الثورة نت|

تفقد رئيس مجلس القضاء الأعلى القاضي أحمد المتوكل، ومعه وزير العدل بحكومة تصريف الأعمال القاضي نبيل العزاني، ورئيس هيئة التفتيش القضائي القاضي أحمد الشهاري اليوم، سير العمل ومستوى الانضباط الوظيفي بعدد من شعب ومحاكم ونيابات أمانة العاصمة.

وخلال الزيارة اطلع رئيس المجلس والقيادات القضائية، على سير العمل عقب إجازة عيد الفطر في الشعبة والمحكمة التجارية ومحاكم شرق الأمانة، وجنوب شرق وجنوب غرب، ومستوى إنجاز المهام الموكلة للقضاة.

وعبر رئيس مجلس القضاء بحضور رؤساء وقضاة المحاكم ورئيس نيابة جنوب شرق الأمانة ووكلاء النيابة والكادر الإداري، عن الاعتزاز بما لمسه من جهود في إنجاز القضايا للوصول إلى تحقيق العدالة.. مؤكداً أهمية مواصلة الجهود والعمل على إنجاز القضايا بما يعزز من ثقة المجتمع وخدمة العدالة.

وحث على مضاعفة الجهود والحد من التطويل في القضايا وتذليل الصعوبات التي تواجه أطراف العملية القضائية، وسرعة الفصل في القضايا وتحصيل وطباعة الأحكام.

من جانبه أكد وزير العدل بحكومة تصريف الأعمال، حرص القيادة القضائية على المتابعة والتقييم المستمر للعمل القضائي، وتوفير المتطلبات الإدارية والقضائية والموازنة التشغيلية للمحاكم وفق الإمكانات المتاحة والمتوفرة.

وشدد على أهمية مضاعفة الجهود مع اقتراب نهاية العام القضائي واستكمال تحصيل الأحكام والرسوم القضائية وفق القانون، وإدخال البيانات في النظام القضائي ومطابقتها بالسجلات المكتبية.

وأكد القاضي العزاني على الدور المناط برؤساء المحاكم في الإشراف والمتابعة والرقابة على الكادر الإداري وتقييم المسارات والمخالفات المسلكية أينما وجدت لتعزيز النزاهة في العمل القضائي.

بدوره أكد رئيس هيئة التفتيش القضائي، على سرعة الفصل في القضايا وتسريع إجراءات التقاضي لإيصال العدالة بيسر وسهولة للمتقاضين.

وشدد على أهمية تحري الدقة عند فرض الحراسة القضائية في بعض الأحكام واختيار الشخصية المناسبة والكفؤة، ووضع معايير عادلة غير مبالغ فيها تناسب جميع الأطراف أثناء الاستعانة بالمحاسبين والخبراء في القضايا المنظورة.

فيما عبر رؤساء وقضاة وأعضاء الشعب والمحاكم والنيابات عن التقدير للقيادات القضائية على الزيارة وتلمس أوضاع القضاء.

المصدر: الثورة نت

كلمات دلالية: رئيس مجلس القضاء صنعاء فی القضایا

إقرأ أيضاً:

الجريدة الرسمية تنشر قرارا بمنح 57 عاملا بوزارة الصحة الضبطية القضائية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

نشرت الجريدة الرسمية، قرار المستشار عمر مروان، وزير العدل، رقم 1691 لسنة 2024، بشأن تخويل 57 من العاملين بقطاع الشئون الوقائية والعلاجية بوزارة الصحة والسكان صفة مأموري الضبط القضائي.

صفة الضبطية القضائية
ونص القرار علي أنه بعد الاطلاع على المادة 23 من قانون الإجراءات الجنائية؛ وعلى القانون رقم 52 سنة 1981 في شأن الوقاية من أضرار التدخين؛ وعلى قرار وزير العدل رقم 11026 لسنة 2010 الصادر في 2010/9/15 ؛ وعلى كتاب الدكتور وزير الصحة والسكان رقم 1359 يخول العاملون بقطاع الشئون الوقائية والعلاجية بوزارة الصحة والسكان لكل من 57 شخصا، بصفاتهم الوظيفية - كل في دائرة اختصاصه - صفة مأموري الضبط القضائي.

يأتي ذلك إعمالا لنص المادة 23 من قانون الإجراءات الجنائية، بالنسبة للجرائم التي تقع بالمخالفة لأحكام القانون رقم 52 لسنة 1981 في شأن الوقاية من أضرار التدخين.

وفى وقت سابق نشرت الجريدة الرسمية قرار المستشار عمر مروان وزير العدل  بشأن تخويل 65 من مديري ومهندسي الإدارات الهندسية بمحافظة المنوفية صفة مأموري الضبط القضائي.

جاء ذلك بعد الاطلاع على المادة 23  من قانون الإجراءات الجنائية، وعلى القانون رقم 119 لسنة 2008 بإصدار قانون البناء، وعلى قرار وزير العدل رقم 6096 لسنة 2012 الصادر في 2012/7/4؛ وعلى كتاب اللواء محافظ المنوفية رقم 847 المؤرخ 2023/8/3.
قرر:
ونصت المادة الأولى  من القرار يخول السادة مهندسي الإدارات الهندسية بمحافظة المنوفية الآتى أسمائهم في دائرة اختصاصه - صفة مأموري الضبط القضائي، بصفاتهم الوظيفية - كل وذلك إعمالا لنص المادة  23 من قانون الإجراءات الجنائية، بالنسبة للجرائم التي تقع بالمخالفة لأحكام القانون رقم 119 لسنة 2008 بإصدار قانون البناء.

مقالات مشابهة

  • مجلس القضاء يقر خطة الرؤية الوطنية للسلطة القضائية للعام 1446هـ
  • رئيس المجلس الأعلى للقضاء يقر نظر القضايا الجزائية من 3 قضاة
  • القبض على 4 متهمين هاربين من تنفيذ الأحكام القضائية بعدد من المحافظات
  • رشيد:القاضي زيدان ليس جندياً إيرانياً بل درع المنظومة السياسية العراقية
  • الجريدة الرسمية تنشر قرارا بمنح 57 عاملا بوزارة الصحة الضبطية القضائية
  • تخويل 57 من العاملين بقطاع الشئون الوقائية والعلاجية بوزارة الصحة الضبطية القضائية
  • رئيس البرلمان العربي: العمل البرلماني يدعم الجهود الدولية الرامية لمعالجة القضايا العالمية
  • الخارجية العراقية لأمريكا:من قال أن (فائق زيدان)جندي إيراني؟!
  • الوقف السنّي “زعلان”على وصف القاضي (زيدان)بأنه أداة إيرانية
  • الخارجية ترد على تصريحات الكونغرس تجاه زيدان: تدخل سافر بالشأن العراقي