أفاد مصدر مطلع لـ »اليوم24″، أن رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، طلب الثلاثاء، تأجيل الجلسة المخصصة لعرض الحصيلة المرحلية للحكومة إلى تاريخ لاحق، نظرا  إلى « تعذر استكمال تكوين هياكل مجلس النواب كما كان مرتقبا في بداية الأسبوع الجاري ».

أسس رئيس الحكومة هذا الموقف، بحسب المصدر، على قرار المحكمة الدستورية رقم 19/93 بشأن لنظام الداخلي لمجلس المستشارين المحال على المحكمة الدستورية بتاريخ 10 يونيو 2019.

وقد جاء فيه: « حيث إن هذه المادة (المادة 32 من النظام الداخلي لمجلس المستشارين) تنص في فقرتها الثانية، على أنه « يمكن للرئيس المنتخب الإعلان عن رفع الجلسة وعن موعد عقد الجلسات الموالية »، ليس فيه ما يخالف الدستور، مع مراعاة أن عقد الجلسات الموالية ينحصر في انتخاب أعضاء مكتب المجلس ورؤساء اللجان الدائمة فقط، على اعتبار أنه لا يصح للرئيس المنتخب ترؤس الجلسات بجدول أعمال تشريعي أو رقابي إلا بعد استكمال هياكل المجلس ».

وما ينطبق على مجلس المستشارين في هذه الحالة، يمتد أيضا إلى مجلس النواب.

وفقا للمصدر ذاته، فإن رئاسة الحكومة تتجنب بطلب تأجيل الجلسة المخصصة لعرض الحصيلة المرحلية (النصفية)، أي سقوط في شهبة عدم شرعية الجلسة التي كانت منتظرة باعتبارها موعدا رقابيا غير مألوف. شبهة من شأنها أن تؤدي في حال تقديم طعن، إلى إلغاء الجلسة وآثارها كافة.

كلمات دلالية أخنوش المغرب برلمان حكومة نواب

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: أخنوش المغرب برلمان حكومة نواب

إقرأ أيضاً:

من منفذ الوديعة.. توجيهات عاجلة وصارمة لرئيس الحكومة تخص عمل المنفذ وتسهيل عبور المسافرين

قام رئيس الحكومة الدكتور أحمد عوض بن مبارك، بزيارة ميدانية الى منفذ الوديعة الحدودي، للاطلاع على إجراءات التعامل مع المسافرين، وإنجاز معاملاتهم، ومعالجة شكاويهم السابقة من قبل الإدارة الجديدة للمنفذ.

وطاف بن مبارك في ساحة المنفذ، وتحدث مع المسافرين واستمع منهم الى سير اجراء المعاملات وانطباعاتهم وتجاربهم، في التعامل مع إجراءات القدوم من السعودية او المغادرة اليها عبر المنفذ.. ووجه إدارة المنفذ ومكاتبها بمنع فرض أي رسوم غير قانونية على المسافرين ومحاسبة كل من يثبت تورطه في ذلك.

كما أكد على إدارة المنفذ اتخاذ إجراءات مستدامة لمنع ازدحام وتكدس المسافرين من المغتربين والمعتمرين والحجاج والزائرين للمملكة العربية السعودية، او القادمين منها.

وشدد بن مبارك على استكمال اجراء التدوير الوظيفي في المنافذ بموجب قرار مجلس الوزراء، بشكل عاجل.. منوهاً بالتزام وزارتي المالية والنقل بتنفيذ التدوير الوظيفي في منفذ الوديعة.

ووجه الدكتور أحمد عوض بن مبارك، بمراجعة أسعار "التربتك" دفتر البيانات الجمركية للسيارات الداخلة إلى البلاد برا، بناءا على الشكاوى المقدمة من رفع أسعارها بنسبة كبيرة .. مؤكداً ان الحكومة ستتابع مع الجهات المختصة هذا الموضوع ومراجعة الرسوم المفروضة على سيارات المغتربين، والداخلة إلى البلاد من المنفذ.

واستمع رئيس الوزراء من مدير عام المنفذ عامر الصيعري، الى الإجراءات التي تم اتخاذها لتصحيح عدد من الإشكالات التي كانت قائمة، منذ تسلم الإدارة الجديدة للمنفذ.

واكد استمرار عملية الإصلاحات بموجب توجيهات الحكومة والالتزام بعمل كل ما يجب لتخفيف معاناة المسافرين وتسهيل اجراءاتهم.

 في السياق، زار رئيس مجلس الوزراء الدكتور أحمد عوض بن مبارك، مشروع تطوير وإعادة تأهيل منفذ الوديعة البري بمحافظة حضرموت، والذي ينفذه البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن، بهدف رفع كفاءة المنفذ، وطاقته الاستيعابية من العابرين والمسافرين والحركة التجارية، وتحسيناً للبنية التحتية لقطاع النقل في اليمن.

واطلع رئيس الوزراء من القائمين على المشروع، على مكونات تطوير وإعادة تأهيل منفذ الوديعة والتي تشمل إنشاء مبانٍ جديدة وإعادة تأهيل المباني القائمة، واستكمال أعمال الطرق والساحات والموقع العام وتنفيذ طبقات الطرق والأرصفة والساحات والأسوار والبوابات الأمنية، وتوفير اللوحات الإرشادية والمرورية، وأنظمة المراقبة الأمنية وتعزيز مصادر المياه والطاقة في المنفذ.

رافق رئيس الوزراء خلال الزيارة، وزراء المالية سالم بن بريك، والمياه والبيئة المهندس توفيق الشرجبي، والصناعة والتجارة محمد الاشول، والكهرباء والطاقة مانع بن يمين، ورئيس هيئة الأركان العامة قائد العمليات المشتركة الفريق الركن صغير بن عزيز، ومدير مكتب رئيس الوزراء المهندس انيس باحارثة، وقائد قوات شرورة اللواء سلطان البقمي، وعدد من المسؤولين.

مقالات مشابهة

  • مجلس النواب يستعد لانطلاق دور الانعقاد الأخير غدا.. تفاصيل أولى الجلسات
  •  انطلاق أعمال جلسة مجلس النواب بعد قليل
  • اليوم.. الحوار الوطني يناقش التحول من الدعم العيني إلى النقدي
  • الطبلقي: نصاب جلسة اليوم متوفر للتصويت على اتفاق المصرف المركزي
  • الأحساء.. عقد جلسة "مدارس حقلية" لتدريب المزارعين على مكافحة حفار ساق النخيل
  • عاجل | بلومبرغ عن مصدر مطلع: حزب الله وإيران ضعفا ولم يعد أمامهما سوى خيارات قليلة ومن غير المرجح أن يصعدا الصراع
  • من منفذ الوديعة.. توجيهات عاجلة وصارمة لرئيس الحكومة تخص عمل المنفذ وتسهيل عبور المسافرين
  • الأمانة العامة بـ«النواب» تخطر الأعضاء بجدول الجلسات البرلمانية
  • عاجل | القناة 12 الإسرائيلية عن مصدر مطلع: عملية اغتيال حسن نصر الله نجحت
  • رئيس مجلس النواب يدعو لعقد جلسة رسمية