زنقة 20 | خالد أربعي

استحضر اللقاء الاقتصادي الذي جمع بين رجال الاعمال المغاربة و نظرائهم البلجيكيين اليوم الثلاثاء بالدارالبيضاء ، الآفاق الإقتصادية التي يوفرها احتضان المغرب لكأس العالم 2030.

رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، وفي كلمة له خلال اللقاء، أكد أن المملكة لها أهداف واضحة بقيادة جلالة الملك محمد السادس ، مضيفاً أن البلاد على موعد مع استحقاقات كبرى مثل كأس العالم 2030 وكأس أفريقيا 2025.

و في هذا الصدد ، قال أخنوش : “نحن في حاجة إلى ملاعب ، في حاجة إلى وسائل نقل و مزيد من الفنادق و التجهيزات”، بالإضافة لمعالجة المياه العادمة.

و خاطب أخنوش رجال الاعمال البلجيكيين بالقول: “في مدن مثل مراكش و أكادير و الرباط فإن المناطق الخضراء يتم سقيها بالمياه المعالجة”.

و أكد رئيس الحكومة أن هناك إرادة مغربية لخلق الثروة محليا ووطنيا ، عبر خلق منصات لصناعة السيارات و غيرها من الصناعات التكنولوجية.

أخنوش ، ذكر أن المغرب أطلق عرض الهيدروجين حيث وفر مليون هكتار للمستثمرين في هذا المجال، مؤكدا أن الحكومة ستواكبهم إلى حين إنجاز مشاريعهم.

رئيس الحكومة قال أن الشركات البلجيكية لها فرص كبيرة للإستثمار في قطاعات مختلفة بالمغرب مثل صناعة المحللات الكهربائية وهي أنظمة تفكيك الماء إلى هيدروجين وأكسجين.

من جهته عبر الوزير الأول البلجيكي، ألكسندر دي كرو، عن سعادته بالتواجد بالمغرب ، مؤكدا أن 1/20 من الشعب البلجيكي له ارتباط بالمغرب.

دي كرو قال أنه منبهر بالتطور التنموي و الاقتصادي الذي يشهده المغرب ، مشيراً إلى أن الوفد الذي رافقه في زيارته إلى المغرب ضم 5 وزراء و 25 من المقاولات البلجيكية.

المصدر: زنقة 20

إقرأ أيضاً:

أخنوش يحل بإقليم طاطا على رأس وفد وزاري لإطلاق مشاريع تنموية واجتماعية

زنقة 20 | الرباط

حل رئيس الحكومة عزيز أخنوش، اليوم الخميس، بإقليم طاطا، في زيارة رافقه فيها خالد آيت الطالب، وزير الصحة والحماية الاجتماعية، ونزار بركة، و فوزي لقجع، الوزير المنتدب المكلف بالميزانية، شكيب بنموسى، وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، ووزيرة السياحة فاطمة عمور.

وحسب برنامج الزيارة الذي اطلع عليه موقع Rue20 ، فإن مقام رئيس الحكومة عزيز أخنوش ووفده الوزاري بإقليم طاطا سيدوم يومين الى غاية يوم غد الجمعة.

وبحسب ذات البرنامج ، سيتم تدشين مستشفى القرب بمركز أقا ، تليها زيارة واحة أقا ومن ثم الاطلاع على البرامج المختلفة للتنمية الاقليمية والمحلية ، ويليه توقيع خمس اتفاقات تهم مناطق مختلفة بالاقليم.

الزيارة ستعرف أيضا تدشين سد أيت وابلي وقسم المستعجلات بمستشفى طاطا ، كما سيقوم رئيس الحكومة والوفد المرافق له، بزيارة المآثر التاريخية بأيت كين التي ستهم المخزن الجماعي لأيت كين ومنزل المرابطين تيكمي نيكرامن ومعالم أخرى.

مقالات مشابهة

  • أخنوش: نحن اليوم أمام مغرب البنيات التحتية والإصلاحات الكبرى
  • الاتحاد المغربي يرد على أنباء إقامة نهائي مونديال 2030 في مدريد
  • رئيس الحكومة يعزي في وفاة الأميرة للا لطيفة والدة الملك محمد السادس
  • بعد أنباء إقامتها في مدريد.. الاتحاد المغربي يصدر بيانا بشأن مونديال 2030
  • أول رد للاتحاد المغربي على إقامة نهائي مونديال 2030 في مدريد
  • المغرب يطلق برنامجا لتحديث الفنادق استعدادا لكأس إفريقيا 2025 ومونديال 2030
  • هل يحرم اتفاق في الكواليس بين الفيفا والريال المغرب من شرف استضافة نهائي مونديال 2030
  • أكادير تستضيف إعلان ملاعب مونديال 2030 و إسبانيا تكشف عن لائحة 11 ملعباً
  • بعد تقرير “ماركا” المضلل.. لقجع يضع النقط على الحروف حول ملعب نهائي مونديال 2030
  • أخنوش يحل بإقليم طاطا على رأس وفد وزاري لإطلاق مشاريع تنموية واجتماعية