أكد الدكتور محمد علي فهيم،رئيس مركز معلومات تغير المناخ بوزارة الزراعة، إن فصل الربيع أصبح متقلبا بسبب التغيرات المناخية، وقد يشهد بعض الموجات قد تكون صيفا مبكرا.

تموين الشرقية: زراعة 394 ألف فدان بالقمح هذا العام (فيديو) الأرصاد تُحذر من حالة طقس غدا الأربعاء (فيديو)

وأضاف "فهيم"، خلال  مداخلة هاتفية ببرنامج "صباح الخير يا مصر"، المذاع عبر القناة الأولى، اليوم الثلاثاء، أن من ضمن هذه الموجات المتوقعة، سنشهد ارتفاعا كبيرا مؤقتا غدا الأربعاء من 6 إلى 7 درجات، وهي قيم كبيرة في مثل هذا الوقت من العام.

وتابع، أن هذا الارتفاع الكبير يأتي في توقيت مهم بالنسبة إلى معظم الزراعات الموجودة، ولدينا محاصيل مهمة مثل القمح بدأنا في موسم حصاده، مناشدًا مزارعي القمح بالتوقف عن الحصاد غدا، حيث سنشهد ارتفاعا كبيرا في قيم الحرارة وهبات الرياح الجنوبية النشطة المحملة بالأتربة، وتأجيل هذه العملية حتى يوم الخميس بالنسبة للوجه البحري، ويوم الجمعة أو يوم السبت في الوجه القبلي.

وأوضح، أننا الآن في مرحلة مهمة جدا لمحاصيل الفاكهة مثل المانجو والزيتون والنخيل والتين والبرقوق والموالح، وهي فترة حساسة، وبالتالي، من المهم أن يشهد اليوم وأو غدا صباحا ريا لهذه التراكيب المحصولية، وأن يُضاف مع المياه مركبات مهمة من أجل الحفاظ على استقرار المحاصيل.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: التغيرات المناخية وزارة الزراعة فصل الربيع الوجه القبلي تغيرات المناخ تقلبات الطقس حصاد القمح الدكتور محمد علي فهيم مركز معلومات تغير المناخ برنامج صباح الخير يا مصر التغيرات المناخي رئيس مركز معلومات تغير المناخ مزارعي القمح

إقرأ أيضاً:

نقلة مهمة.. رانيا المشاط تُعلق على دمج وزارتي التخطيط والتعاون الدولي - فيديو

كتب- محمد أبو بكر:

أكدت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي، أنه كان واحد من أهم المطالب في الفترة السابقة أن تكون الحكومة أقل عددًا وأكثر فاعلية، مشددة على أن إضافة وزارة التخطيط لـ"التعاون الدولي" نقلة مهمة جدًا.

ولفتت "المشاط"، خلال لقاء خاص لها عبر شاشة "إكسترا نيوز"، إلى أن العلاقات الدولية مع الشركاء الدوليين كلها مبنية على الاستراتيجيات والمشروعات الوطنية، ومع دمج الوزارتين سيكون هناك سلاسة بشكل أكبر أن تكون الاستراتيجية واضحة والتركيز على الاستثمار في رأس المال البشري والتنسيق بين الخطة الاستراتيجية من موارد الدولة مع التمويل الخارج.

وأشارت الدكتورة رانيا المشاط، إلى أن هذا الدمج يعد فرصة كبيرة، والعمل الحكومي به تحديات، لكن سيكون هناك فرصة لترتيب الأولويات، موضحة أن برنامج الحكومة الجديدة سيطرح بشكل شفاف، والدمج بين وزارتي التخطيط والتعاون أمر سهل؛ لأن التعاون الدولي تعمل على التنسيق مع الوزرات، ولذلك كل البرامج والمشروعات واضحة بالوزارة.

وشددت "الوزيرة"، على أنها ستستكمل خلال الفترة الحالية الجهد الذي بذلته في الفترة الماضية، وكذلك في وزارة التخطيط.

مقالات مشابهة

  • قبل امتحان الكيمياء.. نصائح مهمة لطلاب الثانوية العامة
  • متابعة نشرات الطقس .. اليونيسيف تقدم نصائح للتعامل مع موجات الحر
  • فيديو | نصائح مهمة من شرطة دبي لتجنب الحوادث المرورية في الصيف
  • التفاصيل الكاملة لامتحان قدرات فنون جميلة 2024.. 3 نصائح مهمة
  • استشاري يقدم نصائح مهمة للأمهات عند تعرض أطفالهن للسخونة (فيديو)
  • نقلة مهمة.. رانيا المشاط تُعلق على دمج وزارتي التخطيط والتعاون الدولي - فيديو
  • نصائح مهمة إثر ارتفاع درجات الحرارة في الأردن نهاية الأسبوع
  • وزير الري: لدينا خطة محكمة للتعامل مع التحديات والتغيرات المناخية (فيديو)
  • صرف نحو 21 مليار ليرة من أثمان القمح بالسويداء
  • للمزارعين.. توصيات مهمة للحفاظ على المحاصيل مع ارتفاع درجات الحرارة