زنقة 20:
2024-09-28@13:16:29 GMT

صندوق النقد الدولي : المغرب قوة اقتصادية في أفريقيا

تاريخ النشر: 16th, April 2024 GMT

صندوق النقد الدولي : المغرب قوة اقتصادية في أفريقيا

زنقة 20 ا علي التومي

احتل الاقتصاد المغربي المرتبة السادسة ضمن أقوى اقتصادات القارة الإفريقية، والمرتبة الثالثة بين الدول العربية بالقارة ذاتها.

وجاءت ثلاث دول عربية ضمن قائمة أكبر اقتصادات في إفريقيا لعام 2024، وهي مصر والجزائر والمغرب، بحسب بيانات صندوق النقد الدولي.

وحسب ذات المصدر، فإن صندوق النقد الدولي يتوقع ناتجاً محلياً للمغرب بقيمة 157 مليار دولار في العام الجاري ليتمكن المغرب من ولوج نادي الدول الإقتصادية بالقارة السمراء.

وتحتل جنوب إفريقيا صدارة الترتيب بخانة الدول الإفريقية متبوعة بدولة نيجيريا بناتج محلي يتوقع ان يصل 401 مليار دولار خلال السنة الجارية 2024.

وكان المغرب قد حقق خلال العقد الأخير حسب خبرا اقتصاديين قفزة نوعية هائلة وثورة حقيقة، مكنته من تسلق سلم أفضل الاقتصادات العالمية من حيث توفير البيئة المناسبة لممارسة الأعمال.

المصدر: زنقة 20

إقرأ أيضاً:

صندوق النقد يقرض باكستان 7 مليارات دولار

وافق مجلس إدارة صندوق النقد الدولي على برنامج قرض جديد لباكستان بقيمة 7 مليارات دولار على مدى 3 سنوات، في حزمة وعدت إسلام آباد بأنها ستكون الأخيرة التي ستطلبها من الهيئة المالية الدولية.

وقال الصندوق -في بيان- إن هذا القرض يهدف إلى دعم الجهود التي تبذلها إسلام آباد لتعزيز اقتصادها و"تهيئة الظروف لنمو أقوى وأكثر شمولا ومرونة".

القرض 24

وكانت باكستان وافقت في يوليو/تموز الماضي على هذا القرض الجديد الذي يعدّ الحزمة الـ24 التي تحصل عليها الدولة الواقعة في جنوب آسيا من صندوق النقد الدولي منذ عام 1958.

وحصلت إسلام آباد على هذا القرض مقابل إقرارها إصلاحات اتسمت بمعارضة شعبية واسعة، منها توسيع قاعدتها الضريبية المنخفضة بصورة مزمنة.

وتسعى الحكومة إلى زيادة الإيرادات الضريبية 1.5% من الناتج المحلي الإجمالي في السنة المالية 2025، و3% من الناتج المحلي الإجمالي خلال برنامج الإنقاذ، في محاولة لإنقاذ الاقتصاد الباكستاني المتدهور من الانهيار.

كما تهدف الحكومة إلى خفض عجزها المالي بنسبة 1.5% ليستقر عند 5.9% العام المقبل، استجابة لطلب رئيسي آخر من صندوق النقد الدولي.

على حافة التخلف

ووصلت باكستان العام الماضي إلى حافة التخلف عن السداد مع انكماش اقتصادها وسط فوضى سياسية أعقبت فيضانات موسمية كارثية ضربت البلاد في 2022.

لكنّ البلاد أُنقذت في اللحظة الأخيرة بفضل قروض حصلت عليها من دول صديقة بالإضافة إلى حزمة إنقاذ من صندوق النقد.

ومع ذلك، لا تزال المالية العامة للدولة في حالة يرثى لها، إذ يعاني الاقتصاد من معدلات تضخم مرتفعة وديون عامة ضخمة وعقود من الفساد.

 

مقالات مشابهة

  • أسعار سبائك الذهب اليوم السبت28-9-2024 في محافظة المنيا
  • المغرب الأول إفريقيا في مؤشر الدول المتطلعة إلى المستقبل..
  • صندوق النقد الدولي يوافق على تسهيل ائتماني لليبيريا بـ 210 ملايين دولار أمريكي لمدة 40 شهرًا
  • صندوق النقد يقرض باكستان 7 مليارات دولار
  • الصندوق الدولي يوافق علي 7 مليارات دولار لـ قرض " باكستان" الأخير لمدى 3 سنوات
  • صندوق النقد الدولي يوافق على قرض بقيمة 7 مليارات دولار لباكستان
  • أسعار سبائك الذهب اليوم الخميس 26-9-2024 في محافظة المنيا
  • أسعار سبائك الذهبBTC اليوم الخميس 26-9-2024 في محافظة قنا
  • صندوق النقد يوافق على قرض لباكستان بـ7 مليارات دولار
  • وزيرة المالية تبحث مع رئيس بعثة صندوق النقد الدولي التقرير الاقتصادي للكويت