أكّد اللواء هشام آمنة وزير التنمية المحلية أنَّ القضية السكانية أحد أهم القضايا التي تحظى بأولوية متقدمة على أجندة الدولة المصرية، لاسيما في ظل ما تفرضه الزيادة السكانية من ضغوط على موارد الدولة، مشيراً إلى أنَّه يقدم دعمه الكامل منذ توليه المسئولية إلى مشروع تسريع الاستجابة المحلية للقضية السكانية لتحقيق أهدافه.

نتائج مشروع تسريع الاستجابة المحلية للقضية السكانية

جاء ذلك بعد تلقي وزير التنمية المحلية، تقريراً حول نتائج مشروع تسريع الاستجابة المحلية للقضية السكانية خلال الفترة من سبتمبر 2023 وحتى فبراير 2024، بهدف الحد من معدلات النمو السكاني في المحافظات.

وأشار إلى أنَّه تمّ إنشاء وحدات للسكان في كل محافظة ووحدات الإدارة المحلية بهدف توحيد جهود الأجهزة المعنية بالقضية السكانية، موضحا أن التقرير أشار إلى جهود وحدة السكان المركزية بالوزارة في دعم اللامركزية في إدارة البرنامج السكاني، من حيث تحديد المشكلات واتخاذ القرارات الملائمة لحلها وفقا لطبيعة كل قرية ومركز وحي بالمحافظة، لافتاً إلى أنَّ وحدات السكان بجميع المحافظات تتشكل برئاسة المحافظ، والسكرتير العام، ونائب المحافظ، وممثلين للقري والمراكز والأحياء والذي بلغ عددهم حالياً 8 آلاف منسق سكاني. 

وأشار آمنة إلى أنه تم العمل على تفعيل أداء الوحدات من خلال بناء المهارات والقدرات البشرية حيث قامت وحدة السكان المركزية بالوزارة خلال الفترة من نوفمبر 2023 حتى فبراير 2024 بتدريب 173 من منسقي السكان والوحدات السكانية بالمحافظات لرفع الوعي بالقضية السكانية، موضحاً أنَّ إجمالي المتدربين بالمشروع منذ عام 2020 وحتى فبراير 2024 بلغ 2353 متدربا من منسقي السكان بالمراكز والقرى ووحدات السكان.

وأشار وزير التنمية المحلية إلى إنه فيما يتعلق بدعم دور الشباب في عملية وضع السياسات السكانية والمشاركة في اتخاذ القرار بالمحافظات من خلال تمثيلهم بالمجالس الإقليمية للسكان، فقد ضمت 18 محافظة 72 من الشباب من الجنسين متطوعين ومنسق مسئولية مجتمعية بالمجالس الإقليمية للسكان  إضافة إلى 1400 من الشباب ملحق بلجان التنسيق والمتابعة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: التسرب من التعليم التغيرات المناخية التمكين الاقتصادى التنمية المحلية الزيادة السكانية خطر الزيادة السكانية التنمیة المحلیة إلى أن

إقرأ أيضاً:

محافظ المنوفية: حملات لرفع الإشغالات والتعديات المخالفة بالمراكز

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تابع اللواء إبراهيم أبو ليمون، محافظ المنوفية، جهود رؤساء الوحدات المحلية في تنفيذ حملات مكبرة لإزالة الإشغالات والتعديات المخالفة على الطرق العامة، بهدف تحسين السيولة المرورية للمواطنين والمركبات. 

حيث شدد المحافظ على أهمية تعزيز الجهود لفرض سيادة القانون واتخاذ الإجراءات القانونية الرادعة ضد المخالفين، للحفاظ على المظهر الحضاري والجمالي للمحافظة.

وشهدت الوحدة المحلية لمركز ومدينة قويسنا، بالتنسيق مع وحدة المرور، حملة كبيرة لإزالة الإشغالات والتعديات التي تعيق الحركة المرورية في منطقة مزلقان السكة الحديد وشارع وميدان المحكمة، بالإضافة إلى الطرق العامة والمداخل الرئيسية للمدينة، تم خلال الحملة ضبط عدد من الدراجات النارية والتكاتك غير المرخصة والمخالفة لخطوط السير.

كما نظمت الوحدة المحلية لمركز ومدينة بركة السبع حملة لإزالة التعديات على حرم الطرق والميادين. 

فيما قامت الوحدة المحلية لمدينة سرس الليان بشن حملة خلال الفترة الليلية بشارع بورسعيد وعبدة حمزة ومحيط كوبري المرور، حيث تم إزالة الإشغالات واتخاذ الإجراءات القانونية ضد المخالفين، تحقيقاً للصالح العام وتيسيراً لحركة مرور السيارات والمواطنين.

أكد محافظ المنوفية على رؤساء الوحدات المحلية للمراكز والمدن والأحياء بضرورة الاستمرار في تكثيف المرور الميداني على كافة الشوارع الرئيسية والميادين العامة لإزالة كافة الإشغالات والتعديات المخالفة، ومتابعة أعمال النظافة والتجميل ورفع كفاءة الشوارع والأرصفة والصيانة الدورية لأعمدة الإنارة العامة لتحسين الرؤية البصرية للمواطنين والارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة.

مقالات مشابهة

  • رفع 220 طن مخلفات صلبة بمدينة أبوقرقاص بالمنيا
  • وزير الري: الزيادة السكانية وتغير المناخ أبرز تحديات قطاع المياه في مصر
  • محافظ الفيوم يبحث مع "التنمية المحلية" تنفيذ مشروعات للسياحة الريفية
  • وزير التنمية المحلية يستعرض أبرز إنجازات "حياة كريمة" بقرى الريف المصري
  • محافظ المنوفية: حملات لرفع الإشغالات والتعديات المخالفة بالمراكز
  • آمنة: حياة كريمة أكبر مشروع تنموي في العالم
  • وزير الخارجية الأمريكية يجتمع بكبيرة منسقي الشؤون الإنسانية وإعادة الإعمار في غزة
  • محافظ الشرقية يثمن مجهودات وحدة السكان لخدمة القضية السكانية
  • محافظ الشرقية يثمن مجهودات وحدة السكان بالديوان العام لخدمة القضية السكانية
  • آمنة: تنفيذ 1284 حملة تفتيشية مفاجئة ومخططة على الوحدات المحلية بالمراكز والمدن والأحياء في 27 محافظة