تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قال الدكتور محمد علي فهيم رئيس مركز معلومات تغير المناخ بوزارة الزراعة، إن فصل الربيع أصبح متقلبا بسبب التغيرات المناخية، وبالتالي فإن هناك بعض الموجات قد تكون صيفا مبكرا. 

وأضاف "فهيم" في مداخلة لبرنامج "صباح الخير يا مصر"، على فضائية "مصر الأولى" اليوم الثلاثاء: "من ضمن هذه الموجات المتوقعة، سنشهد ارتفاعا كبيرا مؤقتا غدا الأربعاء من 6 إلى 7 درجات، وهي قيم كبيرة في مثل هذا الوقت من العام".

وتابع: "هذا الارتفاع الكبير يأتي في توقيت مهم بالنسبة إلى معظم الزراعات الموجودة، ولدينا محاصيل مهمة مثل القمح، وبدأنا في موسم حصاده، وأول نصيحة لكل مزارعي القمح هي التوقف عن الحصاد غدا، إذ سنشهد ارتفاعا كبيرا في قيم درجات الحرارة وهبات الرياح الجنوبية النشطة المحملة بالأتربة وأتمنى تأجيل هذه العملية حتى يوم الخميس بالنسبة إلى الوجه البحري، ويوم الجمعة أو يوم السبت في الوجه القبلي".

وأوضح: "نحن الآن في مرحلة مهمة جدا لمحاصيل الفاكهة مثل المانجو والزيتون والنخيل والتين والبرقوق والموالح، وهي فترة حساسة، وبالتالي، من المهم أن يشهد اليوم وأو غدا صباحا ريّا لهذه التراكيب المحصولية، وأن يُضاف مع المياه مركبات مهمة من أجل الحفاظ على استقرار المحاصيل". 

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: التغيرات المناخية وزارة الزراعة فصل الربيع القمح درجات الحرارة

إقرأ أيضاً:

استشارية أمراض جلدية توضح لـ«السفيرة عزيزة» أسباب اختلاف درجات ضربة الشمس

قالت الدكتورة ياسمين توفيق، استشارية أمراض جلدية، إن الشمس قد تسبب التهابات وحروق وليس تسمم، لكن مع زيادة الأعراض الخاصة بضربات الشمس من صداع وغثيان وقيئ، سميت هذه الأعراض بـ«التسمم الشمسي»، لافتةً إلى أن قوة ضربة الشمس تختلف على حسب الوقت، فتوقيت الظهيرة من 11 صباحًا حتى 4 عصرًا، أصعب وقت لضربة الشمس.

أسباب التعرض لضربة الشمس في البحر

أضافت «توفيق»، خلال استضافتها ببرنامج «السفيرة عزيزة»، المذاع على فضائية «DMC»، تقديم الإعلاميتان سالي شاهين وسناء منصور، أن الشمس في البحر تكون ثلاث أضعاف، وهي الشمس نفسها، وانعكاس الشمس من المياه، وانعكاسها من رملة الشاطئ، لافتة إلى أن التعرض المكثف للشمس، وفي وقت غير مناسب هو ما يسبب حرق الجلد من الشمس.

درجات حرق ضربات الشمس

أشارت إلى أن الحرق درجات، على حسب لون الجلد وكمية التعرض لضوء الشمس، مؤكدة أنه يمكن أن يكون إحمرار بسيط مع حكة وألم بسيط، ويتعرض نحو 30% من الناس له، ومن الممكن أن يصل الحرق إلى الحروق من الدرجة الثانية، في حالة أن الشخص لون جلده فاتح، وليس معتادًا على التعرض للشمس بشكل كبير.

مقالات مشابهة

  • نصائح مهمة للطبخ للمبتدئين وحديثات الزواج
  • استشاري الطاقة الكهربائية: نتيجة التغيرات المناخية وارتفاع الحرارة دول العالم تناشد مواطنيها بترشيد الاستهلاك
  • نصائح للوقاية من سرطان الثدي.. 4 نصائح مهمة
  • استشارية أمراض جلدية توضح لـ«السفيرة عزيزة» أسباب اختلاف درجات ضربة الشمس
  • طريقة ترشيد استهلاك التكييف من الكهرباء.. نصائح مهمة لازم تعرفها
  • هل يؤثر قطع الأشجار على التغيرات المناخية في مصر؟.. الزراعة تُجيب
  • موجات الحر تعصف بالمحاصيل الزراعية.. مركز تغير المناخ يقدم حزمة نصائح للمزارعين.. وخبراء يطالبون بإنتاج أصناف تقاوي محسنة تقاوم الحرارة والرطوبة المرتفعة
  • أزمة الأسمدة تصل ذروتها بقنا.. والمحاصيل الزراعية تنهار
  • «ما تنامش بالنهار».. نصائح مهمة لتجنب الإحساس بالحر
  • جهاز تنظيم مرفق الكهرباء: ارتفاع درجات الحرارة يحتاج لترشيد استهلاك الطاقة