تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعرب وفدا العراق والولايات المتحدة باللجنة التنسيقية العليا العراقية الأمريكية، برئاسة نائب رئيس الوزراء وزير التخطيط العراقي محمد تميم، ووفد حكومة الولايات المتحدة برئاسة وزير الخارجية أنتوني بلينكن، عن رغبتهما في تعزيز الشراكة الثنائية وتوسيع نطاق العلاقة بين البلدين، بما فيها مجالات استقلالية الطاقة والإصلاح المالي، وتقديم الخدمات للشعب العراقي، وتعزيز الديمقراطية وسيادة القانون وتعزيز العلاقات التعليمية والثقافية.


وأكد الجانبان -في بيان للجنة التنسيقية العليا للبلدين، أوردته قناة "الإخبارية" العراقية، اليوم الثلاثاء- دور العراق الحيوي في أمن المنطقة وازدهارها، وقدرته على استغلال موارده الهائلة من الغاز الطبيعي والاستثمار في بنية تحتية جديدة للطاقة ومصادر الطاقة المتجددة وتحقيق الاكتفاء الذاتي من الطاقة بحلول عام 2030.
وأثنى الجانب الأمريكي على التقدم الذي أحرزه العراق في مجال تقليل انبعاثات الغاز والسماح للعراق بالاستفادة من التكنولوجيا للخبرة الرائدة للقطاع الخاص الأمريكي، مشيدا بجهود العراق في زيادة التواصل الإقليمي لا سيما فيما يتعلق بالربط الكهربي بين الأردن والمملكة العربية السعودية ودول مجلس التعاون ورفع الطاقة التشغيلية الكهربية للعراق.
وأعلن الجانبان عن توقيع مذكرات تفاهم جديدة لمعالجة الغاز المحترق وتحويله إلى كهرباء، وناقشا اهتمام العراق باستخدام الطاقة النووية السلمية بما في ذلك التقنيات النووية الناشئة والتزام الجانبين بمواصلة جهود الإصلاح المالي التعاوني الذي سيمكن العراق من تشجيع الاستثمار الأجنبي، وتعزيز التعاون من خلال خطة مشاركة معززة بين الأطراف الرئيسة في العراق ووزارة الخزانة الأمريكية.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: العراق الولايات المتحدة

إقرأ أيضاً:

بلينكن يشكر سامح شكري هاتفيا على دوره تعزيز الشراكة بين مصر والولايات المتحدة

أجرى انتوني بلينكن وزير الخارجية الأمريكي اتصالا هاتفيا مع سامح شكري وزير الخارجية السابق، قام خلاله بتقديم الشكر له على قيادته المستمرة وصداقته الوثيقة على مدار سنوات عديدة في تعزيز الشراكة القوية بين الولايات المتحدة ومصر لمواجهة التحديات الإقليمية والعالمية وتعزيز العلاقات بين الشعبين الأمريكي والمصري.

ونقلت السفارة الأمريكية بالقاهرة في بيان اليوم الخميس، نقلاً عن المتحدث الرسمي باسم الخارجية الأمريكية ماثيو ميللر قوله "إن سامح شكري كان رائداً في الجهود المتعددة الأطراف لتهدئة الصراع والضغط من أجل إيجاد حلول مستدامة".

اقرأ أيضاًبلينكن: الذكاء الاصطناعي سيكون أداة فعالة للمساعدة في حل المسائل الدولية العالقة

بلينكن: نعمل مع شركائنا في مصر وقطر للتوصل لاتفاق بشأن الصفقة الجديدة

عاجل| الخارجية الأمريكية: بلينكن يزور مصر وإسرائيل والأردن وقطر الأسبوع المقبل

مقالات مشابهة

  • الملك يدعو بايدن إلى تعميق الحوار السياسي وتعزيز التشاور بين المغرب والولايات المتحدة
  • إيران تشتري الغاز من تركمانستان وتبيعه للعراق بأسعار مبالغة جداً وتتلاعب في الأحجام المصدرة للعراق
  • الإمارات والبرازيل تحتفلان بمرور 50 عامًا على إقامة العلاقات الدبلوماسية
  • بلينكن يشكر سامح شكري هاتفيا على دوره تعزيز الشراكة بين مصر والولايات المتحدة
  • بوتين يؤكد إمكانية توسيع التعاون مع منغوليا في قطاع الطاقة
  • كراكاس: فنزويلا والولايات المتحدة تتوافقان على "تحسين العلاقات"
  • فنزويلا والولايات المتحدة تتوافقان على “تحسين العلاقات”
  • كراكاس: فنزويلا والولايات المتحدة تتوافقان على تحسين العلاقات 
  • فنزويلا والولايات المتحدة تتوافقان على تحسين العلاقات (كراكاس) 
  • رئيس الوزراء العراقي والسفير الإماراتي يبحثان تعزيز التعاون بين البلدين