قال الدكتور حسن سلامة، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، إن منطقة الشرق الأوسط بأكملها على صفيح ساخن، نتيجة الصراعات الموجودة بين العديد من الأطراف والتي يعد آخرها التصعيد الإيراني الإسرائيلي.

وأضاف سلامة في تصريحه لـ"الوفد"، أن فكرة التصعيد الإيراني الإسرائيلي مستمر ولكن ستكون بشكل منضبط من جانب الطرفين، وذلك من خلال ضرب أهداف ومصالح محددة للبلدين، وليس تصعيد بشكل مباشر.

وأكد أستاذ العلوم السياسية، أن إيران لا ترغب في تحويل الأمر لمواجهة مباشر وحرب إقليمية مع إسرائيل، حرصًا على مصالحها مع الولايات المتحدة الأمريكية التي لا ترغب في فكرة التصعيد. 

وتابع: كل الأطراف تسعى وتتبنى نهج يدور حول المصالح الخاصة، فإيران لا ترغب في خسارة أمريكا، وإسرائيل تحاول كسب الالتفاف الأوروبي من جديد والتعاطف الشعبي داخل الشارع الإسرائيلي.

وأكد أن الخسائر الحقيقية هي استمرار العدوان الإسرائيلي على غزة، فالقضية الفلسطينية هي التي تتوارى في ظل تلك المصالح، موضحًا أن انتهاء تلك الصراعات تكون بوقف العدوان الإسرائيلي على غزة وهذا لم يحدث إلا بضغوط الولايات المتحدة الأمريكية. 

الهجوم الإيراني على إسرائيل وتهديدات متبادلة

ويذكر، أن إيران شنت هجومًا على إسرائيل مساء يوم السبت الماضي، إذ أطلقت حوالي 100 صاروخ بالستي متوسط المدى، وأكثر من 30 صاروخ كروز، وما لا يقل عن 150 مسيرة هجومية في اتجاه إسرائيل.

وصرح الجيش الإسرائيلي، بالتصدي للهجوم الإيراني بالتنسيق مع وزارة الدفاع الأمريكية، مؤكدًا أنهم اسقطوا أكثر من نصف الطائرات المسيرة والصواريخ الموجهة من جانب إيران، وقد تضررت قاعدة نيفاتيم الجوية في جنوب إسرائيل لبعض الأضرار جراء الهجوم.

وأكد رئيس أركان الجيش الإسرائيلي، الجنرال هرتسي هاليفي، إن إسرائيل سترد على الهجوم الإيراني، مضيفًا: هذا الإطلاق لكثير من الصواريخ والطائرات المسيرة على الأراضي الإسرائيلية سيُقابل برد.

وقال المرشد الإيراني علي خامئني، في خطبة عيد الفطر المبارك، إن الكيان الإسرائيلي يجب أن يعاقب وسيعاقب.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: التصعيد الإيراني الإسرائيلي غزة منطقة الشرق الأوسط الشارع الإسرائيلي القضية الفلسطينية

إقرأ أيضاً:

أحمد موسى: هناك من يحاول استغلال أزمة الكهرباء لتحقيق مصالح ضد الدولة

كتبت -داليا الظنينى:

علق الإعلامي أحمد موسى، على جهود الحكومة للخروج من أزمة انقطاع الكهرباء في مصر، قائلًا: «وقت الجد البلد أمانة أمام 100 مليون مواطن».

وأضاف، خلال تقديم برنامج «على مسئوليتي»، عبر قناة «صدى البلد»، اليوم الأربعاء ،أنه بعد 3 أسابيع سيتم انتهاء مشكلة انقطاع الكهرباء على مستوى الجمهورية وفقًا لما صرح به رئيس الوزراء، معقبًا: «الكهرباء هترجع والدولة هتحل الأزمة».

وتابع: كل واحد بإمكانه الحديث عن مشكلة انقطاع الكهرباء، ولكن هناك من يستغل هذه الأزمة لتحقيق مصالح ضد الدولة، وتوجد حملات تعمل لمحاولة زعزعة استقرار البلد، ويجب التحذير من هذه الحملات المشوهة».

وأوضح أن جماعة الإخوان تستخدم القتل منهجا لها في التعامل مع القضايا التي تشغل بال المواطنين، ونحذر من الانسياق وراء تلك الشائعات والحملات المغرضة بشأن أزمة انقطاع الكهرباء»، مضيفًا: «محدش عايز الكهرباء تنقطع عنه ولا ثانية واحدة، والدولة بتعمل إجراءات بشكل مستمر للنهوض من تلك الأزمة».

وأكمل : يوم الأحد المقبل، هو اليوم الأخير لتوفيق أوضاع اللاجئين المقيمين في مصر، ويجب انتهاء تلك القضية بأسرع وقت، لإن محدش هيفرض علينا الأمر الواقع».

اقرأ أيضا:

أول تعليق من "الآثار" على تصوير فيديو كليب مثير للجدل داخل قصر البارون

المذاكرة على النيل.. ساقية الصاوي تخصص قاعة لاستقبال طلاب الثانوية - المواعيد وطريقة الحجز

مقالات مشابهة

  • ماغرو: لانتخاب رئيس من دون ربط الاستحقاق بأحداث غزة
  • أكسيوس: إسرائيل تعيد تشكيل مجموعات العمل لـ"نووي إيران"
  • أحمد موسى: هناك من يحاول استغلال أزمة الكهرباء لتحقيق مصالح ضد الدولة
  • أحمد موسى يحذر من العبث بأمن مصر ومحاولة تحقيق مصالح ضد الدولة
  • معلومات الوزراء: 75% من المواطنين الأمريكيين يرون أن الحرب بين إسرائيل وغزة مهمة
  • واشنطن تفرض عقوبات على شبكة ظل تنقل المليارات لصالح الجيش الإيراني
  • تقاطع مصالح في التصعيد بين إسرائيل وإيران
  • قوى سنية تنتقد مبادرات الخنجر: مصالح شخصية تحت غطاء المصالحة
  • تقرير: واشنطن أبلغت حزب الله أنها لن تتمكن من منع الهجوم الإسرائيلي
  • جنرال أميركي: الهجوم الإسرائيلي على لبنان قد يزيد مخاطر نشوب صراع أوسع