طهران-سانا

أكد وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان اليوم أن الكيان الصهيوني مصدر التوترات في المنطقة.

وأشار عبد اللهيان خلال اتصال هاتفي مع نظيرته الأندونيسية ريتنو مارسودي وفق ما نقلت وكالة إرنا إلى أن إيران تحركت ضد الهجوم الإسرائيلي على قنصليتها في دمشق بإطار القوانين الدولية، لافتاً إلى أن “المصدر الرئيسي للتوتر والحرب في المنطقة هو الكيان الصهيوني”.

وأوضح عبد اللهيان أن “إيران لا تسعى أبداً إلى إثارة التوتر كما أنها تبقى دائماً جزءاً مهماً من الاستقرار والأمن المستدام في المنطقة”.

ولفت إلى موقف جاكرتا وإدانتها للهجوم الإسرائيلي على القنصلية الإيرانية في دمشق، إضافة إلى آخر التطورات في المنطقة.

بدورها دعت مارسودي إلى استمرار التعاون مع إيران فيما يتعلق بالقضية الفلسطينية، موضحة أن أندونيسيا أكدت على أنه لا ينبغي أن يتم تناسي المستجدات في غزة، ويجب أن تظل قضية فلسطين حية.

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

كلمات دلالية: عبد اللهیان فی المنطقة

إقرأ أيضاً:

عاجل-بسبب تصاعد التوترات في لبنان وزارة الخارجية الهولندية تدعو مواطنيها لمغادرة البلاد

بسبب تصاعد التوترات في لبنان وزارة الخارجية الهولندية تدعو مواطنيها لمغادرة البلاد.. في خطوة تعكس تصاعد التوترات في المنطقة، حثت وزارة الخارجية الهولندية، اليوم الأربعاء، مواطنيها على مغادرة لبنان فورًا نظرًا لتزايد المخاطر على الحدود مع إسرائيل. وأعربت الوزارة في بيانها عن قلقها من الأوضاع المتفاقمة، مشيرة إلى أن الوضع قد يتصاعد بسرعة ويشكل خطرًا على سلامة المواطنين الهولنديين المتواجدين في لبنان.

قلق أممي من امتداد النزاع

في سياق متصل، أعرب مارتن جريفيث، وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية ومنسق الإغاثة في حالات الطوارئ، عن قلقه البالغ إزاء احتمال امتداد العدوان على قطاع غزة إلى لبنان. وفي تصريح لوكالة "رويترز"، حذر جريفيث من أن هذا السيناريو قد يكون مروعًا، واصفًا الوضع الحالي بأنه "نقطة اشتعال" قد تكون لها تداعيات كارثية.

وأضاف جريفيث، الذي تنتهي ولايته في نهاية الشهر، أن امتداد النزاع إلى لبنان من شأنه أن يعقد الأوضاع الإنسانية المتدهورة بالفعل في المنطقة، ويزيد من معاناة المدنيين.

حصيلة القتلى والجرحى في جنوب لبنان

وأعلنت وزارة الصحة اللبنانية في وقت سابق، أن حصيلة العدوان الإسرائيلي على جنوبي لبنان منذ بدايته بلغت 435 شهيدًا و1801 مصاب. هذه الأرقام تعكس حجم المعاناة التي يتكبدها المدنيون في المناطق المتضررة، وتبرز الحاجة الماسة إلى تدخل دولي لوقف التصعيد وتقديم المساعدات الإنسانية.

دعوات دولية لوقف التصعيد

يأتي هذا التحذير من وزارة الخارجية الهولندية في وقت تتزايد فيه الدعوات الدولية لوقف التصعيد العسكري في المنطقة. وقد دعت عدة منظمات دولية ودول إلى التهدئة وضبط النفس، محذرة من تداعيات كارثية على المدنيين والبنية التحتية في حال استمرار النزاع.

تداعيات محتملة

تعد دعوة الخارجية الهولندية لمواطنيها لمغادرة لبنان بمثابة مؤشر على خطورة الوضع في المنطقة، وتظهر القلق المتزايد من أن النزاع قد يمتد إلى مناطق جديدة، مما قد يؤدي إلى تفاقم الأزمة الإنسانية. وتبقى العيون متوجهة نحو جهود المجتمع الدولي في محاولة لتخفيف التوترات ومنع نشوب نزاعات جديدة.

 

مقالات مشابهة

  • عاجل-بسبب تصاعد التوترات في لبنان وزارة الخارجية الهولندية تدعو مواطنيها لمغادرة البلاد
  • ‏أردوغان: تركيا تقف إلى جانب لبنان وتدعو دول المنطقة إلى دعمه وسط التوترات مع إسرائيل
  • الصين تحث الدول الكبرى على المساعدة في تهدئة التوترات بمنطقة الشرق الأوسط
  • الانتخابات الأمريكية.. هل يدفع بايدن الثمن؟
  • الموالون لـ"خامنئي" يهيمنون على انتخابات إيران مع وتصاعد التوترات الإقليمية والعالمية
  • مستشفيات ميدانية جزائرية إلى قطاع غزة
  • الوضع العام بنظرة سريعة
  • تحالف الفتح يطالب الحكومة بترك مشروع أنبوب النفط البصرة -عقبة
  • ملتقى لحوار وطني فلسطيني.. لنعنونه بـنزع الشرعية عن الاحتلال
  • ملتقى لحوار وطني فلسطيني.. لنعنونه بنزع الشرعية عن الاحتلال