تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

خلال الأيام القليلة الماضية، اتحد العالم الغربي خلف إسرائيل دعما لها ضد إيران التي شنت هجوما ضد تل أبيب مساء السبت الماضي 13 أبريل 2024 ثأرا للضربة الإسرائيلية على سفارة طهران بالعاصمة السورية دمشق في الأول من أبريل الجاري، والتي تسببت في مقتل قيادات في الحرس الثوري الإيراني إلى جانب تدمير السفارة بالكامل.

ولم يسفر الهجوم الإيراني ضد إسرائيل عن أي خسائر بشرية، ولكن ردود الأفعال الغربية على الهجوم أثارت استغراب البعض خاصة وأنه في نفس الوقت تواصل آلة القتل الإسرائيلية في حصد الشعب الفلسطيني في قطاع غزة، حيث تخطى عدد الشهداء والمصابين حاجز المائة ألف.

وتأتي الازدواجية في الغربية في ردود الأفعال على تصاعد التوتر امتدادا لنفس الموقف في أزمة غزة، وتعد الولايات المتحدة أبرز مثال على هذا ففي الوقت الذي تدعوا فيه إلى وقف إطلاق النار ومعارضة إدارة الرئيس جو بايدن لاجتياح مدينة رفح الفلسطينية، فإنها لا تزال مستمرة في إرسال كميات كبيرة من الأسلحة إلى إسرائيل.

وكانت آخر شحنة تم الإبلاغ عنها حدثت في الأسبوع الأخير من شهر مارس وتضمنت ١٨٠٠ قنبلة تزن ٢٠٠٠ رطل، وهي ذخائر تم ربطها بشكل موثوق بالموت والدمار على نطاق واسع بين المدنيين.

وبعد الهجوم الإيراني أعلنت عدد من الدول عن عزمها توقيع عقوبات ضد طهران وعلى رأسها بريطانيا التي ساهمت في التصدي للمسيرات والصواريخ الإيرانية إلى جانب الولايات المتحدة وفرنسا.

وقال وزير الخارجية البريطاني ديفيد كاميرون  إن بلاده ستعمل أيضا مع حلفائها على بحث فرض مزيد من العقوبات على إيران.

وأضاف كاميرون في تصريحات أمس الاثنين لشبكة "بي بي سي" أن بريطانيا فرضت بالفعل 400 عقوبة على إيران، مشيرا إلى أنه تم وضع نظام عقوبات جديد بالكامل في نهاية العام الماضي.

وفيما يتصل بالعدوان الإسرائيلي فقد ارتفعت حصيلة الشهداء في 33843 شهيدا، أغلبيتهم من الأطفال والنساء، منذ بدء عدوان الاحتلال الإسرائيلي في السابع من أكتوبر الماضين إلى جانب ارتفاع حصيلة الإصابات إلى 76575 في حين لا يزال آلاف الضحايا تحت الأنقاض.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: العدوان على غزة الحرس الثوري الإيراني

إقرأ أيضاً:

كل الخيارات مطروحة.. إيران تحذر إسرائيل من حرب إبادة إذا هاجمت لبنان

حذرت بعثة إيران لدى الأمم المتحدة أمس الجمعة من انه إذا شرعت إسرائيل في "عدوان عسكري شامل" على لبنان "فسوف تندلع حرب إبادة".

وأضافت البعثة الإيرانية في منشور على منصة إكس للتواصل الاجتماعي أنه في مثل هذه الحالة فإن "كل الخيارات بما في ذلك المشاركة الكاملة لمحور المقاومة ستكون مطروحة على الطاولة". "

وكان الجنرال تشارلز براون رئيس هيئة الأركان الأميركية المشتركة، قال قبل اسبوع إن أي هجوم إسرائيلي على لبنان قد يزيد مخاطر نشوب صراع أوسع تنجر إليه إيران والمسلحون المتحالفون معها، لا سيما إذا تعرض وجود جماعة حزب الله للتهديد.
وحذر براون من أن شن هجوم على لبنان "يمكن أن يزيد من احتمال نشوب صراع أوسع".

ومنذ شنّت حركة حماس هجوما غير مسبوق على جنوب إسرائيل في السابع من تشرين الأول، يتبادل حزب الله وإسرائيل القصف عبر حدود لبنان الجنوبية بشكل شبه يومي.

وتصاعدت حدّة التوترات بين الطرفين في الأيام الأخيرة مع تزايد المخاوف من اندلاع حرب واسعة قد تشعل نزاعا إقليميا.

وأدّى العنف المستمر منذ أكثر من ثمانية أشهر بين حزب الله والجيش الإسرائيلي إلى استشهاد 482 شخصا على الأقل في لبنان، أغلبيتهم من عناصر حزب الله و94 مدنيا، بحسب حصيلة أعدّتها وكالة فرانس برس.

وفي الجانب الإسرائيلي، قُتل ما لا يقل عن 15 عسكريا و11 مدنيا، بحسب السلطات الإسرائيلية.(وكالات)





مقالات مشابهة

  • نتنياهو يحذر زواره من أن "إيران تسعى إلى غزو الأردن والسعودية"
  • إيران تحذر إسرائيل من "حرب إبادة" إذا هاجمت لبنان
  • إيران: الهجوم الإسرائيلي على لبنان سيعني "حرب إبادة"
  • كل الخيارات مطروحة.. إيران تحذر إسرائيل من حرب إبادة إذا هاجمت لبنان
  • إيران تحذر إسرائيل من "حرب إبادة" إذا هاجمت لبنان
  • إيران تهدد إسرائيل بـ حرب مدمرة في حال شنت هجوما واسعا على لبنان
  • نتنياهو يعيد تشكيل مجموعات عمل لمتابعة البرنامج النووي الإيراني
  • نتنياهو يعيد تشكيل مجموعات عمل لمواجهة تطورات النووي الإيراني
  • جهاد البناء.. المرصد يكشف تفاصيل ضربة إسرائيلية في ريف دمشق
  • أكسيوس: إسرائيل تعيد تشكيل مجموعات العمل لـ"نووي إيران"