أصدرت الهيئة المصرية العامة للكتاب برئاسة الدكتور أحمد بهي الدين، ضمن إصدارات سلسلة الإبداع العربي، رواية «افرح يا قلبي» للكاتبة علوية صبح.

«افرح يا قلبي» لـ علوية صبح

وحسب بيان هيئة الكتاب، تتبع الكاتبة اللبنانية علوية صبح في هذه الرواية، ما تحدثه الحروب من تصدعات وشقوق تستشري في جسد الوطن والبيت والعائلة، وحتى في النفس الإنسانية في مستواها الفردي، ما يسفر عن هوية مأزومة بالتشظي والهزيمة، يندفع صاحبها تحت وطأة الغضب للهروب خارج حدود الذات وربما المكان أيضًا، وهو ما حدا بـ«غسان» الشخصية الرئيسة بالنص، الذي شهدت طفولته الحرب الأهلية اللبنانية لمحاولة الفكاك من وثاق الجذور، وقيد المكان، وسطوة الذاكرة عبر الرحيل عن بلدته «دار العز»، حاملا عوده ومتدثرًا بموسيقاه، إلى «نيويورك»، بحثا عن هوية جديدة وثقافة مغايرة، لتعيده أزمة أخيه، إلى ما حاول التحرر منه وتستعديه على كل ما هو غربي.

وما إن يعود إلى بلدته حتى يسقط من جديد في حفرة من التناقضات والصراعات التي يتشاركها وإخوته، ليدرك أن صفحة الماضي لم تنطو بعد، وأن الأمس - رغم مروره - دائما ما يجد طريقا للعودة والظهور.

معلومات عن علوية صبح

علوية صبح، روائية لبنانية من مواليد بيروت، ترجمت رواياتها الى لغات أجنبية عديدة منها الفرنسية والألمانية والإيطالية والإنجليزية، أصدرت «نوم الأيام» / نصوص قصصية – 1986، وروايات «مريم الحكايا» 2002، «اسمه الغرام» 2009، «أن تعشق الحياة» 2021.

فازت بجائزة السلطان قابوس للإبداع الروائي عام 2008، فازت بجائزة سلطان العويس للأدب عام 2019، فازت روايتها «أن تعشق الحياة» باللائحة القصيرة لجائزة الشيخ زايد للأدب عام 2021، وشملت اللائحة الطويلة لجائزة البوكر العربية روايتين لها: «دنيا» 2009 و «اسمه الغرام» 2010، وفازت روايتها «مريم الحكايا» باللائحة القصيرة لجائزة «إيبرد العالمية» في لندن التي يمنحها الاتحاد الأوروبي لأفضل الكتب المترجمة إلى الإنجليزية 2017.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: هيئة الكتاب الثقافة وزارة الثقافة الهيئة العامة للكتاب

إقرأ أيضاً:

بلومي مرشح لجائزة لاعب الشهر في ناديه هال سيتي

رُشح الدولي الجزائري، ونادي هال سيتي، بشير بلومي، اليوم الخميس، لجائزة أفضل لاعب لشهر سبتمبر، في ناديه الإنجليزي.

وأعلن نادي هال سيتي، عبر موقعه الرسمي، عن ترشيح لاعب الخضر، بلومي، رفقة ثلاث زملائه بالفريق، الحارس إيفور باندور، ومتوسط الميدان، كايسي بالمر، و المدافع ليوي كويل، لجائزة أفضل لاعب في النادي لشهر سبتمبر.

وقامت إدارة نادي هال سيتي، بتخصيص رابطا عبر الموقع الرسمي للنادي، أمام جمهور النادي. للتصويت على أفضل لاعب لشهر سبتمبر.

للإشارة، شارك اللاعب، بلومي، مع هال سيتي، خلال شهر سبتمبر الماضي. في 3 مواجهات أمام كل من أندية: شيفيلد يونايتد، ستوك سيتي، و كارديف سيتي ، الذي تمكن صاحب الإثنين وعشرين ربيعا، من التسجيل أمامه هدفين.

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

مقالات مشابهة

  • يوتيوب تعلن إطالة مدة مقاطع الفيديو القصيرة Shorts
  • آية عبدالله تطرح أحدث أغانيها "قلبي ارتاح".. فيديو
  • هيئة الكتاب تصدر العدد الجديد من مجلة «فنون».. يحتفي بانتصارات أكتوبر
  • بعد خطوبتها.. آية عبد الله تطرح أحدث أغانيها «قلبي ارتاح» (فيديو)
  • رد فعل محمد صلاح على استبعاده من جائزة لاعب الشهر في الدوري الإنجليزي (صور)
  • تشغيل مقاطع الفيديو القصيرة على YouTube لمدة تصل إلى ثلاث دقائق
  • بلومي مرشح لجائزة لاعب الشهر في ناديه هال سيتي
  • آية عبد الله تطرح أحدث أغانيها "قلبي ارتاح" فيديو
  • هيئة الطرق” توقع مذكرة تفاهم مع “لايكا جيو سيستمز” لتطوير أحدث الحلول التقنية
  • غياب صلاح.. الكشف عن المرشحين لجائزة "الأفضل" في "البريميير ليغ"