شكا عشرات المزارعين وبائعي الخضراوات والفواكه بمحافظة إب، من الضرائب المضاعفة التي فرضتها المليشيا الحوثية خلال الفترة الأخيرة، والتي أثقلت كاهلهم وتسببت بإفلاس عدد من البائعين، بالرغم من تردي خدمات البيع والشراء وانهيار الأوضاع المعيشية، التي لم تنظر إليها المليشيات.

وفي إفادة خاصة لوكالة خبر، أكد عشرات المزارعين وبائعي الخضراوات والفواكه، أن مليشيا الحوثي ضاعفت نسبة الضرائب على الخضراوات والفواكه، منذ منتصف شهر رمضان المبارك، وأن النسبة التي فرضتها إضافية تعادل 100% على ما كانت عليه.

وقالوا، إن المليشيات الحوثية هددت الرافضين بمنعهم من البيع والشراء في أسواق وشوارع إب، بالإضافة إلى إيداعهم في سجن مصلحة الضرائب بتهمة الاعتراض على توجيهاتها، وأن ذلك تمرد وانقلاب وخيانة، وأنها ستفرض عليهم أيضاً غرامة مالية.

وبحسب مصادر محلية، فإن عملية البيع والشراء تراجعت بشكل كبير خلال الأشهر الأخيرة، نتيجة انهيار الأوضاع المعيشية عند المواطنين، وتسبب ركود الأسواق بتلف كميات كبيرة من البضائع والمنتجات الزراعية، إضافة إلى أن المواطنين أصبحوا عاجزين عن شراء أي نوع من الخضراوات والفواكه، بمن فيهم الموظفون المنقطعة رواتبهم منذ سنوات.

المصدر: وكالة خبر للأنباء

كلمات دلالية: الخضراوات والفواکه

إقرأ أيضاً:

فاتورة الماء والكهرباء في سوق الخضر والفواكه بالبيضاء تلتهم 100 مليون سنتيم ومداخيله قفزت إلى مليار و700 مليون

أظهر تقرير حصل « اليوم 24 » على نسخة منه، أن فاتورة الماء والكهرباء في سوق الخضر والفواكه بالدارالبيضاء،  المصنف كأكبر سوق بالمغرب، تلتهم ميزانية تقدر بـ 100 مليون سنتيم سنويا، بميزانية شهرية تتجاوز 8 ملايين سنتيم.

حسب المعطيات الواردة في ثنايا التقرير المعد من لجنة المرافق العمومية، يستهلك الكهرباء في إنارة الأزقة وقاعات البيع والموازين والمصالح الإدارية، فيما يستهلك الماء في المراحيض العمومية ورش النباتات المنسمة والمصالح الإدارية.

ويكشف التقرير، أن مجموع المداخيل المستخلصة إلى غاية 12 شتنبر 2024، ارتفعت بـ 5,12 ملايين درهم، ( 512 مليون سنتيم) بنسبة زيادة بلغت 12 في المائة مقارنة مع السنة الفارطة، وذلك بفضل ما اعتبره القائمون على تدبير السوق ارتفاعا في وزن السلع واستقرار معدل أثمنة التعشير، وكذلك نجاعة الاستخلاص، يضيف تقرير سوق الجملة.
فيما تشير الإحصائيات ذاتها، إلى تطور لافت في الرواج التجاري بالسوق، انتقل من 1.2 مليون طن سنة 2014 ليصل إلى 1.53 مليون طن في 2024.

تقرير جماعة الدار البيضاء، يشير أيضا إلى تطور المداخيل خلال فترة انتداب شركة التنمية المحلية للخدمات ما بين 2024 / 2014 برقم وصفه التقرير بـ »القياسي »، بلغ 17.5 مليون درهم ( مليار و700 مليون سنتيم).

كمية الخضر الأساسية الواردة على السوق إلى غاية 31 غشت 2024 حسب الصنف
مقارنة مع السنة الفارطة، عرفت هي الأخرى دخول كمية مرتفعة من الخضر بمعدل زيادة بلغت 12 في المائة.
ويرصد التقرير أنه رغم الجفاف، عرفت كمية الخضر والفواكه ارتفاعا بنسبة 8 في المائة، وهذا راجع إلى الرواج التجاري وجاذبية سوق الجملة.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

كلمات دلالية الخضر والفواكه الماء والكهرباء تقرير سوق الجملة لجنة المرافق العمومية

مقالات مشابهة

  • ماذا نعرف عن “المسيّرة العراقية” الحديثة التي ضربت إسرائيل وأوقعت عشرات من جنودها بين قتيل وجريح؟
  • مليشيا الحوثي تختطف مصوراً فوتوغرافياً في ريمة
  • القيادة المركزية الأمريكية: نفذنا ضربات ضد 15 هدفا في المناطق التي تسيطر عليها مليشيا الحوثي الإرهابية في اليمن
  • مليشيا الحوثي تصفي شاباً في سوق شعبي بتعز
  • بارنييه يكشف خارطة طريق مالية تتضمن ضرائب أكبر على الأثرياء وتأجيل مكاسب المتقاعدين
  • سعر الذهب اليوم الجمعة 4-10-2024 في مصر.. كم سجل عيار 21 للبيع والشراء؟
  • ما الذي قاله قائد أنصار الله عبد الملك الحوثي عن الضربة الصاروخية الإيرانية التي أرعبت “إسرائيل”؟
  • «المنفي» يبحث مع «الدبيبة» تحسين ظروف المواطنين المعيشية
  • فاتورة الماء والكهرباء في سوق الخضر والفواكه بالبيضاء تلتهم 100 مليون سنتيم ومداخيله قفزت إلى مليار و700 مليون
  • عمال النظافة بمراكش يشكون إضطهاد شركة نجل أحيزون : حنا خدامين مع مافيا (فيديو)