كتب- نشأت علي:

قال الدكتور عادل عبد العظيم، رئيس مركز البحوث الزراعية، إن القطن المصري يقف على قمة جودة القطن في العالم؛ حيث يعد رقم واحد على مستوى العالم في معيار الجودة، ورقم 2 عالميًّا على مستوى حجم الإنتاج.

جاء ذلك خلال الجلسة العامة لمجلس الشيوخ، برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، رئيس المجلس، اليوم الثلاثاء، لمناقشة تقرير اللجنة المشتركة من لجنة الزراعة والري ومكتب لجنة الشؤون المالية والاقتصادية والاستثمار، عن دراسة بشأن "زراعة القطن المصري- التحديات والمحفزات لتحسين المناخ الاستثماري".

وأضاف عبد العظيم: بالفعل كنا نزرع نحو 2 مليون فدان قطن، ولكن رغم تراجع المساحة المنزرعة؛ فإن إنتاجنا يمثل نحو 20 في المئة من الإنتاج العالمي من القطن طويل التيلة؛ وهي نسبة جيدة، متابعًا بأن هناك 5 دول كبرى تنتج أكبر كميات من القطن على مستوى العالم، في مقدمتها الهند التي تنتج نحو 25 في المئة من حجم الإنتاج العالمي.

وتابع رئيس مركز البحوث الزراعية: بدأت مصر في تسجيل أول صنف من القطن خاص بها في عام 1921، ونجحت حتى الآن في تسجيل 99 صنفًا.

وأضاف عبد العظيم: كنا نزرع قطنًا لا نصنعه ونستورد قطنًا لتصنيع الغزل والنسيج، متابعًا: والآن لدينا خطة بالفعل بدأت 2015، يشترك فيها عدد من الوزارات والجهات المعنية، للتنسيق بين زراعة القطن وتصنيعه وتصديره.

وأضاف رئيس مركز البحوث الزراعية: نستهدف إعداد خريطة واضحة تتضمن بيانات واضحة عن الكميات المطلوبة للتصنيع والمطلوبة للتصدير، وبالتالي يتم توفيرها في الزراعة في كل موسم.

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: الهجوم الإيراني التصالح في مخالفات البناء الطقس أسعار الذهب سعر الدولار سعر الفائدة رأس الحكمة فانتازي طوفان الأقصى الحرب في السودان عادل عبد العظيم مركز البحوث الزراعية القطن المصري طوفان الأقصى المزيد البحوث الزراعیة من القطن

إقرأ أيضاً:

عاجل - أول تصريح من وزير الزراعة بعد حلف اليمين: سنعمل على تحقيق الاكتفاء الذاتي في جميع المنتجات

قال علاء فاروق، وزير الزراعة، إنه لا بد من العمل على تحقيق الاكتفاء الذاتي في جميع المنتجات والمحاصيل الزراعية، وأضاف عقب أدائه اليمين الدستورية أمام الرئيس عبدالفتاح السيسي أن تصدير المنتجات الزراعية وإضافة الرقعة الزراعية ستعطي فرصة جيدة لزيادة التصدير، وتوفير عملة حرة للصناعة، وعمل قيمة مضافة للمنتجات الزراعية.

فرصة جيدة للتصدير

وأضاف خلال حديثه لقناة إكسترا نيوز أن مصر لديها كل المقومات التي تساعدها على النجاح والبنية التحتية التي تمت على مدار الـ10 سنوات الماضية.

تنمية الثروة السمكية 

وأشار إلى أن القيادة السياسية وجهت الوزارة بضرورة الاهتمام بالمواطن وتوفير مستلزمات الزراعة والاهتمام بالإرشاد الزراعي، وكل ما يمس قوة المصريين والزراعة المزارع البسيط والأهالي في الريف المصري وتحسين السلالات.

وأوضح أن تنمية الثرورة السمكية والداجنة هدف آخر لوزارة الزراعة ولرؤية مصر 2030 للوصول للاكتفاء الذاتي.

مقالات مشابهة

  • البحوث الزراعية والزراعة الياباني يبحثان سبل التعاون
  • الوزير قطنا خلال اجتماع في اللاذقية.. دعم القطاع الزراعي أولوية أساسية
  • وزير الزراعة: عودة مركز البحوث والاهتمام بالمزارع البسيط أهم أولوياتي
  • فريق جامعة أسيوط «إيناكتس» يفوز في مسابقة «Action with Africa» ويتأهل للنهائي
  • وزير الزراعة: سنعمل على تحقيق الاكتفاء الذاتي في جميع المنتجات
  • عاجل - أول تصريح من وزير الزراعة بعد حلف اليمين: سنعمل على تحقيق الاكتفاء الذاتي في جميع المنتجات
  • بالفيديو.. وزير الزراعة: هدفنا تحقيق الاكتفاء الذاتي في جميع المنتجات
  • امي و والده حمال وفشل 3 مرات في الارتباط.. من هو امير الحاوي؟
  • امي و والده حمال وفشل 3 مرات في الارتباط.. من هو امير الحاوي؟ - عاجل
  • رئيس البحوث الزراعية يلتقي الباحثين بالمعمل المركزي لتحليل متبقيات المبيدات