أطلقت وزارة الحج والعمرة بالشراكة مع جامعة أم القرى "هاكاثون المواقع التاريخية والإثرائية" وهو الأول من نوعه في المملكة العربية السعودية الذي يهدف إلى إثراء تجربة ضيوف الرحمن الثقافية والدينية من خلال تطوير وتسويق المواقع التاريخية والإثرائية في مكة المكرمة والمدينة المنورة.
ويعد الهاكثون فرصة للعقول الشابة لقيادة تطوير الحلول المبتكرة التي سيتم استخدامها لتطوير المواقع ورقمنتها ونشر المعرفة الموثقة حولها.


أخبار متعلقة "البيئة": برنامجٌ لتحسين إنتاجية القمح والشعيررئيس وزراء باكستان يستقبل وزير الخارجية ووفد المملكة رفيع المستوىمسارات الهاكثون
وعبر 3 مسارات يستهدف الهاكاثون الطلبة والمفكرين والمبدعين والخبراء والباحثين والمؤرخين والمرشدين وشركات السياحة، الذين يسعون لتحسين تجربة الحجاج والمعتمرين من خلال تطوير الوجهات التاريخية والإثرائية، حيث يناقش المسار الأول التصميم والتفكير الإبداعي والذي يعنى بتصميم وتخطيط المناطق وعمل الواجهات التفاعلية والمحتوى المبتكر للمواقع، بينما يناقش المسار الثاني الاثراء والتسويق والتوعية، بينما يناقش المسار الثالث رقمنه الموروث التاريخي والتراثي.
ويشمل الهاكثون المواقع الأثرية والتراثية والتي تهتم بالآثار والمعالم التراثية التي خلفتها الحضارات الإنسانية المختلفة من نقوش، ومسارات، وحصون وقلاع، أيضاً مواقع التاريخ الإسلامي والتي تشمل المواقع والمساجد العتيقة، بالإضافة إلى المواقع التي ارتبطت بالدعـوة المحمدية، وطرق الحج المختلفة، بالإضافة إلى المواقع الطبيعية والمحميات وتشمل الجبال والتلال والوديان والآبار والبحيرات والكهوف.
من جهته صرح عميد معهد خادم الحرمين الشريفين للأبحاث الحج والعمرة د. عدنان الشهراني أن أهمية الهاكثون تكمن في إثراء تجربة ضيوف الرحمن الدينية والثقافية، و تدريب الكوادر البشرية العاملة والمختصة في دعم وإثراء المواقع التاريخية، ودعم الجهات المجتمعية من القطاعات العامة والخاصة بالحلول والتحديات في مجال المواقع التاريخية والتراثية وذلك من خلال إيجاد منصة لاستقبال الأفكار والابتكار
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } د. عدنان الشهراني
وأوضح أن عدد المسجلين في الهاكثون وصل إلى 670 مشاركًا من الطلبة والمفكرين والمبدعين والخبراء والباحثين والمؤرخين والمرشدين وشركات السباحة، الذين يسعون لتحسين تجربة الحجاج والمعتمرين من خلال تطوير الوجهات التاريخية والإثرائية.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: مكة المكرمة المواقع التاریخیة من خلال

إقرأ أيضاً:

5 مواقع تثري تجربة ضيوف الرحمن بالمسجد النبوي

يزخر المسجد النبوي بالمدينة المنورة وساحاته بالعديد من المواقع والمعارض التي تثري تجربة ضيوف الرحمن القادمين من شتى بقاع العالم.

ويعد معرض عمارة المسجد النبوي الواقع في الجهة الجنوبية من ساحة المسجد النبوي الذي يفتح أبوابه من الساعة 4 عصراً، وحتى الـ10 مساءً، نقلة نوعية في عرض تاريخ عمارة المسجد النبوي عبر مراحل زمنية مختلفة من خلال تقنيات حديثة.

ويقدم المعرض الدولي للسيرة النبوية الذي يعمل من الـ4,30 مساءً، وحتى الـ10,30 مساءً، الإسلام في سمته الجليلة، من خلال شخصية النبي محمد صلّى الله عليه وسلّم والتعريف بكريم آدابه، وعظيم أخلاقه.

ويحاكي معرض نوادر المخطوطات الذي يعمل من الـ8 صباحاً، وحتى الـ9 مساءً، تراثاً فنيّاً عظيماً، وأقيم عليه العديد من الدراسات لفَهم الثقافة العربية والإسلامية، كالنقوش على المواد الصلبة والخدوش الكتابية خلال مراحل تطور الكتابة عبر العصور.

وتحتوي مكتبة المسجد النبوي الواقعة بالجهة الغربية من المسجد النبوي والتي تعمل 24 ساعة على عدة أُقسام، منها للمخطوطات ومكتبة صوتية وقسم فني وقسم خاص للكتب النادرة.

ويعد قسم المخطوطات والكتب النادرة داخل المسجد النبوي في باب عثمان، الذي يعمل على فترتين صباحية من 8 صباحاً، حتى الـ 12 مساءً، ومسائية من الـ4 مساءً، وحتى الـ8 مساءً من أهم المواقع للزيارة؛ لما يحويه من مخطوطـات نادرة وقيمـة يقدر عددها حوالي 4052 مخطوطة أصليـة، و 60 ألف مخطـوط رقمي و 4600 مخطوطة مصـورة، بالإضافة إلى 250 مصحف مخطوط، و 200 مصحف مطبوع.

مقالات مشابهة

  • 5 مواقع تثري تجربة ضيوف الرحمن بالمسجد النبوي
  • رئيس الوزراء يتابع موقف تقدم الأعمال بمشروع تطوير منطقة الفسطاط
  • نادي فلويد الشاطئي يستضيف مجريات بطولة أمم أوروبا
  • محافظ الدقهلية: 124885 أستفادوا فى كافة مجالات صحة وتنظيم الاسرة بنطاق المحافظة
  • إمارة المدينة المنورة تدعو الزوار لاكتشاف معالم المدينة مع الباص السياحي
  • وزارة الرياضة تُوقع مذكرة تفاهم مع مؤسسة المسـار الرياضي
  • وزارة الصناعة تنفذ 911 جولة رقابية على المواقع التعدينية خلال الشهر الماضي
  • 54 مشاركًا في البرنامج الإشغالي للأشخاص ذوي الإعاقات الشديدة والمتعددة
  • “الغذاء والدواء”: زيارة 197 مصنعًا دوائيًا ومصنعًا للأجهزة الطبية خلال 2023
  • بمختلف مناطق المملكة.. “الصناعة”: مراقبة المواقع التعدينية 911 مرة خلال مايو 2024