ضربت أحوال جوية متقلبة مصحوبة بأمطار غزيرة ورياح قوية، دولة الإمارات، الثلاثاء، والتي وثق رواد مواقع التواصل الاجتماعي شدتها، والتي أدت إلى تعطيل الجهات الحكومية والمدارس في العديد من مناطق البلاد.

وقال المركز الوطني للأرصاد، إن البلاد ستشهد حتى بعد ظهر الثلاثاء، سحبا ركامية على المناطق الساحلية، تتحرك باتجاه المناطق الشرقية والشمالية، يصاحبها سقوط أمطار مختلفة الغزارة مع البرق والرعد مع احتمال سقوط البرد على بعض المناطق، حسب وكالة "وام" الرسمية.

شاهد عاصفة الظفرة البرق لا يتوقف #الامارات #منخفض_الهدير #مركز_العاصفة 16_4_2024 pic.twitter.com/Sq9SzOoLR9

— صحيفةكلباء الإخبارية (@kalbaae) April 15, 2024

وأضاف أن تكونات السحب ستستمر في المناطق الغربية باتجاه الداخل، من عصر الثلاثاء وحتى صباح الأربعاء؛ حيث تزداد كميات السحب الركامية وتهطل أمطار مختلفة الغزارة مع البرق والرعد.

تنبيه هام : فيضان بعض الأودية في كلباء #الامارات #منخفض_الهدير #مركز_العاصفة
16_4_2024 pic.twitter.com/tBvhNYubqc

— مركز العاصفة (@Storm_centre) April 16, 2024

وأوضح المركز أنه "اعتبارا من صباح الأربعاء، وحتى ظهره، تتكون بعض السحب الركامية على المناطق الساحلية مصحوبة بسقوط أمطار ثم تتركز على المناطق الشرقية والشمالية، وتقل السحب تدريجياً من بعد ظهر اليوم نفسه".

عاصفة الشارقه الرهيبه مصحوبه بالبرق والرعد وحبات البرد الأن
16/4/2024
اللهم صيبا نافعا #الامارات pic.twitter.com/G5kjyo5Pqw

— ???? الطبيعة????والطقس???? (@NatandWet) April 16, 2024

ودعا المركز الوطني للأرصاد إلى توخي الحيطة والحذر أثناء قيادة المركبات في حال هطول الأمطار والابتعاد عن مناطق جريان الأودية وتجمعات المياه.

الآن عاصفة رعدية مع تساقط كثيف للبرد على جبل علي في دبي #مركز_العاصفة #منخفض_الاستغفار
21-3-2020 pic.twitter.com/N9t1hh7Rdn

— مركز العاصفة (@Storm_centre) March 21, 2020

وكانت وزارة الموارد البشرية والتوطين قد دعت شركات القطاع الخاص إلى تطبيق كافة إجراءات السلامة المهنية خلال فترة الأحوال الجوية الاستثنائية.

عاصفة رعدية شمال مدينة العين من نوع supercell التي تتميز بالتفاف السحب بشكل دائري ويصاحبها عادة تساقط حبات برد بأحجام كبيرة وأمطار شديدة الغزارة.#منخفض_المطير #منخفض_الهديرpic.twitter.com/Umh3MmYfyB

— خالد الجهوري⁦ Khalid Aljahwari (@k_k_Aljahwari) April 16, 2024

كما أعلنت شركة طيران "فلاي دبي"  أن الظروف الجوية المتقلبة التي شهدتها البلاد، الثلاثاء، أثرت على جدول رحلاتها في مطار دبي الدولي، وأنها ألغت بعض الرحلات نتيجة لذلك، في حين تم تأخير عدد من الرحلات الأخرى. 

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: مرکز العاصفة pic twitter com

إقرأ أيضاً:

موجات حارة وسيول.. تحذير من ظواهر جوية متطرفة تضرب العالم

لا تزال الظواهر الجوية المتطرفة تلقي بظلالها على العالم، والتي من المتوقع أن تزداد وتيرتها وكثافتها بسبب تغير المناخ، والتي تتسبب بالفعل في أضرار وخسائر كبيرة سواء على الطبيعة أو على الصحة، والتي تجعل العلماء يبحثون عن طرق من أجل مساعدة الناس على التكيف والاستعداد للحياة في ظل مناخ متغير.

وتستمر تداعيات الصيف الحالي، الذي يبدو أنه سيجلب المزيد من الظواهر الجوية المتطرفة، والتي بدأت بالفعل منذ الأيام الأولى من شهر يونيو بموجات حارة اجتاحت الوطن العربي، بحسب موقع «Arab weather».

ظواهر جوية متطرفة تضرب العالم.. سيول وفيضانات في الصيف

وعلى الرغم من تخطي درجات الحرارة الـ50 درجة مئوية في بعض المناطق العربية، تشهد العديد من دول القارة الأوروبية، عدم استقرار جوي في ظل تمدد المرتفعات الجوية والكتل الهوائية الحارة، والتي تلتقي مع بقايا الرياح الباردة القادمة من شمال أوروبا وتسبب في عدم استقرار الأحوال الجوية.

ورغم أن صيف عام 2023 كان العام الأكثر سخونة على الإطلاق على مستوى العالم، إذ دمرت حرائق الغابات العام الماضي أكثر من 460 ألف هكتار من الغابات، تظهر أحدث البيانات لعام 2024 أيضًا، تحطيم أرقامًا قياسية جديدة هذا العام في ظل الظواهر الجوية المتطرفة التي تضرب العالم.

ماذا يحدث في طقس العالم؟

على مدى العقود الماضية، شهدت أوروبا ظواهر طبيعية متكررة وقاسية مرتبطة بالطقس والمناخ مثل الجفاف وحرائق الغابات وموجات الحر والعواصف والأمطار الغزيرة، وسوف يؤدي تغير المناخ إلى زيادة شدة هذه الأحداث وتكرارها، بحسب الموقع الرسمي للاتحاد الأوروبي «European environment agency».

لا تؤثر درجات الحرارة القصوى على صحة الفئات الضعيفة فحسب، بل إنها تتسبب أيضًا في اضطرابات النوم للجميع، كما تجف الأنهار والبحيرات، ما يؤثر على جميع أشكال الحياة التي تعتمد عليها، كما تزداد التربة جفافًا، مما يزيد من مخاطر الحرائق ويقلل من الإنتاجية الزراعية.

وتشهد أجزاء أخرى من أوروبا هطول أمطار غزيرة، تؤدي في بعض الأحيان إلى إغراق المباني وإلحاق أضرار بالممتلكات والبنية التحتية في غضون دقائق.

تعرض المناطق الساحلية لعواصف متكررة

وبحسب التقرير، ستكون المناطق الساحلية معرضة لخطر العواصف المتكررة، ما يؤدي أيضًا إلى غمر المباني أو الأراضي الزراعية، إذ وصلت سرعة الرياح إلى مستويات لم تشهدها أوروبا من قبل، أسفرت عن وقوع حوادث وأضرار جسيمة في الممتلكات، وتشهد أجزاء أخرى نوبات برد شديدة.

كما أصبحت موجات الحر والفيضانات والجفاف وحرائق الغابات أكثر شيوعًا في أوروبا خلال أشهر الصيف، وكان شهر مايو 2024 هو الشهر الثاني عشر على التوالي الذي يشهد درجات حرارة قياسية مرتفعة، وفقًا لخدمة كوبرنيكوس لتغير المناخ (C3S).

في يونيو 2024، تسببت الفيضانات المدمرة في ألمانيا في مقتل العديد من الأشخاص وأضرار اقتصادية كبيرة.

إن موسم الجفاف المحتمل وحرائق الغابات والأمطار الغزيرة والفيضانات أيضا باتت وشيكة بحسب التقرير، حيث تقدم وكالة البيئة الأوروبية موارد أساسية لفهم طقس الصيف القاسي بشكل أفضل.

مقالات مشابهة

  • حالة الطقس ليوم الثلاثاء 2 يوليو 2024: ارتفاع تدريجي في درجات الحرارة وتحذيرات من ظواهر جوية
  • ديالى.. ضربة جوية تحول وكراً بداخله عناصر إرهابية الى رماد
  • موجات حارة وسيول.. تحذير من ظواهر جوية متطرفة تضرب العالم
  • كوريا الجنوبية.. رياح قوية وأمطار غزيرة تخلف أضرارا جسيمة في جميع أنحاء البلاد
  • سقوط ضحايا ومصابين إثر عواصف شديدة وأمطار غزيرة في دول عدة
  • سقوط ضحايا ومصابين إثر عواصف شديدة وأمطار غزيرة تعرضت لها عدة دول
  • رياح قوية وأمطار غزيرة تخلف أضراراً في جميع أنحاء كوريا
  • 4 ظواهر جوية تضرب البلاد خلال الأيام المقبلة.. تقلبات في درجات الحرارة
  • الإمارات.. سقوط برد وأمطار مختلفة الشدة على بعض المناطق
  • طقس اليوم: سحب ركامية وأمطار متفرقة على بعض المناطق