فجر قرار مجلس محافظة النجف، القاضي بإعفاء مدير مطار المحافظة علي أحمد حسن من منصبه، جدلاً وأزمة كبيرة في المحافظة، مع رفض الأخير مغادرة منصبه واستعانته بقوات أمنية قامت بتطويق المطار. *الإعفاء
جاء في وثيقة صادرة عن رئيس مجلس محافظة النجف، حسن العيساوي، انه "استناداً لأحكام المادتين 115، 122 من دستور جمهورية العراق لسنة 2005 والمادة 7/ ثالثاً من قانون المحافظات غير المنتظمة في إقليم رقم 21 لسنة 2008 المعدل، قرر مجلس محافظة النجف في جلسته الاعتيادية المرقمة 10/ 6 المنعقدة في تاريخ 16 نيسان 2024، أصدر القرار الآتي:

1.

إعفاء علي أحمد حسن من مهام مدير مطار النجف الاشرف الدولي.

2. تكليف حسين عباس مهنه بمهام مدير مطار النجف الدولي لمدة ستة أشهر ويتمتع بكافة الصلاحيات الإدارية والمالية التي تمكنه من أداء مهامه والنهوض بواقع المطار.

3. يرتبط المطار إدارياً بمحافظ النجف.

4. يخضع المطار باشراف ورقابة مجلس المحافظة.

5. يلتزم مدير المطار بتقديم خطة تطويرية تفصيلية بالمطار ورؤية مستقبلية للنهوض به على الوجه الأمثل وتعرض على مجلس المحافظة لغرض إقرارها.

6. يلتزم مدير المطار بتقديم موازنة سنوية خاصة بالمطار لغرض إقرارها من قبل مجلس المحافظة.

7. على المحافظ تنفيذ هذه القرار.

8. ينشر هذا القرار في الجريدة الرسمية (الوقائع النجفية) ويعتبر نافذاً من تاريخ صدوره".

وبينت، ان الأسباب جاءت "من أجل تنظيم عمل مطار النجف الدولي والنهوض بالواقع الإداري له الذي يلبي المصلحة العامة ويرتقي بأداء ادارته بما يتناسب وحجم المهام والخدمات التي يقدمها باعتباره مشروعا استثمارياً بموجب الاجازة الاستثمارية رقم 1 لسنة 2008 الصادرة عن هيئة استثمار محافظة النجف الاشرف واستناداً إلى بنود العقد المبرم بين الحكومة المحلية في محافظة النجف والشركة المستثمرة وحيث أن أموال إنشاء المطار صرفت من موازنة تنمية الأقاليم المخصصة للمحافظة والتي تقدر بمبلغ 103 مليار دينار عراقي، ولكون منشأت المطار ومرافقه ومعداته ومحتوياته من أملاك الحكومة المحلية وفقاً لدائرة التسجيل العقاري في النجف...".

*عجز
بعد قرار الإقالة، اعتبر مجلس محافظة النجف، ان تنصيب علي احمد حسن الساعدي تم بواسطة سلطة الطيران وهو امر مخالف للقانون وتم بغياب مجلس المحافظة، مشيرا الى ان العجز في إيرادات المطار وصل إلى 150 مليون دولار.

*رفض
بعد ذلك، رفض الساعدي مغادرة منصبه وقامت بالاستعانة بقوة أمنية طوقت مطار النجف الدولي، مصراً على عدم تسليم المنصب لبديله.

دفع تلك المعطيات إلى عقد اجتماع بين مجلس النجف ومحافظها وقائد شرطتها.

وفي خضم هذه التطورات، أكد رئيس مجلس محافظة النجف، حسين العيساوي، أن "المطار سيتم استلامه يوم غد".

وقال العيساوي لـ السومرية نيوز، إن "وفداً من رئاسة الوزراء سيصل صباح غد الأربعاء إلى النجف للتفاوض حول تسليم المطار، بعد قرار مجلس المحافظة بإمهال الحكومة المركزية ومحافظ النجف 24 ساعة؛ وذلك بعد رفض مدير مطار النجف المقال علي الساعدي تسليمه إلى المدير الجديد حسين مهنه".

وأضاف، أن "المحافظ وقائد شرطة المحافظة يتحملان مسؤولية دخول اي قوة امنية من خارج النجف".

*ماذا عن حركة الطيران؟
وبحسب مراسل السومرية، فإن هذه الأحداث لم تؤثر على حركة الطيران في مطار النجف الدولي.

المصدر: السومرية العراقية

كلمات دلالية: مطار النجف الدولی مجلس محافظة النجف مجلس المحافظة مدیر مطار

إقرأ أيضاً:

توقيف مسؤول أمني عراقي بعد إطلاق صواريخ نحو قاعدة للتحالف في بغداد

وجّه رئيس الحكومة العراقية، محمد شياع السوداني، بإجراء تحقيق فوري لمعرفة أسباب الخرق الأمني وإطلاق صواريخ كاتيوشا نحو قاعدة تستضيف قوات تابعة للتحالف الدولي قرب مطار بغداد، الإثنين،

ودعا السوداني في بيان مقتضب، الثلاثاء، إلى إجراء التحقيق وإعلان نتائجه وتحديد المقصرين خلال 48 ساعة.

وأكدت وزارة الداخلية العراقية، الثلاثاء، في بيان، أنها باشرت "بإجراء التحقيق بحق القوة الماسكة للمنطقة في العامرية ببغداد، وإيداع آمر القوة التوقيف، لمعرفة أسباب وملابسات هذا التهاون في الحفاظ على أرواح المواطنين والممتلكات العامة والخاصة". 

بيان وزارة الداخلية
في الوقت الذي تسعى فيه وزارة الداخلية إلى تعزيز الأمن والاستقرار في جميع مناطق البلاد، تحاول عناصر خارج على مطار بغداد الدولي وسقوط صاروخين نوع كاتيوشا https://t.co/2EyAXZLtNN pic.twitter.com/L3p3pbfnQR

— وزارة الداخلية العراقية (@socialmoigoviq) October 1, 2024

وكانت مصادر أمنية عراقية قد أكدت لـ"الحرة"، تعرض قاعدة تستضيف قوات التحالف الدولي قرب مطار بغداد الدولي، إلى استهداف بصاروخي كاتيوشا، تسببت بأضرار مادية.

وعلى أثر الهجوم، شرعت قوات الأمن بحملة تفتيش قبل أن تعثر على المنصة التي أطلقت منها الصواريخ، في أحد أحياء العاصمة المحاذية للمطار.

وذكرت المصادر لـ"الحرة"، أن "4 صواريخ أطلقت باتجاه قاعدة (فيكتوريا) المحاذية لمطار بغداد الدولي"، موضحة أن "الصواريخ أُطلقت من منطقة العامرية القريبة من المطار".

وقال مسؤول في وزارة الدفاع الأميركية "البنتاغون" لـ"الحرة": "نحن على علم بالتقارير بشان استهداف في محيط مطار بغداد، وما زلنا ننظر بهذه التقارير".

مصادر للحرة: هجوم صاروخي يستهدف قاعدة للتحالف قرب مطار بغداد أفادت مصادر أمنية عراقية، الاثنين، بأن هجوما صاروخيا طال، الاثنين، معسكرا يستضيف قوات التحالف الدولي قرب مطار بغداد الدولي، غربي العاصمة.

ووفقا للمصادر، فإن القوات الأمنية العراقية أفشلت إطلاق مجموعة صواريخ أخرى من ذات المكان.

وقالت المصادر إن الأجهزة الأمنية عثرت على منصة إطلاق الصواريخ في منطقة العامرية، وأن منظومة "السي رام" قد فُعلت داخل القاعدة الأميركية، مما أدى إلى تحييد صاروخين.

وأضافت أن صاروخين آخرين أصابا مقر الفوج الثاني التابع لجهاز مكافحة الإرهاب العراقي، فيما سقطت صواريخ في محيط القاعدة، من دون ذكر تفاصيل تتعلق بوجود خسائر بشرية أو مادية.

ولم تتسبب الصواريخ بأية أضرار بشرية، ولم يُعرف بعد إذا ما كانت هناك خسائر مادية أم لا.

وعادة ما يتعرض مطار بغداد الدولي، أو المعسكرات والقواعد التي تستضيف قوات التحالف الدولي، إلى قصف تنفذه ميليشيات عراقية موالية لإيران.

مقالات مشابهة

  • مصدر أمني:الحشد الشعبي يقصف قاعدة فكتوريا الأمريكية في مطار بغداد الدولي
  • مطار بغداد الدولي يتعرض للقصف صاروخي
  • مطار بغداد الدولي يتعرض لقصف صاروخي
  • هجوم صاروخي على مطار بغداد الدولي.. ولا خسائر بشرية
  • عاجل | مطار بغداد الدولي يتعرض لقصف صاروخي
  • توقيف مسؤول أمني عراقي بعد إطلاق صواريخ نحو قاعدة للتحالف في بغداد
  • بعد استهداف مطار بغداد.. النقل تنفي توقف حركة الملاحة الجوية
  • مصدر أمني عراقي للعربية: إفشال إطلاق عدد آخر من الصواريخ تجاه مطار بغداد
  • مجلس النجف يطلق اسم الشهيد نصر الله على أحد شوارع المحافظة
  • الاحتلال يخترق برج المراقبة بمطار بيروت ويضرب محيطه