شارك الدكتور أمير التلواني، المدير التنفيذي لهيئة الرعاية الصحية، بالجلسة العامة لمجلس الشيوخ؛ لمناقشة التحديات التي تواجه منظومة التأمين الصحي الشامل خلال المرحلة الثانية؛ استجابة لطلب المناقشة المقدم من النائب محمد صلاح البدري و20 عضوًا بالمجلس، بهدف استيضاح السياسة المتبعة للتغلب على التحديات التي تواجه منظومة التأمين الصحي الشامل ومعدل انتشاره مع بدء تنفيذ المرحلة الثانية في المحافظات متوسطة الكثافة السكانية.

منظومة التأمين الصحي الشامل

واستعرض المدير التنفيذي للهيئة ما تم تحقيقه بالمرحلة الأولى منذ انطلاق منظومة التأمين الصحي الشامل في 2019 وحتى الآن، لافتًا إلى مكتسبات تطبيق منظومة التأمين الصحي الشامل وأثرها على المواطن ومقدمي الخدمة الصحية وكذلك على النظام الصحي والمؤسسات الصحية، فيما تم استعراض استعدادات هيئة الرعاية الصحية للمرحلة الثانية.

زيارة ميدانية لمحافظات المرحلة الأولى لتطبيق منظومة التأمين الشامل

وجرى دعوة أعضاء لجنة الصحة بمجلس الشيوخ لزيارة ميدانية لمحافظات المرحلة الأولى لتطبيق منظومة التأمين الشامل، لمتابعة تنفيذ كافة توصيات اللجنة التي من شأنها تطوير خدمات المنظومة وتلبية احتياجات المواطنين

الجدير بالذكر أن الدكتور مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء وجه بالتوسع في محافظات التأمين الصحي الشامل المرحلة الثانية لتشمل دمياط، ومطروح، وكفر الشيخ، وشمال سيناء، والمنيا.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: احتياجات المواطنين التأمين الصحي الخدمة الصحية الرعاية الصحية الصحة والسكان الكثافة السكانية المرحلة الأولى المرحلة الثانية المشرف العام بدء تنفيذ منظومة التأمين الصحي الشامل منظومة التأمین الصحی الشامل

إقرأ أيضاً:

المرصد العمالي يطالب بزيادة الأجور لتمكين العمال من تحمّل أعباء أجور الأطباء الجديدة

المرصد العمالي: زيادة أجور الأطباء سيحرم آلاف الأردنيين من حقهم بالرعاية الصحية

طالب المرصد العمالي الأردني الحكومة باتخاذ إجراءات موازية لزيادة أجور الأطباء التي نُشرت في الجريدة الرسمية مؤخرا، تُمكن العاملين والعاملات وبخاصة في القطاع الخاص من متوسطي ومنخفضي الدخل من تحمل تلك الزيادات على تكاليف الرعاية الصحية.

اقرأ أيضاً : كيف تؤثر لائحة أجور الأطباء على الأردنيين غير المؤمّنين؟

واعتبر المرصد العمالي، في بيان وصل "رؤيا" الأربعاء، أن على "الحكومة زيادة أجور العمال لتمكينهم من تحمل هذه الأعباء الجديدة، وضمان حقهم في الرعاية الصحية المكفول في الشرعة الدولية لحقوق الإنسان، والمبادئ والحقوق الأساسية في العمل".

وأشار المرصد العمالي إلى أن الزيادة في أجور الأطباء "ستؤثر سلباً على قدرة المواطنين على تحمل تكاليف الرعاية الصحية، وأن عدم زيادة أجور العاملين سيفاقم من الأعباء الاقتصادية لشريحة واسعة منهم".


وتابع المرصد العمالي أنه في ظل معاناة المواطن من الارتفاعات المتتالية على أسعار مختلف السلع والخدمات الناجمة عن تطبيق سياسات ضريبية غير عادلة المتمثلة بالضرائب غير المباشرة (الضريبة العامة على المبيعات والضرائب المقطوعة والرسوم الجمركية).

وحذر المرصد من الآثار السلبية لهذه الزيادة على التأمين الصحي في القطاع الخاص، حيث ستقوم شركات التأمين إلى تقليص خدماتها أو رفع أسعار بوالص التأمين الصحي، مما قد يؤدي إلى انخفاض عدد المؤمن عليهم صحيا وبخاصة في الشركات الصغيرة والمتوسطة، بهدف تخفيف الأعباء المالية على الشركات.

مقالات مشابهة

  • إنجازات الرعاية الصحية بعد مرور 5 أعوام من انطلاق منظومة التأمين الصحي الشامل
  • «الرعاية الصحية»: تقديم 44 مليون خدمة طبية ضمن «التأمين الشامل» خلال 5 سنوات
  • محافظ بني سويف يوجه بتوفير الرعاية الصحية لسيدة من ذوي الهمم
  • المرصد العمالي يطالب بزيادة الأجور لتمكين العمال من تحمّل أعباء أجور الأطباء الجديدة
  • «الرقابة الصحية»: وحدة السكتة الدماغية الجديدة بعين شمس إضافة مهمة للقطاع
  • انضمام محافظة المنيا لمنظومة التأمين الصحي الشامل
  • الصحة تكشف تفاصيل المرحلة الثانية من الضمان الصحي: استكملنا اجراءات التعاقد مع القطاع الخاص
  • تزامنا مع ذكرى ثورة 30 يونيو| محافظ المنيا: مشروعات تنموية عملاقة غيرت ملامح عروس الصعيد
  • في ذكري 30 يونيو.. انضمام المنيا إلى المرحلة الثانية من منظومة التأمين الصحى الشامل
  • الصحة: المرحلة الثانية من التأمين الشامل تستهدف 8.1 مليون مواطن بـ5 محافظات