الاقتصاد نيوز - متابعة

كشفت رسالة بريد إلكتروني داخلية مسربة على مستوى شركة "تسلا" أن الرئيس التنفيذي إيلون ماسك سيسرّح أكثر من 10% من القوة العاملة.

ونقلت وسائل اعلام عن رسالة بريد إلكتروني أرسلت إلى 3 موظفين أمريكيين، على الأقل، لإبلاغهم بأن فصلهم من العمل أصبح ساريا.

ووفقا لمدونة EV Electrek، التي أبلغت لأول مرة عن عمليات تسريح الموظفين، لم تكشف الشركة عن فرق العمل التي ستتأثر فعليا.

ولكن مع وصول عدد موظفي "تسلا" إلى زهاء 140 ألف عامل على مستوى العالم، فمن المرجح أن يؤثر القرار على 14 ألف موظف على الأقل.

وأفادت التقارير بأن ماسك قال في الرسالة: "بينما نقوم بإعداد الشركة للمرحلة التالية من النمو، من المهم للغاية أن ننظر إلى كل جانب من جوانب الشركة لخفض التكاليف وزيادة الإنتاجية. كجزء من هذا الجهد، أجرينا مراجعة شاملة للمنظمة واتخذنا القرار الصعب بتخفيض عدد موظفينا بأكثر من 10% على مستوى العالم. لا يوجد شيء أكرهه أكثر من ذلك، ولكن يجب القيام به".

وتعليقا على تقارير تسريح العمال، كتب ماسك على موقع X: "كل خمس سنوات تقريبا، نحتاج إلى إعادة تنظيم الشركة وتجهيزها للمرحلة التالية من النمو".

وتأتي أحدث التقارير عن تسريح الموظفين في الوقت الذي تواجه فيه شركة صناعة السيارات الأمريكية انخفاضا في المبيعات ومنافسة شرسة من صناع السيارات الكهربائية الصينيين.

ونشرت وسائل الاعلام تقريرا في وقت سابق من هذا الشهر، نفاه ماسك لاحقا، يقول إن "تسلا" ألغت مشروعا مخططا له منذ فترة طويلة لسيارة منخفضة التكلفة، وستركز على سيارة أجرة آلية جديدة.

يذكر أن آخر مرة أعلن فيها ماسك عن تسريح كبير للموظفين كانت في عام 2022، بعد أن أخبر المديرين التنفيذيين أن لديه "شعور سيء للغاية" بشأن الاقتصاد الأمريكي. وأشار حينها إلى أنه يعتقد أن الشركة مكتظة بالموظفين.

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار

إقرأ أيضاً:

«معلومات الوزراء» يطلق العدد السابع من إصدارته الدورية «آفاق صناعية»

أصدر مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء، العدد السابع من مجلته الدورية «آفاق صناعية»، الذي تضمن عدّة مقالات رأي حول موضوع إعادة التدوير الصناعي، مع التركيز على آليات تعزيز الانتقال إليه، إضافة إلى عدد من العروض البحثية لبعض القضايا والموضوعات ذات الصلة بإعادة التدوير الصناعي.

كما تضمّن العدد رصدا للعديد من التجارب الدولية الخاصة بالموضوع مثل تجارب «الهند وألمانيا والصين والولايات المتحدة وفنلندا»، إضافة إلى تحليل أبرز المقالات التي نُشرت بالصحف والمجلات الأجنبية في هذا الشأن.

وتضمّن العدد مقالا للرأي بعنوان «الضوابط القانونية لإدارة وتدوير المخلفات الصناعية في ضوء التجارب الدولية»، للدكتور محمد عمارة مدير إدارة الشؤون القانونية في وزارة البترول والثورة المعدنية، ومقالا للدكتور مصطفى حسن السيد أستاذ مساعد الاقتصاد والمالية العامة بالمعهد العالي للإدارة وتكنولوجيا المعلومات بكفر الشيخ بعنوان «أركان الاقتصاد الدائري كأحد متطلبات التنمية المستدامة».

كما تضمّن العدد مقالًا للدكتور محمود فتح الله اقتصادي مصري ومدير إدارة شؤون البيئة بجامعة الدول العربية بعنوان «صناعة إعادة التدوير ودورها في الحفاظ على البيئة»، والذي تناول مفهوم وأبعاد إعادة التدوير والتي تعد أحد جوانب الاقتصاد الدائري الذي يهدف إلى إعادة تعريف النمو وبناء رأس المال الاقتصادي والطبيعي والاجتماعي عن طريق فصل النشاط الاقتصادي تدريجيًا عن استهلاك الموارد الناضبة ويشجع على إنشاء حلقات مغلقة لإنتاج واستهلاك المواد والماء والمغذيات والطاقة بشكل يحاكي الدورات الطبيعية.

وأوضح المقال نمو حجم سوق تدوير المخلفات عالميًا بمعدلات متسارعة حيث تشير التقديرات إلى وصوله إلى 58 مليار دولار عام 2022 ومن المتوقع أن يصل إلى 90 مليار دولار بحلول عام 2032 بمتوسط معدل نمو قدره 4.7%.

وتسهم صناعة التدوير في مكافحة تغير المناخ حيث تسهم إعادة التدوير في خفض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بأكثر من 700 مليون طن سنويًا، إضافة إلى دورها في توفير فرص عمل في أنحاء العالم في مجال إعادة التدوير، كما توفر الموارد القابلة للتدوير نحو 40% من احتياجات الخامات الطبيعية في العالم، ومع ذلك لا يتجاوز حجم ما يتم تدويره من النفايات أكثر من 20% على مستوى العالم وتحتل ألمانيا المرتبة الأولى في معدل التدوير في العالم تليها كوريا الجنوبية ثم النمسا وهولندا.

مقالات مشابهة

  • «معلومات الوزراء» يطلق العدد السابع من إصدارته الدورية «آفاق صناعية»
  • انخفاض تسليمات تسلا على أساس سنوي للربع الثاني على التوالي
  • تعرف على ثروة أغنى أغنياء العالم.. إيلون ماسك في المقدمة
  • سنتان لإكمال المشروع.. اليابان تستمر 4،5 مليارات دولار ببناء مصفى نفطي في العراق
  • السواحة يبحث تعزيز الشراكة الاستراتيجية مع "أمازون كلاود"
  • وسط عالم يموج بالصراعات.. مصر تستعد لتغيير وزاري جديد (فيديو)
  • انجاز تأهيل وصيانة خطوط ومفاصل جسر الفرات الأوسط
  • وزيرة البيئة: إنشاء 16 مصنع تدوير مخلفات على مستوى الجمهورية
  • أبرزها "امتلاك عدد كافٍ من السيارات".. النقل توضح ضوابط عمل شركات "التكسي"
  • "كوبا أمريكا 2024".. الإكوادور تستعد لنهائي مبكر أمام الأرجنتين