بغداد اليوم - بغداد

علقت لجنة العلاقات الخارجية البرلمانية، اليوم الثلاثاء (16 نيسان 2024)، على احتمالية قيام رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني بزيارة رسمية إلى طهران بعد عودته من واشنطن.

وقال عضو اللجنة عباس الجبوري لـ"بغداد اليوم"، ان "العراق مع إقامة علاقات دبلوماسية متوازنة مع كافة الدول الإقليمية والعالمية والسوداني اجرى بعد تشكيل حكومته زيارة رسمية إلى طهران ودول عربية وغربية وهذا امر طبيعي جداً لتقوية العلاقات الثنائية على مختلف الأصعدة".

وبين ان "زيارة السوداني لطهران بعد عودته من واشنطن متروك للظروف والتنسيق وعدم الزيارة لا يعني ان العراق مع طرف ضد طرف آخر، بل هو من واشنطن اكد على رفض سياسة المحاور والتأكيد على بناء علاقات دبلوماسية متوازنة مع الجميع".

ويجري السوداني زيارة الى واشنطن بدأت السبت وتستمر لمدة 6 ايام، على رأس وفد مكون من 130 شخصًا باختصاصات مختلفة، تهدف لايجاد علاقات وشراكات مع واشنطن اكبر من الشراكة الامنية.

وقال السوداني خلال لقائه بالجالية العراقية في الولايات المتحدة أمس ان "إيران دولة جارة ولدينا معها مشتركات، وأمريكا حليف إستراتيجي وعلاقتنا مهمة معها" مشيرا الى، "العلاقة مع إيران والولايات المتحدة تعد ميزة للعراق، ويمكن أن توظف في خفض التوتر، وهذا ما حصل في كل الأزمات بالمنطقة".

المصدر: وكالة بغداد اليوم

كلمات دلالية: من واشنطن

إقرأ أيضاً:

العراق يدخل ثلاثة تحديثات على خطّة زيارة الأربعين.. الأعداد ستكون استثنائية- عاجل

بغداد اليوم -  بغداد

أعلنت لجنة الأمن والدفاع في مجلس النواب، اليوم الثلاثاء (30 تموز 2024)، وجود ثلاثة تحديثات على خطة زيارة الأربعين للعام الحالي، فيما أشارت إلى ان الأعداد ستكون استثنائية هذا العام.

وقال عضو اللجنة النائب ياسر إسكندر في حديث لـ"بغداد اليوم"، إن" لجنته في تواصل مستمر مع لجنة زيارة الأربعين المعنية بتنظيم الجهد الامني لإدارة مراسيم الزيارة التي ستكون استثنائية من ناحية الأعداد خلال العام الحالي".

واضاف ان" هناك ثلاثة تحديثات على خطة زيارة الاربعين من ناحية فتح مسارات جديدة وتنظيم تدفقها صوب العتبات المقدسة مع الية ومنهجية في توزيع المواكب الخدمية بما يخلق مرونة عالية، لافتا الى ان" الخطة لن تقتصر على الداخل بل تمتد من المعابر الحدودية وصولا الى كربلاء المقدسة".

واشار إسكندر الى ان" غرفة عمليات عليا ستدير تفاصيل زيارة الاربعين بالتنسيق مع المحافظات، لافتا الى انه سيتم التعامل مع ذروة الزيارة واستيعاب الزيادة الكبيرة بالزائرين من خلال نقاط متعددة تاخذ المرونة بنظر الاعتبار".

وتابع عضو لجنة الأمن والدفاع البرلمانية، انه" تم الانتهاء من رسم خطوط تدفق الزائرين من خلال المعابر الحدودية، وهي جاهزة لاستقبالهم وفق رؤية وضعت مسبقا في من ناحية الاعداد اليومية وطرق وصولهم الى العتبات المقدسة لاداء مراسيم الزيارة".

مقالات مشابهة

  • السوداني يزور مقرّ قيادة عمليات بغداد
  • نتنياهو يزور قاعدة قيادة الجبهة الداخلية بالرملة
  • عضو بـ«الشيوخ»: زيارة الرئيس الإماراتي إلى العلمين الجديدة تعزز أواصر علاقات البلدين
  • 54 مليار دينار لتطوير منفذ المنذرية ورفع قدرته العبورية لـ 100 الف مسافر
  • 54 مليار دينار لتطوير منفذ المنذرية ورفع قدرته العبورية لـ 100 الف مسافر - عاجل
  • منح صلاحيات واسعة لمدير مطار النجف الجديد
  • ما مدى تأثير حملة السوداني الكبرى للتشجير؟
  • ما مدى تأثير حملة السوداني الكبرى للتشجير؟ - عاجل
  • العراق يدخل ثلاثة تحديثات على خطّة زيارة الأربعين.. الأعداد ستكون استثنائية
  • العراق يدخل ثلاثة تحديثات على خطّة زيارة الأربعين.. الأعداد ستكون استثنائية- عاجل