تراجع مؤشر بورصة تل أبيب الرئيسي (تاسي 35) بنسبة 0.13% إلى 1911.88 نقطة على وقع تعهد إسرائيل بالرد على هجمات إيران، وذلك لليوم الثاني على التوالي.

وانخفض سهم بنك لئومي في تعاملات اليوم 1.15% إلى 2.83 شيكل (0.75 دولار)، كما تراجع سهم بنك هبوعليم بنسبة مماثلة إلى 3.22 شيكلات (0.86 دولار).

وانخفض سهم شركة البيت سيستيم للصناعات الدفاعية 0.

73% إلى 75.87 شيكلا (20.22 دولارا).

وتراجع مؤشر بورصة تل أبيب الرئيسي، أمس، بنسبة 1.23% إلى 1914.43 نقطة، كما انخفض مؤشر سندات الشركات 0.24% إلى 376.14 نقطة.

يشار إلى أن محافظ بنك إسرائيل (البنك المركزي)، أمير يارون قال في تصريحات أول أمس إن الموقف بين إسرائيل وإيران أثار حالة من عدم اليقين الجيوسياسي فزادت عوائد السندات، ومبادلات العجز الائتماني (علاوة المخاطر على السندات الحكومية) كما تأثر سعر صرف الشيكل، لذلك تم تثبيت الفائدة في اجتماع السياسة النقدية الأخير، وفق ما قاله لصحيفة غلوبس الاقتصادية الإسرائيلية.

وأنهى مجلس الحرب الإسرائيلي اجتماعه المخصص لمناقشة رد محتمل على الهجوم الإيراني الذي استهدف إسرائيل قبل يومين، في ظل تقارير تتوقع ردا إسرائيليا قريبا.

ولم يصدر بيان عن اجتماع الحكومة الاثنين، وقالت وسائل إعلام إسرائيلية إن مجلس الحرب يعقد اجتماعا آخر اليوم لمواصلة بحث الخيارات المتاحة، وتحدثت المصادر عن التوجه لتبني خيار هجوم محدود على منشأة داخل إيران.

من جانبها، ذكرت صحيفة "إسرائيل اليوم" إن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو طلب لقاء زعماء المعارضة لإطلاعهم على المستجدات بشأن الهجوم الإيراني.

وقال المتحدث باسم الحكومة آفي هيمان لقناة "إم إس إن بي سي" الأميركية إن إسرائيل تحتفظ بحقها في الدفاع عن النفس بعد هجوم إيران.

بورصة تل أبيب تأثرت بالتوترات السياسية في المنطقة (شترستوك) التضخم

وفي سياق الاقتصاد الإسرائيلي، ارتفع التضخم الإسرائيلي السنوي 2.7% بنهاية مارس/آذار من 2.5% في نهاية فبراير/ شباط السابق عليه، وفقا للأرقام الصادرة عن المكتب المركزي للإحصاء أمس، ونقلت جانبا منها صحيفة غلوبس الإسرائيلية.

وفي هذا الصدد، قال يارون إنه منذ اندلاع الحرب (على قطاع غزة) اتبع بنك إسرائيل سياسة تتضمن تحقيق استقرار الأسواق، مع السعي إلى إيصال التضخم إلى النطاق المستهدف، مضيفا: "لقد حذرت في الماضي من أنه إذا تصاعد الوضع الأمني، فسنؤكد على الاستقرار وليس التطبيع"، في إشارة إلى سياسة خفض الفائدة.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: ترجمات حريات

إقرأ أيضاً:

"تفجيرات البيجر".. شركات طيران عالمية تعلق رحلاتها إلى إسرائيل بسبب تصاعد التوترات

أعلنت عدد من شركات الطيران العالمية، الثلاثاء، تعليق رحلاتها إلى إسرائيل عقب تهديد حزب الله بالرد على تفجيرات "البيجر" التي هزت لبنان مؤخرًا. ووفقًا لوسائل إعلام إسرائيلية، ألغت الخطوط الجوية الفرنسية رحلاتها بين باريس وتل أبيب لمدة 48 ساعة.

كما أعلنت مجموعة لوفتهانزا عن تعليق جميع الرحلات الجوية من وإلى تل أبيب وطهران حتى 19 سبتمبر، مشيرة إلى تزايد المخاوف الأمنية في المنطقة. وأكدت الشركة أنها ستُقيم الوضع في الأيام المقبلة قبل اتخاذ أي قرارات إضافية.

كذلك، قررت الخطوط الجوية السويسرية وخطوط بروكسل الجوية تأجيل رحلاتهما إلى إسرائيل خلال الـ48 ساعة القادمة.

يأتي هذا القرار بعد انفجارات أجهزة الاتصال "البيجر" التي أدت إلى مقتل 9 أشخاص وإصابة نحو 2800 آخرين في لبنان، بالإضافة إلى إصابة 14 شخصًا في دمشق نتيجة انفجار أجهزة اتصال مماثلة. حزب الله حمل إسرائيل مسؤولية هذه الانفجارات، متوعدًا بالرد الحاسم.

مقالات مشابهة

  • بورصة الكويت تغلق تعاملاتها على ارتفاع
  • "تفجيرات البيجر".. شركات طيران عالمية تعلق رحلاتها إلى إسرائيل بسبب تصاعد التوترات
  • اليوم الـ138.. إسرائيل تواصل الإبادة الجماعية وتبدأ مرحلة برية جديدة باسم معسكرات المركز
  • اقرأ غدا في عدد البوابة.. بعد تلويح نتنياهو بخيار الحرب.. هجوم سيبراني يستهدف أجهزة حزب الله وسقوط قتلى وجرحى
  • بعد تفجير أجهزة اتصالات بيجر.. حزب الله يصدر بيانين ويتوعد إسرائيل بالرد
  • حزب الله يحمل إسرائيل مسؤولية العدوان بعملية الـ بايجر ويتوعد بالرد
  • بورصة الكويت تغلق تعاملاتها على تراجع
  • وزير الدفاع الأمريكي يحذر نظيره الإسرائيلي: الحرب على لبنان ستكون لها عواقب مدمرة على إسرائيل
  • إيران تفاجئ العالم وتكشف معلومات جديدة عن الصاروخ اليمني الذي استهدف “تل أبيب”
  • تباين مؤشرات الأسهم الآسيوية وسط ترقب لقرار الفيدرالي الأمريكي