أكد الدكتور أحمد السيد أحمد، خبير العلاقات الدولية بمركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، أن القمة الروسية الأفريقية هي نتاج لسياسة مصر ورغبتها في عودة أفريقيا لبناء شراكات مع كافة الدول الكبرى وحدوث تبادل في كافة المجالات.

أخبار متعلقة

الرئيس أمام القمة الروسية الإفريقية: دولنا تواجه تحديات ضخمة

بوتين يعلن نتائج القمة الروسية الأفريقية.

. ورئيس جزر القمر: لن تندم

«برلمانية الوفد»: القمة الأفريقية الروسية ستساهم في حل مشكلات الأمن الغذائي للقارة

رئيس الاتحاد الأفريقي: القمة الروسية الأفريقية أحرزت الكثير من النجاحات خلال أيام عقدها

وقال السيد، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى، ببرنامج «صالة التحرير» المذاع على قناة صدى البلد، إن روسيا من أهم الدول التي تسعى للتعامل مع أفريقيا وحدوث تبادل تجاري واقتصادي معها، واغتنام الفرصة وبناء شراكات قوية بين الجانبين، بالإضافة إلى موقف أفريقيا الحيادي من الحرب الروسية الأوكرانية.

وتابع: 40% من الحبوب التي تصل لأفريقيا تأتي من روسيا وأوكرانيا، بجانب أن قادة أفريقيا لديهم رغبة قوية بتعزيز الأمن الغذائي، والعمل على استصلاح الأراضي في أفريقيا، لأن 60% من أرض أفريقيا صالحة للزراعة.

وأوضح أن حجم التبادل التجاري بين دول أفريقيا وروسيا تصل لـ18 مليار دولار، ونصيب مصر وحدها يصل لـ6 مليار دولار، نتيجة التبادل التجاري والاقتصادي بين مصر وروسيا مؤخرا.

وأشار الخبير الاستراتيجي، إلى أن مصر قوة إقليمية مؤثرة وتسعى روسيا لتعزيز علاقتها مع مصر، واحتفلت الدولتين بمرور 80 عاما على تبادل العلاقات بين البلدين، كما أن هناك العديد من المشروعات التي تنفذها روسيا في مصر خاصة «محطة الضبعة النووية، ومشروعات روسيا في منطقة قناة السويس».

وأكمل: الرئيس الروسي فلاديمير بوتين زار العديد من الدول في قارة أفريقيا لأول مرة خلال الفترة الماضية، مؤكدًا أن الدول الكبرى تسعى لخلق أسواق جديدة لها في ظل العديد من الأزمات التي يشهدها العالم حاليا.

القمة الروسية الأفريقية روسيا وأفريقيا افريقيا وروسيا

المصدر: المصري اليوم

كلمات دلالية: زي النهاردة شكاوى المواطنين القمة الروسية الأفريقية روسيا وأفريقيا افريقيا وروسيا زي النهاردة القمة الروسیة الأفریقیة

إقرأ أيضاً:

أستاذ علاقات دولية: مصر تبحث عن منفذ حقيقي للسلام واستقرار الأوضاع بالمنطقة

قال الدكتور حامد فارس، أستاذ العلاقات الدولية، إن الرئيس عبد الفتاح السيسي تحدث بوضوح فيما يخص التطورات التي تمر بها منطقة الشرق الأوسط، مشيرًا إلى أن الرئيس السيسي أكد في رسالته أن الدولة المصرية تعول على صناعة السلام في المنطقة من خلال نهيها عن الصراعات الإقليمية.

وأضاف «فارس» خلال مداخلة هاتفية عبر قناة «إكسترا نيوز»، أن الدولة المصرية تبحث عن مسار سياسي يكون دافعًا لتنفيذ وجهة النظر المصرية من خلال نزع فتيل الأزمة من الأساس وصولا لتنفيذ مبدأ لحل الدولتين.

التوسع في الصراع العسكري سيؤدي إلى خسارة الجميع

وأوضح أن مصر منذ بداية الأزمة ومنذ أن عقدت «قمة القاهرة للسلام» بمشاركة أكثر من 31 دولة وثلاث منظمات أممية رسخت مبدأ ثابت، أنه لا حل في المنطقة إلا من خلال الاستقرار وتحقيق السلام، أما التوسع في الصراع العسكري سيؤدي إلى تحقيق مبدأ راسخ لدى الجميع ويتمثل في أن الجميع خاسر.

مصر تبحث عن منفذ حقيقي لصناعة السلام

ولفت إلى أن مصر تبحث عن منفذ حقيقي لصناعة السلام واستقرار الأوضاع في الشرق الأوسط لكي تتعايش الدولة الفلسطينية تنفيذًا لمبدأ حل الدولتين طبقًا لمبادرة السلام العربية التي عُقدت في بيروت عام 2002.

مقالات مشابهة

  • 10 معلومات عن المبادرة الأفريقية للطاقة الجديدة والمتجددة
  • الهجوم الإيراني على إسرائيل.. باحث علاقات دولية يكشف لـ«الأسبوع» عن التداعيات
  • بوتين مهنئا شي بالذكرى الـ75 لتأسيس الصين: موسكو تقيم عاليا علاقات الصداقة مع بكين
  • بالأرقام.. أبرز الدول الأفريقية المستقبلة للصادرات المصرية خلال 2023
  • أستاذ علاقات دولية: مصر تبحث عن منفذ حقيقي للسلام واستقرار الأوضاع بالمنطقة
  • أستاذ علاقات دولية: مصر تفضل الحلول السلمية .. وسياساتها الخارجية متوازنة
  • أستاذ علاقات دولية: مصر تفضل الحلول السلمية.. وسياساتها الخارجية متوازنة
  • أستاذ علاقات دولية: نتنياهو يتحدى الإرادة الأمريكية
  • خبير علاقات دولية: مخطط خبيث قديم يحاول نتنياهو تنفيذه
  • خبير علاقات دولية: دور مجلس الأمن في حفظ السلام معطل