قال الداعية الإسلامي الشيخ رمضان عبدالمعز، إنه طالما كان هناك كرب فسيكون هناك فرج، والنصر يكون مع الصبر، مؤكدًا أن النبي عليه الصلاة والسلام قال «إن النصر مع الصبر»، كما قال الله تعالى: «وَمَا كَانَ رَبُّكَ نَسِيًّا».

أخبار متعلقة

رمضان عبد المعز: «ربنا كما قسّم العقول زي الأرزاق.. وفي منها اللي على قده»

رمضان عبد المعز: تزكية النفس يرفع الله قدر صاحبها حتى يوم القيامة

رمضان عبد المعز: أشد عقوبة من الله للعبد حرمانه من طاعته

وأضاف، خلال حلقة برنامج «لعلهم يفقهون»، والمذاع عبر فضائية dmc، أن من يسوّد الدنيا في وجه أحد فهو صاحب قلب أسود، لأن المؤمن دائمًا حسن الظن بالله ومتفائل لأن الفاعل الحقيقي في هذا الكون هو الله «وَمَا تَشَاءُونَ إِلا أَنْ يَشَاءَ اللَّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ».

وتابع، أن رزق الله يأتي من حيث لا تحتسب، بدليل قوله تعالى «وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لا يَحْتَسِبُ»، مؤكدًا أن فرج الله يأتي في الوقت الذي يحدده الله، لأن النبي عليه الصلاة والسلام قال «وإن الفرج مع الكرب»، أي أن الكرب عند نزوله يكون معه الفرج.



الداعية الإسلامي الشيخ رمضان عبدالمعز

المصدر: المصري اليوم

كلمات دلالية: زي النهاردة شكاوى المواطنين زي النهاردة

إقرأ أيضاً:

«الإفتاء» تكشف عن حكم الدعاء جهرا في جماعة.. ماذا قالت؟

أكدت دار الإفتاء أن الدعاء من أعظم العبادات التي حثّ عليها الله تعالى ورسوله الكريم، وأنّه لا ضيق في كيفيته، سواء كان سرّاً أو جهرًا، فرادى أو جماعة، فالأمر في ذلك واسعٌ، والتضييق فيه بدعةٌ لا يرضى عنها الله ورسوله.

حكم الدعاء جهرا 

وأوضحت دار الإفتاء أنّ تضييق ما وسّعه الله في العبادات من البدع المذمومة، فإذا أمر الله تعالى بأمرٍ مطلقٍ دون قيدٍ أو شرطٍ، فإنّه يُؤخذ على إطلاقه وسعته، ولايصح تقييده إلا بدليلٍ شرعيٍّ صريحٍ.

أشارت عبر موقعها الرسمي على الإنترنت إلى أن الأمر في الدعاء واسع؛ حيث جاء الأمر به مطلقًا من غير اقتصار على كيفية معينة، وإذا شَرَع اللهُ سبحانه وتعالى أمرًا على جهة الإطلاق، وكان يحتمل في فعله وكيفية إيقاعه أكثرَ مِن وجه؛ فإنه يؤخذ على إطلاقه وسعته، ولا يصح تقييده بوجه دون وجه إلا بدليل؛ إذ من البدعة تضييق ما وسَّع الله ورسوله صلى الله عليه وآله وسلم. فيجوز أن يكون الدعاء سرًّا أو جهرًا، فرادى أو جماعة، بل إن الدعاء في جماعة بإمام واحد أرجى للقبول وأيقظُ للقلب وأجمعُ للهمة وَأدْعَى للتضرع والذلة بين يدي الله تعالى.

مقالات مشابهة

  • «الإفتاء» حكم الذكر جماعة وجهرا عقب صلاة العصر يوم الجمعة
  • الإفتاء تكشف حكم التهنئة بالسنة الهجرية الجديدة
  • فضل الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم
  • الإكثار من الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم..آداب يوم الجمعة
  • حدود التعامل بين الرجل والمرأة وضوابطه.. الإفتاء توضح
  • تأملات قرآنية
  • تعرف على مواقيت الصلاة اليوم الخميس 4-7-2024 في محافظة البحيرة
  • كلما تقدمت خطوة في حياتي.. يأتي ما يحطمني
  • أشهر أدعية التوفيق.. تعرف عليها
  • «الإفتاء» تكشف عن حكم الدعاء جهرا في جماعة.. ماذا قالت؟