قام الدكتور طارق رحمي محافظ الغربية بجولة مفاجئة اليوم لمتابعة عملية تسليم الأقماح في  أماكن تجميع وتخزين محصول القمح بالصوامع والمطاحن بطنطا للاطمئنان على تذليل كافة العقبات في سهولة ويسر وفقًا للقواعد والاشتراطات المنظمة لذلك حفاظًا على سلامة المحصول باعتباره أحد المحاصيل الإستراتيجية الهامة للدولة تنفيذًا لتوجيهات القيادة السياسية بدعم المزارع المصري وتشجيعه على التوسع في زراعة المحاصيل الاستراتيجية والمساهمة في تخفيض الفاتورة الاستيرادية،وذلك ضمن جولاته الميدانية لمتابعة سير وانتظام العمل داخل مواقع التخزين المختلفة بالمحافظة.

 

بدأت الجولة بمتابعة الأعمال بصومعة طنطا القابضة التابعة للشركة المصرية القابضة للصوامع والتخزين بجوار منطقة التجنيد بسعة تخزينية تصل إلى 45000، كما تابع المحافظ سير الأعمال في صومعة طنطا المعدنية التابعة لشركة مطاحن وسط وغرب الدلتا بجوار مرور سالم بسعة تخزينية تصل إلى 20000 واختتمت الجولة بتفقد  صومعة ريان بكفر عصام والتي تصل سعتها التخزينية إلى 6000.


وناشد محافظ الغربية، جميع المزارعين والموردين والتجار بسرعة توريد محصول القمح المحلي، مؤكدا  أن هناك 24 موقع تخزين مختلفة بالمحافظة مستعدة لاستقبال القمح  كما وجه بتكثيف حملات التوعية واللقاءات للقيادات الطبيعية بالمجتمع من العمد والمشايخ، لحث المزارعين على توريد محصول القمح حرصا على توفير الأمن الغذائي لمصر.

 

كما شدد المحافظ على المرور الميداني الدوري من اللجنة المركزية بمحافظة الغربية والمشكلة بقرار من الدكتور طارق رحمي محافظ الغربية لمتابعة بدء توريد القمح المحلى موسم 2024 بشون وصوامع محافظة الغربية.

 

الجدير بالذكر ان محافظ الغربية قد شدد، على رفع درجة الاستعداد التام والجيد لموسم توريد القمح هذا العام والتأكد من جاهزية الصوامع والشون والهناجر ومراعاتها للاشتراطات الفنية اللازمة لعملية التخزين حفاظا على المحصول كما وجه جميع الجهات المعنية بالمحافظة بضرورة اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة استعدادا لموسم توريد الأقماح، والتيسير على المزارعين خلال عمليات التوريد والاستلام، والتأكد من جاهزية الصوامع والشون بنطاق المحافظة، فضلا عن تمهيد الطرق الرئيسية للشون والمطاحن وضرورة وجود اسوار للشون التي تحتاج ذلك وحال عدم وجود أسوار بناء سور لحماية الشون، وكذلك الحرص على وجود سيارة إطفاء قريبة من كل موقع تخزين.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: محافظ الغربية موسم توريد القمح صوامع القمح شون القمح

إقرأ أيضاً:

تقرير.. 14.6 مليون طن واردات مصر من القمح بحلول 2033

توقع تقرير صادر عن منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية (OECD) ومنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (فاو) أن ترتفع واردات مصر من القمح المستورد لتصل بحلول العام 2033 لنحو 14.6 مليون طن، مقابل 11.6 مليون طن في المتوسط خلال الفترة بين 2021 و2023.

وترى المنظمتان أن يقفز استهلاك مصر من القمح إلى نحو 25.1 مليون طن بحلول العام 2033 وذلك من متوسط 21.2 مليون طن في الفترة بين 2021 و2023.

وقال التقرير الذي اطلعت عليه وكالة أنباء العالم العربي (AWP): إنه من المتوقع أن يبلغ إنتاج مصر من القمح 10.6 مليون طن بحلول 2033 مقابل 9.46 مليون طن في الفترة بين 2021 و2023.

إلى ذلك ذكر التقرير أن استهلاك القمح عالمياً من المتوقع أن يزيد بنسبة 11% عالمياً في 2033 إلى 871.2 مليون طن مقارنة مع متوسطه البالغ 781.7 مليون طن في الفترة بين 2021 و2033 مشيرا إلى أن الهند وباكستان ومصر والصين ستمثل ما يزيد على نصف هذه الزيادة.

وقال التقرير، إن دولا في شمال أفريقيا وغرب آسيا وعلى الأخص مصر وتركيا وإيران ستظل من الدول الرئيسية المستهلكة للقمح مع تسجيل مستويات مرتفعة من نصيب الفرد من الاستهلاك.

اقرأ أيضاًبنسبة 128.8%.. المنيا تتخطى المستهدف في توريد محصول القمح لهذا العام

وزير التموين: مصر حققت المستهدف من توريد القمح

ارتفاع توريد محصول القمح لصوامع وشون الشرقية إلى 610 آلاف طن

مقالات مشابهة

  • أولى مهام محافظ الغربية أشرف الجندي..لقاء المواطنين لحل مشكلاتهم
  • من هو الدكتور محمود عيسى نائب محافظ الغربية؟
  • السيرة الذاتية للدكتور محمود عيسى نائب محافظ الغربية
  • تقرير.. 14.6 مليون طن واردات مصر من القمح بحلول 2033
  • محافظ المنيا: تخطينا المستهدف من توريد القمح بنسبة 128.8%
  • محافظة المنيا تتخطى المستهدف من توريد القمح للعام الحالي بنسبة 128%
  • محافظ المنيا: تخطى المستهدف من توريد القمح لهذا العام بنسبة 128.8%
  • شون وصوامع سوهاج تستقبل 160 ألف و854 طن قمح من المزارعين
  • توريد 418 ألف طن قمح بشون وصوامع المنيا
  • صوامع المنيا تستقبل 418 ألف طن قمح منذ بدء الموسم