عقدت الغرفة التجارية المصرية بالإسكندرية برئاسة أحمد الوكيل، اجتماعًا مع الدكتور هاشم حسين، رئيس مكتب ترويج الاستثمار والتكنولوجيا بالبحرين، التابع لمنظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية (اليونيدو)، وذلك لبحث سبل التعاون بين الجانبين.

ريادة الأعمال

وأكد أحمد الوكيل رئيس الغرفة التجارية المصرية بالإسكندرية، إن غرفة الإسكندرية لها العديد من المبادرات في مجال ريادة الأعمال في إطار مشاريع الاتحاد الأوروبي مع كبرى منظمات دعم رواد الأعمال، والتي تتضمن التدريب، وتقديم منح لرواد الأعمال، وتشبيك مع شركاء من دول البحر الأبيض، كما أن للغرفة العديد من المبادرات في هذا المجال مع الاكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري.

وأضاف أن الغرف التجارية تعمل لصالح منتسبيها بشكل أساسي، ولكن أيضاً تلعب دور أساسي للمجتمع، ولذلك فالاهتمام بريادة الأعمال يعد ضمن الدور المجتمعي الذي يجب أن تقوم به الغرف التجارية، ما يكن له مردود اقتصادي مستقبلي، خاصة لصغار المنتسبين بالغرف.

نظام مؤسسي مستدام 

في نفس السياق أوضحت الدكتورة سارة الجزار عميد كلية النقل واللوجستيات بالأكاديمية العربية للعلوم والنقل البحري والتكنولوجيا، أن الهدف من اللقاء التعاون لوضع نظام مؤسسي مستدام لوحدة دعم رواد الأعمال بالغرفة، وتنفيذ بعض المبادرات.

من جانبه أكد الدكتور هاشم حسين، رئيس مكتب ترويج الاستثمار والتكنولوجيا بالبحرين التابع لمنظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية (اليونيدو) أنه لدينا القدرة على التعاون معاً لتدريب كوادر في مجالات ريادة الأعمال.

مركز خدمة رواد الأعمال

وأشار إلى أن اليوم نضع حجر الأساس لتأسيس مركز خدمة رواد الأعمال بالغرفة التجارية بالإسكندرية، لتدريب الشباب من خلال مجموعة من البرامج التدريبية، إضافة إلى تقديم مجموعة من الخدمات غير المالية.

وأضاف أن المركز سيعمل على توفير فرص عمل للشباب وهم النسبة الأكبر في الوطن العربي، كما يستهدف المركز تمكين المرأة العربية، كما يستهدف خلق بيئة أعمال مناسبة سواء للمستثمرين العرب أو غير العرب.

في ختام اللقاء دعى الدكتور هاشم حسين الحضور للمشاركة بالمنتدى العالمي لريادة الأعمال والاستثمار والذي سيعقد بالبحرين فى منتصف شهر مايو على هامش القمة العربية المنعقدة بمملكة البحرين للرؤساء والملوك العرب.

ويعقد على هامش القمة مؤتمر عربي إفريقي، ومؤتمر لذوي الهمم، وملتقى للتشبيك بين رواد الاعمال، كما سيتم إطلاق المركز الدولي لريادة الاعمال والابتكار ومقره البحرين، وتهدف القمة إلى تحقيق أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة من خلال دعم الابتكار والتنمية الاقتصادية لمجابهة التحديات العالمية مثل الفقر، وعدم المساواة، والتغير المناخي، والعدالة، والسلام.

جاء ذلك بحضور أعضاء مجلس الإدارة الأستاذ أحمد صقر، والمهندس أحمد الكاتب، والأستاذ محمود مرعي، والمهندس البديوي السيد، والأستاذ أشرف أبو إسماعيل، والمهندس شريف الجزيري، والمهندس أشرف الجزايرلي، والأستاذة رانيا نصير، والدكتور عمر الغنيمي، والأستاذة ريم صيام رئيس المجلس الاقتصادي لسيدات الأعمال، وعدد من قيادات جهاز تنمية المشروعات.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: رواد الأعمال

إقرأ أيضاً:

"مزن" تطلق بوابة التجارة الإلكترونية لتعزيز الأعمال التجارية

 

مسقط- الرؤية

انطلاقًا من التزامها المستمر بتعزيز الحلول الرقمية المقدمة لعملائها من الشركات، دشّنت مزن للصيرفة الإسلامية من البنك الوطني العُماني، بوابة التجارة الإلكترونية المصممة لتيسير المعاملات التجارية وتوفيرها على منصة واحدة سهلة الاستخدام، تمكن العملاء من تنفيذ معاملاتهم رقميا، مما يعزز سلاسة وكفاءة الخدمات المقدمة.

وقالت سليمة بنت عبيد المرزوقية رئيسة مُزن للصيرفة الإسلامية: "نسعى باستمرار في مزن للصيرفة الإسلامية إلى المساهمة في تنمية قطاع الأعمال التجارية في عُمان، وتعزيز تجربة العملاء من خلال توفير حلول وخدمات مبتكرة ومتوافقة مع الشريعة الإسلامية. حيث تمكن بوابة التجارة الإلكترونية العملاء من إدارة جميع معاملاتهم التجارية بكفاءة عالية، وعلى مدار الساعة، كما توفر لهم لوحة خاصة للمعلومات تقدم نظرة شاملة على جميع الأعمال وتتيح للعميل التحكم الكامل بها. كما صُممت البوابة الجديدة لتلبي متطلبات الممارسات التجارية الإسلامية الحديثة، وتعزيز قدرة الشركات على إدارة رأس المال بفاعلية".

ويمكن الوصول إلى بوابة التجارة الإلكترونية من خلال منصة الخدمات المصرفية للشركات عبر الإنترنت من مزن للصيرفة الإسلامية. وتشمل البوابة على خدمات التمويل التجاري، وخطابات الاعتماد بالاطلاع، وخطابات اعتماد الدفع المؤجل، والمرابحة باستخدام خطاب اعتماد بالاطلاع، والمرابحة باستخدام خطاب اعتماد الدفع المؤجل، والمرابحة باستخدام التحصيل المستندي، والبديل الإسلامي للخصم على الكمبيالات المحلية والصادرة، إلى جانب الضمانات المصرفية. كما توفر البوابة للعملاء تحديثات فورية حول معاملاتهم، إلى جانب الاستشارات، والرسائل السريعة، والمستحقات المتبقية، والكشوفات.

وتسهم بوابة التجارة الإلكترونية في توفير الوقت والجهد للعملاء مما يعزز عملياتهم التجارية، حيث تغني عن زيارة الفروع إذ تمكن العملاء من الاطلاع على جميع تقاريرهم في مكان واحد، الأمر الذي يتيح لهم اتخاذ قرارات مدروسة بسهولة، كما يتم دعم الخدمات المقدمة من خلال فريق متخصص لمساعدة العملاء من الشركات والرد على استفساراتهم.

مقالات مشابهة

  • مصاريف الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا 2024-2025
  • "غرفة مكة المكرمة" تستضيف "معسكر رؤية الرقمي 4"
  • "غرفة الإسكندرية" تستكمل الإجتماعات المشتركة للجمارك المصرية والليبية
  • "مزن" تطلق بوابة التجارة الإلكترونية لتعزيز الأعمال التجارية
  • مصر والصومال تبحثان الوضع في القرن الأفريقي
  • غرفة الجيزة التجارية: كلمة السيسي بمؤتمر الاستثمار الأوروبي حملت رسائل طمأنة لرجال الأعمال
  • طلاب برنامج معلوماتية الأعمال بـ "حلوان الأهلية" يبدأون تدريبهم بمبادرة رواد مصر
  • مدير مكتبة الإسكندرية يشيد بعودة الاهتمام باللغة العربية بعد طمسها عدة أعوام
  • حملة تفتيشية تكشف مخالفات صحية في القوارشة
  • "قنصوه" ومدير مكتبة الإسكندرية يشهدان الليلة الثالثة عشرة من ليالي اللغة العربية