سجلت المدينة المنورة تقدمًا في 11 مرتبة في المؤشر العالمي للمدن الذكية للعام (IMD) الصادر عن المعهد الدولي للتنمية الإدارية، خلال العام الجاري 2024م، لتصبح بذلك في المرتبة 74 عالميًا بعد أن كانت في المرتبة (85) على قائمة مؤشر مدن العالم مقارنة بالعام الماضي 2023م.
وحافظت المدينة المنورة على المرتبة السابعة عربيًا في قائمة المدن المدرجة ضمن المؤشر الذي يصدر سنويًا.


أخبار متعلقة المدينة المنورة.. ضبط مخالفين لنظام البيئة لاستغلالهما الرواسبمركز الملك سلمان يوزع مساعدات غذائية في غزةويبرز المؤشر مستوى التقدّم الرقمي وجاهزية مدن العالم وإدراك سكانها للجهود المبذولة التي تجعل مدنهم ذكية تسهم في تحقيق التوازن بين الجوانب الاقتصادية والتقنية، وتعزيز الأبعاد الإنسانية وتحقيق التطلعات والاحتياجات السكانية، وتدعم التنمية الحضرية في بناء المدن الذكية وتحويل الأماكن العامة إلى نقاط جاذبة تلبي تطلعات السكان والزوار، وتحقيق الاستخدام الأمثل للموارد وتقليل الانبعاثات الكربونية، فضلاً عن توظيف التقنيات الرقمية في تحسين جودة الحياة.

سجلت #المدينة_المنورة تقدماً في 11 مرتبة عالمياً في المؤشر العالمي للمدن الذكية للعام (IMD) الصادر عن المعهد الدولي للتنمية الإدارية خلال العام الجاري 2024م.#رؤية_السعودية_2030 pic.twitter.com/4IGUxQQ3Yf— إمارة منطقة المدينة المنورة (@imarat_almadina) April 16, 2024رؤية المملكة 2030وأسهمت الجهود التي تقودها هيئة تطوير منطقة المدينة المنورة بالتعاون مع شركائها في جميع القطاعات الحكومية إلى رفع مستوى التنسيق لتفعيل المبادرات والإنجازات الرقمية في مختلف القطاعات بما يسهم في تحقيق مرتبة متقدمة على مستوى المدن الذكية في العالم.
ويعكس ذلك التقدم الذي تعيشه المملكة بشكل عام والمدينة المنورة على وجه الخصوص في مجال المدن الذكية، وتطوير إستراتيجياتها في خدمة الساكن والزائر بالارتكاز على أساليب التخطيط والتنمية الحضرية، والاستفادة من برامج الجهات الداعمة في المنظومة التنموية الشاملة، كبرنامج جودة الحياة، والهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي (سدايا)، ووزارتي الاتصالات وتقنية المعلومات والشؤون البلدية والقروية والإسكان، وبما ينسجم مع رعاية وعناية القيادة الرشيدة - أيدها الله - ضمن مستهدفات رؤية المملكة 2030.مؤشر IMD للمدن الذكيةوكانت المدينة المنورة قد أدرجت ضمن قائمة مؤشر IMD للمدن الذكية في العام 2021م كثاني مدينة سعودية بعد العاصمة الرياض آنذاك، لتكون ضمن قائمة المدن الذكية في العالم التي تقيس مدى جاهزية المدن واستخدامها للتقنيات المتقدمة في بناء مجتمعات ذكية ومستدامة.
وانضمت عقب ذلك مكة المكرمة وجدة إلى القائمة خلال السنوات الماضية، كما أدرجت الخبر مؤخرًا لتكون بذلك خامس مدينة سعودية ضمن قائمة أفضل 100 مدينة عالميًا في مؤشر المدن الذكية IMD التي تغطي تقييم 5 مجالات رئيسية تشمل الصحة والسلامة، والأنشطة الثقافية، والتنقل، والحوكمة والمشاركة، بالإضافة إلى فرص العمل والتعليم.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: واس المدينة المنورة مؤشر المدن الذكية مؤشر IMD المدينة المنورة المدینة المنورة للمدن الذکیة المدن الذکیة

إقرأ أيضاً:

كربلاء تخطط لتنفيذ مدينة صناعية تضم 400 مشروع

يونيو 30, 2024آخر تحديث: يونيو 30, 2024

المستقلة / علي النصر الله /.. أعلن محافظ كربلاء المقدسة نصيف الخطابي، مساء الاحد، عن تنفيذ مدينة صناعية كبيرة قريبا تضم 400 مشروعا مختلفا لإنتاج الصناعات البتروكيميائية.

وقال الخطابي في تصريح لــــــ (المستقلة) عقب زيارته موقع المدينة الصناعية الكبيرة وبحضور رئيس هيئة المدن الصناعية، إن “هذه المدينة تعد من أكبر المدن الصناعية على مستوى البلد، وتكتسب أهميتها الاستراتيجية “. وأضاف كما “تعد قريبة من مصدر إنتاج المواد الأولية من خلال مصفى كربلاء النفطي، الى أنها تقع على مسار خط التنمية الدولي “.

وأشار الى إن ” المشروع سيسهم بتوفير ما يقارب أكثر من ٤٠٠ ألف فرصة عمل مباشرة أو غير مباشرة “.

 

مرتبط

مقالات مشابهة

  • صعود جماعي لمؤشرات البورصة في مستهل تعاملات الإثنين
  • "الأرصاد: ينبه من أتربة مثارة على المدينة المنورة
  • المركز الوطني للأرصاد : أتربة مثارة على منطقة المدينة المنورة
  • طقس الصباح الباكر.. ضباب خفيف على أجزاء من المدينة المنورة
  • كربلاء تخطط لتنفيذ مدينة صناعية تضم 400 مشروع
  • برؤى وتوجيهات سلطان.. الشارقة نموذج عالمي للمدن المراعية للمسنين
  • مبادرات وبرامج الشارقة النوعية جعلتها نموذج عالمي للمدن المراعية للسن
  • اكتمال المرحلة الأولى من أعمال مشروع "مسارات شوران" في المدينة المنورة
  • أمانة المدينة المنورة تطرح فرصة استثمارية لإنشاء مشروع فندقي
  • "عين شمس" تتقدم 139 مركزًا في تصنيف US.NEWS الأمريكي