االنقاش كان قد احتدم خلال قمة أوروبية بين ألمانيا والنمسا من جهة ومفوض الشؤون الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل من جهة أخرى، بشأن انتقاد إسرائيل منذ بداية الحرب وفقا لموقع بوليتيكو.

اعلان

ووبخ المستشار الألماني أولاف شولتس ونظيره النمساوي كارل نيهامر، الممثل الأعلى للسياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل بشأن "انتقاداته الصريحة لإسرائيل والمستمرة منذ عدة أشهر" وفقا لموقع بوليتيكو.

ويُعد "توبيخ" نائب رئيسة المفوضية الأوروبية غير معتاد، ولا سيما لأن دور بوريل هو تمثيل سياسة الاتحاد الأوروبي الخارجية والأمنية.

وقال مسؤول في الاتحاد الأوروبي، رفض ذكر اسمه لبوليتيكو: "لطالما أدان بوريل هجمات حماس، ودعا إلى إطلاق سراح جميع الرهائن بشكل غير مشروط، وإلى هدنة إنسانية تؤدي إلى وقف مستدام لإطلاق النار، وتوفير المساعدات الإنسانية وحل الدولتين، في إطار نفس الاتفاق"، وذلك يتماشى مع قرارات المجلس الأوروبي التي وافق عليها الزعماء بالإجماع في مارس/ آذار الماضي. 

وكانت ألمانيا قد نفت هذا الأسبوع اتهامات نيكاراغوا لها بدعم إسرائيل في عمليات الإبادة الجماعية التي تـُتهم بارتكابها في غزة أمام محكمة العدل الدولية.

وتعد ألمانيا من أكبر مُصدّري الأسلحة لإسرائيل، حيث وافقت برلين في عام 2023 على بيع أسلحة لتل أبيب بقيمة 326.5 مليون يورو.

كما أوقفت ألمانيا دعمها المادي لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) بعد اتهام إسرائيل الوكالة بمساعدة مقاتلي حركة حماس دون تقديم أدلة.

وكان يانيز لينارسيتش، مسؤول المساعدات الإنسانية الأعلى في الاتحاد الأوروبي قد رفض المزاعم الإسرائيلية تجاه الأونروا في مارس/آذار الماضي بسبب عدم وجود أدلة.

دراسة: الشعبويون "المشككون في وحدة أوروبا" يقتربون من الهيمنة على البرلمان الأوروبيالأمين العام للأمم المتحدة يأمل بأن يستأنف المجتمع الدولي تمويل "الأونروا""اعترافات كاذبة"..الأونروا تتهم إسرائيل بالضغط على موظفيها لتقديم إفادات غير صحيحة بوجود صلة مع حماس

ومنذ 7 أكتوبر/تشرين الأول ينقسم قادة الاتحاد الأوروبي بشأن إسرائيل. حيث تؤيد ألمانيا والنمسا والمجر وجمهورية التشيك إسرائيل في مواجهة إسبانيا وإيرلندا وبلجيكا الذين ينتقدون إسرائيل.

ودعا قادة الدول الأوربية في مارس/آذار إلى وقف إطلاق النار في قطاع غزة لأول مرة منذ بدء الحرب وسط تحذيرات مستمرة من تفاقم الأزمة الإنسانية ومجاعة مرتقبة من قبل منظمات حقوق إنسان.

وسيجتمع قادة دول الاتحاد الأوروبي 27 يومي الأربعاء والخميس القادمين لمناقشة السياسة الخارجية للتكتل وخاصة بعد الهجوم الإيراني على إسرائيل الأحد.

المصادر الإضافية • موقع بوليتكو

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية "بأسلوب شرطة الثلاثينات".. ألمانيا تحظر انعقاد مؤتمر مؤيد لفلسطين طرد مذيعة من عملها في ألمانيا بعد دعوتها إلى مقاطعة منتجات إسرائيلية أين تُكمم أفواه الصحفيين وتُقيد حرية التعبير في أوروبا؟ ألمانيا- سياسة الاتحاد الأوروبي إسرائيل قطاع غزة النمسا أولاف شولتس اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next عاجل. الحرب في غزة| قصف متواصل على القطاع واقتحامات في الضفة وترقّب لردّ إسرائيلي على هجوم إيران يعرض الآن Next ناجٍ من الهجوم على حفل نوفا في 7 أكتوبر يكشف أمام الكنيست: 50 حالة انتحار بين الناجين وتقاعس حكومي يعرض الآن Next من بينها جسر غولدن غيت.. محتجون مؤيدون لفلسطين يعرقلون المرور في كبرى مطارات وجسور الولايات المتحدة يعرض الآن Next شاهد: إعادة تشغيل مخبز في شمال غزة لأول مرة منذ بداية الحرب وطوابير طويلة من المنتظرين يعرض الآن Next غالانت: لا خيار لإسرائيل سوى الرد على إيران اعلانالاكثر قراءة وزير الخارجية البريطاني: الهجوم الإيراني على إسرائيل فاشل ونحث إسرائيل على عدم الرد حرب غزة| قصف مستمر على القطاع وسط استمرار هجمات المستوطنين في الضفة الغربية المحتلة وزير إسرائيلي يقر بأن حماس "العدو الأضعف" عرضهم "للضرر الأسوأ" إيران تضرب إسرائيل بمئات الصواريخ والمسيرات والأردن يؤكد إسقاط العشرات منها شارك في صدّ هجوم إيران.. تعرّف على التحالف العسكري الإقليمي الجديد لحماية إسرائيل

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم إسرائيل غزة إيران أوروبا حركة حماس الشرق الأوسط محاكمة طعن دونالد ترامب سيدني روسيا Themes My EuropeالعالمBusinessالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةسفرثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpskiLoaderSearch أهم الأخبار إسرائيل غزة إيران أوروبا حركة حماس الشرق الأوسط My Europe العالم Business السياسة الأوروبية Green Next الصحة سفر ثقافة فيديو كل البرامج Job Offers from Amply Here we grow: Spain Discover Türkiye Discover Sharjah From Qatar أزمة المناخ Destination Dubai Explore Azerbaijan مباشرالنشرة الإخباريةAll viewsنشرة الأخبارجدول زمني الطقس English Français Deutsch Italiano Español Português Русский Türkçe Ελληνικά Magyar فارسی العربية Shqip Română ქართული български Srpski

المصدر: euronews

كلمات دلالية: السياسة الأوروبية السياسة الأوروبية السياسة الأوروبية ألمانيا سياسة الاتحاد الأوروبي إسرائيل قطاع غزة النمسا أولاف شولتس إسرائيل غزة إيران أوروبا حركة حماس الشرق الأوسط محاكمة طعن دونالد ترامب سيدني روسيا السياسة الأوروبية إسرائيل غزة إيران أوروبا حركة حماس الشرق الأوسط السياسة الأوروبية الاتحاد الأوروبی یعرض الآن Next

إقرأ أيضاً:

عاجل - إيران تعلن تدمير إسرائيل بشكل كامل في هذه الحالة

قال الحرس الثوري الإيراني، إننا سنرد بشكل مدمر يجعل اسرائيل تندم حال ارتكابها أي حماقة.

أكد ‏الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان، بعد الهجوم الصاروخي، أن هذا مجرد جزء من قدراتنا فلا تدخلوا في مواجهة مع إيران.

أول رد رسمي من حماس على الهجوم الإيراني

وباركت حركة حماس، عمليات إطلاق الصواريخ الإيرانية التي جاءت ردا على العدوان الصهيوني ضد الشعبين الفلسطيني واللبناني، مؤكدة أن الرد الإيراني رسالة قوية للعدو الصهيوني وحكومته على طريق ردعهم وكبح جماح إرهابهم.

آخر تطورات حرب إيران وإسرائيل.. كم عدد القتلى حتى الآن؟

وقالت إذاعة جيش الاحتلال، إن الهجوم في يافا أدى إلى مقتل ٦ أشخاص.

كما أعلنت القناة 13 الإسرائيلية، تواجد بنيامين نتنياهو رئيس وزراء الاحتلال، منذ ساعات إلى جانب عدد من الوزراء في مكان محصن تحت الأرض بمدينة القدس

إسرائيل تهدد إيران.. وظهران ترد بدفعة جديدة من الصواريخ

وأفادت هيئة الإذاعة الإسرائيلية، بأن الرد الإسرائيلي على إيران هذه المرة سيكون مختلفا.

ولكن سرعان ما أعلنت إيران، دفعة جديدة من الصواريخ في طريقها إلى الأراضي المحتلة.

"رويترز": نقل علي خامنائي المرشد الإيراني إلى مكان آمن

كما أ‌فاد ‏مسؤول إيراني لـ "رويترز"، بأنه تم  نقل علي خامنائي المرشد الإيراني إلى مكان آمن بعد الهجوم على إسرائيل.

أول تحرك من "بايدن" بعد هجوم إيران على إسرائيل.. هل سيتحرك الجيش الأمريكي؟

وأعلن ‏البيت الأبيض، توجيه الرئيس الأمريكي جو بايدن الجيش الأمريكي بمساندة إسرائيل.

قرار أردني جديد بشأن رحلات الطيران بعد هجوم إيران على إسرائيل

وأكدت وكالة الأنباء الأردنية، أن هيئة تنظيم الطيران المدني تعلن إغلاق أجواء المملكة بشكل مؤقت أمام حركة جميع الطائرات.

وأعلنت وسائل إعلام عربية، سماع دوي انفجارات في مناطق متعددة من الأردن نتيجة اعتراض صواريخ ومسيرات إيرانية.

إطلاق وابل من الصواريخ من إيران تجاه إسرائيل.. تصعيد غير مسبوق يضع المنطقة في حالة تأهب قصوى

وأعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي، الثلاثاء، أن إيران أطلقت عشرات الصواريخ تجاه مناطق متفرقة في إسرائيل، حالة من الاستنفار الأمني سادت البلاد، وسط إطلاق صفارات الإنذار في جميع أنحاء إسرائيل.

وقال المتحدث باسم جيش الاحتلال: "قبل وقت قصير، تم إطلاق صواريخ من إيران على أراضي دولة إسرائيل"، مضيفًا: "نطلب من المواطنين توخي الحذر والتصرف وفقا لتعليمات قيادة الجبهة الداخلية."

وفي ظل حالة التوتر الشديدة، وزعت قيادة الجبهة الداخلية تعليمات فورية لإنقاذ الحياة، داعية السكان إلى الدخول إلى المناطق المحمية والانتظار حتى صدور تعليمات أخرى، وأكد المتحدث أن "جيش الاحتلال سيفعل كل ما هو ضروري لحماية المواطنين."

وفي السياق ذاته، أفادت وسائل إعلام إسرائيلية بإطلاق أكثر من 100 صاروخ من إيران باتجاه وسط وجنوب إسرائيل، مما أدى إلى وقف حركة الطيران في مطار بن غوريون بشكل كامل.

الحرس الثوري الإيراني بدوره أعلن مسؤوليته عن الهجوم الصاروخي، متوعدًا بإطلاق المزيد من الصواريخ إذا ردت إسرائيل، بينما أكد مصدر إسرائيلي أن إسرائيل سترد على الهجوم الإيراني في الوقت المناسب.

مقالات مشابهة

  • عاجل - إيران تعلن تدمير إسرائيل بشكل كامل في هذه الحالة
  • مصدر أمني: إسرائيل ستهاجم إيران بشكل مكثف الليلة ردا على استهدافها بالصواريخ
  • وزير الخارجية الألماني: حذرنا إيران من التصعيد.. ويجب وقف الهجوم على إسرائيل
  • بوريل يدعو دول الاتحاد الأوروبي للسماح لأوكرانيا بضرب أهداف في روسيا
  • بوريل دعا الى عقد اجتماع عاجل لمجلس الأمن بشأن لبنان
  • رسالة من وزير الخارجية إلى الإتحاد الأوروبي.. هذا ما جاء فيها
  • بوريل: نثمن جهود فرنسا بالتنسيق مع الاتحاد الأوروبي لدعم اللبنانيين في ظل الظروف الحالية
  • الاتحاد الأوروبي: مسؤول السياسة الخارجية سيترأس اجتماعا استثنائيا لوزراء الخارجية لبحث التصعيد في لبنان
  • الاتحاد الأوروبي: اجتماع استثنائي لوزراء الخارجية اليوم لمناقشة التصعيد الإسرائيلي بلبنان
  • إلهام شاهين: لا بد من تناول الفن للقضايا المجتمعية بشكل صريح