تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

رأت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية، أنه رغم أن الرئيس الأمريكي جو بايدن قد نجح في تشكيل تحالف للدفاع عن إسرائيل ضد الهجوم الجوي الإيراني، إلا أن دائرة الانتقام يمكن أن تستمر، الأمر الذي يمثل تحديا لجهود البيت الأبيض لتجنب نشوب صراع مستدام في المنطقة.
ونقلت الصحيفة- في تحليل، أوردته عبر موقعها الإلكتروني- عن المسؤولين الأمريكيين قولهم إن في حال تمكن صاروخ واحد أو طائرة بدون طيار من اختراق المنطقة وقتل الكثير من الإسرائيليين، فإن المنطقة قد تشتعل فيها النيران.


وأضافت الصحيفة أنه لذلك، عندما تمكنت القوات الإسرائيلية والأمريكية، من الدفاع بشكل شبه مثالي في مواجهة القصف الجوي الذي شنته إيران في وقت سابق من هذا الأسبوع، لم يكن يمثل إنجازا عسكريا ودبلوماسيا استثنائيا فحسب، بل كان أيضا انتصارا كبيرا لجهود بايدن الرامية إلى تجنب التصعيد للحرب في الشرق الأوسط.
وتابعت: إن الأمل كان يحدو بايدن وفريقه في أن تمنح التطورات التي حدثت، الجهات الفاعلة الرئيسية الثلاثة ما يكفي لإعلان النصر والانسحاب. 
ويمكن لإيران أن تبرر اتخاذها إجراءات عدوانية بأنه جاء ردا على الضربة الإسرائيلية التي أسفرت عن مقتل بعض كبار ضباطها العسكريين. وفي الوقت ذاته منعت الولايات المتحدة المنطقة من الانفجار ليوم آخر.
وأشارت "نيويورك تايمز"، إلى أنه رغم ذلك، قد لا ينجح الأمر بهذه الطريقة. وبدلا من تحقيق الفوز، كما حدث، قال المسؤولون الإسرائيليون أمس الاثنين إنهم سيردون – دون أن يذكروا توقيت ذلك أو كيفية تنفيذه– فيما يستعد مستشارو بايدن لمعرفة ما قد ينطوي عليه ذلك.
ورأت الصحيفة، أن الهجوم السيبراني الأقل وضوحا أو العمل العسكري المحدد ولكن المحدود في الوقت ذاته ربما يرضي رغبة إسرائيل في إعادة بناء الردع دون استفزاز إيران ودفعها إلى الرد مرة أخرى. ومن ناحية أخرى، فإن شن هجوم أكثر شمولا على الأراضي الإيرانية قد يدفع طهران إلى شن هجوم مضاد، وبشكل مفاجئ يمكن أن ينفجر الصراع ويتحول إلى حرب مستمرة وخطيرة على نحو متزايد.
واختتمت الصحيفة الأمريكية تحليلها لتنقل عن لورا بلومنفيلد، محللة شؤون الشرق الأوسط في كلية جونز هوبكنز للدراسات الدولية المتقدمة والمستشارة السياسية السابقة لوزارة الخارجية الأمريكية قولها: "لقد رأينا بايدن في أفضل حالاته في نهاية هذا الأسبوع.. فالعرض الجوي الذي قادته الولايات المتحدة مع الشركاء الأوروبيين والإقليميين كان بمثابة مقطع دعائي لفيلم حركة (أكشن) لتحالف جديد للدفاع الجوي في الشرق الأوسط".
 

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الانتقام الإيراني إسرائيل الهجوم الجوي الإيراني الرئيس الأمريكي جو بايدن

إقرأ أيضاً:

عاجل - "نيويورك تايمز": السيناريوهات الأكثر تطرفا تشمل ضرب إسرائيل منشآت نووية إيرانية

أكدت نيويورك تايمز عن مسؤولين أمريكيين، أن السيناريوهات الأكثر تطرفا تشمل ضرب إسرائيل منشآت نووية إيرانية.

إسرائيل تهدد إيران.. وظهران ترد بدفعة جديدة من الصواريخ

وأفادت هيئة الإذاعة الإسرائيلية، بأن الرد الإسرائيلي على إيران هذه المرة سيكون مختلفا.

ولكن سرعان ما أعلنت إيران، دفعة جديدة من الصواريخ في طريقها إلى الأراضي المحتلة.

"رويترز": نقل علي خامنائي المرشد الإيراني إلى مكان آمن

كما أ‌فاد ‏مسؤول إيراني لـ "رويترز"، بأنه تم  نقل علي خامنائي المرشد الإيراني إلى مكان آمن بعد الهجوم على إسرائيل.

أول تحرك من "بايدن" بعد هجوم إيران على إسرائيل.. هل سيتحرك الجيش الأمريكي؟

وأعلن ‏البيت الأبيض، توجيه الرئيس الأمريكي جو بايدن الجيش الأمريكي بمساندة إسرائيل.

قرار أردني جديد بشأن رحلات الطيران بعد هجوم إيران على إسرائيل

وأكدت وكالة الأنباء الأردنية، أن هيئة تنظيم الطيران المدني تعلن إغلاق أجواء المملكة بشكل مؤقت أمام حركة جميع الطائرات.

وأعلنت وسائل إعلام عربية، سماع دوي انفجارات في مناطق متعددة من الأردن نتيجة اعتراض صواريخ ومسيرات إيرانية.

إطلاق وابل من الصواريخ من إيران تجاه إسرائيل.. تصعيد غير مسبوق يضع المنطقة في حالة تأهب قصوى

وأعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي، الثلاثاء، أن إيران أطلقت عشرات الصواريخ تجاه مناطق متفرقة في إسرائيل، حالة من الاستنفار الأمني سادت البلاد، وسط إطلاق صفارات الإنذار في جميع أنحاء إسرائيل.

وقال المتحدث باسم جيش الاحتلال: "قبل وقت قصير، تم إطلاق صواريخ من إيران على أراضي دولة إسرائيل"، مضيفًا: "نطلب من المواطنين توخي الحذر والتصرف وفقا لتعليمات قيادة الجبهة الداخلية."

وفي ظل حالة التوتر الشديدة، وزعت قيادة الجبهة الداخلية تعليمات فورية لإنقاذ الحياة، داعية السكان إلى الدخول إلى المناطق المحمية والانتظار حتى صدور تعليمات أخرى، وأكد المتحدث أن "جيش الاحتلال سيفعل كل ما هو ضروري لحماية المواطنين."

وفي السياق ذاته، أفادت وسائل إعلام إسرائيلية بإطلاق أكثر من 100 صاروخ من إيران باتجاه وسط وجنوب إسرائيل، مما أدى إلى وقف حركة الطيران في مطار بن غوريون بشكل كامل.

الحرس الثوري الإيراني بدوره أعلن مسؤوليته عن الهجوم الصاروخي، متوعدًا بإطلاق المزيد من الصواريخ إذا ردت إسرائيل، بينما أكد مصدر إسرائيلي أن إسرائيل سترد على الهجوم الإيراني في الوقت المناسب.

مقالات مشابهة

  • عاجل - "نيويورك تايمز": السيناريوهات الأكثر تطرفا تشمل ضرب إسرائيل منشآت نووية إيرانية
  • بايدن: جاهزون لدعم إسرائيل ضد الهجوم الإيراني وحماية مواطنينا في المنطقة
  • "نيويورك تايمز": إيران قد تهاجم إسرائيل خلال ساعات
  • "نيويورك تايمز" تكشف تفاصيل عن الهجوم الإيراني المرتقب على إسرائيل
  • «نيويورك تايمز»: مسؤولون أمريكيون يتوقعون هجوما إيرانيا على إسرائيل خلال 12 ساعة
  • الولايات المتحدة تحذر إيران من عواقب وخيمة إذا هاجمت إسرائيل.. أوستن: واشنطن مستعدة للدفاع عن شركائها وحلفائها بالمنطقة
  • تايمز: ما الإجراء الذي قد تتخذه إيران ضد إسرائيل؟
  • نيويورك تايمز: إسرائيل استخدمت قنابل زنة 2000 رطل في الهجوم على نصر الله
  • "نيويورك تايمز".. تكشف استعدادات إسرائيل لضرب لبنان
  • "نيويورك تايمز" تكشف استعدادات إسرائيل المبيتة لضرب لبنان منذ 2006