أتلانتا، الولايات المتحدة (CNN)-- قال وزير الخارجية المصري، سامح شكري، لشبكة CNN، إنه تحدث مع وزيري الخارجية الإسرائيلي والإيراني لنقل أهمية "الحفاظ على الهدوء والسلام" في المنطقة.

وقال شكري لمراسلة CNN بيكي أندرسون، إن الاستهداف المتبادل بين إسرائيل وإيران "لا يفضي بأي حال من الأحوال إلى التعامل مع القضايا والصراعات الطويلة الأمد في المنطقة".

وأضاف شكري: "هذا سيدخلنا في دوامة انتقامية لا تنتهي ولن تؤدي إلا إلى مواجهة واسعة النطاق، مع عواقب وخيمة للغاية على الشعبين في كلا البلدين".

وأشار شكري إلى أن المحادثات بشأن التوصل إلى اتفاق بشأن الرهائن ووقف إطلاق النار في غزة لا تزال مستمرة، لافتا إلى أن "المحادثات مستمرة ولم يتم قطعها أبدًا. هناك أفكار مستمرة يتم طرحها وسنستمر في ذلك حتى تحقيق الهدف".

وردًا على سؤال عما إذا كان من الممكن أن تفتح مصر أبوابها على أساس مؤقت للسماح بدخول اللاجئين الفلسطينيين من غزة، في أعقاب العمل العسكري في رفح، قال شكري إن مصر ستواصل العمل بما يحقق مصلحة الشعب الفلسطيني. وأضاف: "الطريقة التي ستفعل بها ذلك ستعتمد على الظروف".

وأكد وزير الخارجية المصري مجددًا أهمية حل الدولتين الذي يصب في "المصلحة العليا" للجميع. وقال شكري: "لا يجب أن نروج أو نتكهن بأي بديل آخر، ولكننا سنتعامل مع أي ظروف بالأسلوب المناسب وبالإنسانية".

وأضاف شكري أن أي تهجير جماعي ناجم عن العمليات العسكرية الإسرائيلية في رفح سيكون بمثابة جريمة حرب. وقال شكري: "إن النزوح وأي نشاط يساعد على النزوح ويشجع عليه يعد جريمة حرب ويجب اعتباره كذلك".

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: الجيش الإسرائيلي القضية الفلسطينية رفح سامح شكري غزة

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية: مصر تولي أهمية متقدمة لدعم حقوق الإنسان وتحقيق العدالة الاجتماعية

أكد وزير الخارجية والهجرة وشؤون المصريين بالخارج الدكتور بدر عبد العاطي، وجود إرادة سياسية حقيقية لتعزيز الديمقراطية واستكمال تنفيذ محاور الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان وتعزيز العدالة الاجتماعية، منوها بأن الدولة المصرية بكافة مؤسساتها تولي أهمية متقدمة لدعم حقوق الإنسان وتحقيق العدالة الاجتماعية.

جاء ذلك خلال اجتماع الدكتور بدر عبد العاطي بقيادات وأعضاء قطاع حقوق الإنسان، والأمانة الفنية للجنة العليا لحقوق الإنسان، في إطار حرصه على التواصل المباشر مع كافة قطاعات الوزارة والاستماع إلى تقييمهم حيال أولويات السياسة الخارجية المصرية في المرحلة المقبلة.

وصرح المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية والهجرة ومدير إدارة الدبلوماسية العامة السفير أحمد أبو زيد اليوم الأربعاء بأن الدكتور بدر عبد العاطي أكد أن الدولة المصرية بكافة مؤسساتها تولي أهمية متقدمة لدعم حقوق الإنسان وتحقيق العدالة الاجتماعية، وأن مصر قد حققت بالفعل إنجازات حقيقية على أرض الواقع في هذا الملف، منوها بالدور المهم لهذا القطاع بوزارة الخارجية لمواجهة الأطراف التي تستهدف مصر وتسعى لتشويه صورتها في الخارج من خلال إبراز تلك النجاحات.

ووجه وزير الخارجية بضرورة قيام القطاع بتكثيف التنسيق والتشاور مع كافة الوزارات والجهات داخل الدولة المعنية بهذا الملف وذلك حرصا على تعظيم الاستفادة من التقدم المحرز في مجال حقوق الإنسان في مصر.

وأضاف المتحدث الرسمي أن الدكتور بدر عبد العاطي أكد - خلال اللقاء - أهمية إعلاء المصلحة الوطنية العليا والعمل على تكثيف الاتصالات بما يخدم أولويات السياسة الخارجية المصرية وذلك في الداخل والخارج سواء من خلال القطاعات الجغرافية والموضوعية أو من خلال السفارات.

واستمع وزير الخارجية من قيادات وأعضاء القطاع لتقارير عن الموقف من تنفيذ التزامات مصر الدولية في مجال حقوق الإنسان، كما استمع من أعضاء الأمانة الفنية للجنة العليا لحقوق الإنسان للجهود التي تقوم بها الأمانة في دعم جهد الحكومة ومتابعة تحقيق مستهدفات الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان التي أطلقها السيد رئيس الجمهورية عام 2021.

واختتم المتحدث الرسمي تصريحاته بأن اللقاء يأتي ضمن سلسلة من اللقاءات التي يعقدها الدكتور بدر عبد العاطي مع القطاعات الجغرافية والموضوعية المختلفة بوزارة الخارجية، في إطار تبادل التقييمات حيال أولويات سياسة مصر الخارجية من منظور شامل، بما يحقق مصالح مصر الاستراتيجية، ويعزز من علاقتها مع كافة الدول.

اقرأ أيضاًأبو الغيط يستقبل وزير الخارجية المصري

وزير الخارجية يستعرض مع نظيره الجنوب إفريقي جهود مصر لتحقيق الاستقرار والتنمية بالقارة

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية يؤكد هاتفيًا لنظيره الكرواتي أهمية الضغط بشكل أكبر على إسرائيل لوقف حرب غزة
  • وزير الخارجية: مصر تولي أهمية متقدمة لدعم حقوق الإنسان وتحقيق العدالة الاجتماعية
  • محلات بيع الدجاج تغلق أبوابها في كريتر لهذا السبب!
  • الصين تعلن عن اتفاق بكين لإنهاء الإنقسام بين فتح وحركة حماس
  • بيرني ساندرز يوضح لـCNN موقفه تجاه ترشيح كامالا هاريس للرئاسة
  • وزير الخارجية يستقبل نظيره السوداني.. غدا
  • ردود فعل دولية على انسحاب بايدن من السباق الرئاسي
  • روسيا: "بايدن" قال إنه سيغادر السباق الرئاسي لكنه لم يوضح إلى أين؟
  • مسؤولون يكشفون لـCNN تفاصيل ما حدث في الساعات الأخيرة قبيل انسحاب بايدن
  • وزير الخارجية يشيد بالعلاقات بين مصر وأنجولا.. تعاون زراعي وتعليمي