القدس المحتلة- أغلقت قوات الاحتلال منزل الشهيد المقدسي خالد عبد الفتاح المحتسب (21 عاما) في بلدة بيت حنينا شمالي القدس، بعد مرور 6 أشهر على استشهاده قرب باب الساهرة (أحد أبواب البلدة القديمة).

واقتحمت القوات في ساعات الصباح الباكر بلدة بيت حنينا وطوّقت الحي الذي تسكن به عائلة المحتسب، واعتلت أسطح البنايات المجاورة وأجبرت بعض السكان على مغادرة منازلهم، ثم توالى وصول شاحنات الأسمنت الذي أُغلق به المنزل عقابيا بشكل دائم.

وكانت سلطات الاحتلال أجبرت ذوي الشهيد على تفريغ منزلهم منذ اليوم الثاني لتنفيذه عملية إطلاق نار استهدفت قوات الاحتلال.

ونفذّ الطالب الجامعي خالد المحتسب عمليته في 12 أكتوبر/تشرين الأول، وأظهرت كاميرات المراقبة دخوله إحدى البنايات في شارع صلاح الدين الأيوبي وأداءه الصلاة بداخلها، ثم حمله بندقية من نوع "كارلو" والاتجاه نحو ما يعرف باسم "مركز شرطة البريد"، وفتح النار عليه.

كانت سياسة اليد الخفيفة على الزناد بانتظاره، فأُعدم واحتجز جثمانه فورا بعد إصابته عددا من الجنود، ثم اقتحمت طواقم مختصة منزل عائلته في اليوم التالي لاستشهاده وأخذت قياساته تمهيدا لعقاب العائلة بهدمه.

يذكر أن منزل خالد المحتسب هو الثالث الذي يُهدم أو يغلق عقابيا في منطقة القدس منذ بداية العام الجاري، بعد هدم سلطات الاحتلال لمنزلي الشهيدين مراد وإبراهيم نمر في بلدة صور باهر جنوب القدس في شهر يناير/كانون الثاني المنصرم.

وتختار سلطات الاحتلال الطريقة "المثلى" -في نظرها- للهدم؛ فقد تُقدم على تفجير المنازل أو هدمها بجرافاتها، أو لحم الأبواب والنوافذ أو بإغلاق المنازل عبر صب الأسمنت المسلح بداخلها كما حصل مع منزل عائلة خالد المحتسب اليوم.

ويتبع الاحتلال سياسة "الهدم العقابي" في القدس والضفة الغربية سعيا منه لردع الفلسطينيين عن مقاومته، رغم أن المادة 33 من اتفاقية جنيف الرابعة "تحظر بشكل صارم فرض العقوبات الجماعية وإجراءات التخويف ضد الأشخاص المحميين وممتلكاتهم لقاء عمل لم يقوموا بارتكابه بشكل شخصي".

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: ترجمات حريات

إقرأ أيضاً:

مكون الحراك الجنوبي ينعى المناضل اللواء خالد باراس

الثورة نت|

نعى مكون الحراك الجنوبي المشارك في مؤتمر الحوار الوطني، المناضل اللواء خالد باراس، مستشار رئيس المجلس السياسي الأعلى – رئيس مكون الحراك، الذي وافاه الأجل بعد حياة حافلة بالعطاء والنضال الوطني.

وأشاد نائب رئيس مكون الحراك – وزير الأشغال العامة والطرق بحكومة تصريف الأعمال غالب مطلق في بيان النعي، بمسيرة المناضل باراس الحافلة بالمواقف النضالية في مقارعة الاحتلال البريطاني وتحقيق الاستقلال وما تلى ذلك من مراحل نضالية.

وأشار إلى أن الفقيد باراس يعد نموذجا للمناضل الوحدوي الجسور، الذي ظل منحازا إلى صف الوطن ووحدته واستقلاله، ووقف في مواجهة كل مؤامرات الاحتلال القديم والجديد، ومناهضة العدوان الأمريكي السعودي الإماراتي على البلد.

وعبر مطلق عن خالص العزاء والمواساة لأبناء وكافة أفراد أسرته وكل منتسبي مكون الحراك الجنوبي والشعب اليمن كافة بهذا المصاب الجلل.. سائلا المولى عز وجل أن يتغمد الفقيد بواسع الرحمة والمغفرة وأن يسكنه فسيح جناته ويلهم أهله وذويه الصبر والسلوان.

“إِنَّا لِلّهِ وَإِنَّـا إِلَيْهِ رَاجِعونَ”

مقالات مشابهة

  • مكون الحراك الجنوبي ينعى المناضل اللواء خالد باراس
  • برفقة شخصيّة إيرانيّة بارزة... صورة تنتشر لقائد حزب الله الذي استشهد في الحوش
  • 25 ألف مستوطن اقتحموا الأقصى في النصف الأول من 2024
  • الاحتلال يهدم منزلاً لعائلة صيام في واد الجوز بالقدس المحتلة
  • قوات الاحتلال تعتقل فلسطينياً وتهدم منزلاً بالقدس
  • 10 أعوام على إحراق الطفل أبو خضير.. تعرف على استهداف الطفولة بالقدس
  • هيئة مقاومة الجدار والاستيطان: 7681 اعتداء للاحتلال على الضفة الغربية في النصف الأول من 2024
  • الاحتلال يهدم منزلا قيد الإنشاء في أم الفحم بالداخل المحتل
  • فيديوغراف.. رزمة جديدة من الانتهاكات بالقدس خلال يونيو
  • الاحتلال يعتدى على شبان في سلوان بالقدس المحتلة