أرسلت الإدارة المركزية للتعليم العام خطابا إلى المديريات التعليمية في مختلف محافظات الجمهورية، يشأن المراجعات النهائية التي وجه بها الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، لطلاب الشهادتين الإعدادية والثانوية.

وأوضح الخطلب الصادر، أنه بالإشارة إلى الكتاب الدوري رقم 13 بتاريخ 15 أبريل 2024،  بشأن تنظيم مراجعات نهائية مجانية لطلاب الشهادتين الإعدادية والثانوية العامة يتم التوجيه بسرعة اتخاذ الإجراءات الآتية:

- موافاة الإدارة المركزية للتعليم العام خلال ثلاثة أيام من تاريخ صدور الكتاب الدوري بجدول موضح به تفصيلًا

1-  أسماء وعناوين المقار التي ستعقد بها المراجعات بكل إدارة تعليمية.

2- أسماء الفرق المكلفة من المعلمين المتميزين بالتدريس بتلك المراجعات.

3- جدول مواعيد المراجعات، وذلك للصفين الثالث الإعدادي والثالث الثانوي العام حتى يتسنى للوزارة اتخاذ اللازم فى تنفيذ متابعات ميدانية وفق توجيهات الدكتور رضا حجازى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى.

جدير بالذكر، أصدر الدكتور رضا حجازى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى الكتاب الدوري رقم (١٣) بتاريخ ١٥ إبريل ٢٠٢٤ بشأن تنظيم مراجعات نهائية مجانية لطلاب الشهادتين الإعدادية والثانوية العامة، وذلك فى ضوء جهود الوزارة لدعم وتطوير منظومة التعليم قبل الجامعي، وتقديم خدمات تعليمية وتدريبية متميزة لأبنائنا الطلاب، وانطلاقا من مسئولية الوزارة الأصيلة في التمكين العادل لجميع الطلاب من تحقيق نواتج التعلم بكافة مستوياتها والتخفيف عن كاهل الأسر المصرية.

ونص الكتاب الدورى على تكليف مديري مديريات التربية والتعليم بجميع المحافظات بتنظيم وتنفيذ مراجعات نهائية مجانية مجمعة لطلاب وطالبات الصفين الثالث الإعدادي، والثالث الثانوي، عقب الانتهاء من تدريس المناهج وفق الخريطة الزمنية الدراسية بنهاية شهر إبريل الجاري، مع موافاة المحافظين بتقارير الإنجاز بصفة دورية على أن يتم تنفيذ تلك المراجعات خلال اليوم الدراسي.

received_1659087338170706

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: وزير التربية والتعليم المراجعات النهائية الثانوية العامة لطلاب الشهادتین الإعدادیة والثانویة مراجعات نهائیة مجانیة التربیة والتعلیم

إقرأ أيضاً:

قرارات هامة بشأن امتحان الفيزياء للثانوية العامة 2024

أصدر الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، قرارات هامة وعاجلة بشأن نموذج إجابة امتحان الفيزياء للثانوية العامة 2024. 

وأوضح وزير التربية والتعليم والتعليم الفني أن ذلك حرصا على تحقيق مبدأ الشفافية واطلاع الطلاب على تفاصيل ما أثير حول امتحان شهادة إتمام الثانوية العامة ٢٠٢٤ في مادة الفيزياء. 

وعقد وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، اليوم، اجتماعا مع اللجنة الفنية المختصة بمراجعة ورق أسئلة ونموذج إجابات امتحانات الثانوية العامة بحضور الدكتور أكرم حسن رئيس الإدارة المركزية لتطوير المناهج والمشرف على اللجنة الفنية المختصة بمراجعة ورق الأسئلة ونموذج الإجابة لكل امتحان مادةً قبل التصحيح والدكتورة أحلام الباز المشرف على اللجان الفنية وتقدير الدرجات لامتحانات شهادة اتمام الثانوية العامة، لاستعراض نتيجة التقرير الذي أعدته اللجنة حول مدى مطابقة أسئلة امتحان مادة الفيزياء للمواصفات الفنية.

وطالب الدكتور رضا حجازي اللجنة الفنية منذ إصدار توجيهاته لها بسرعة إعداد تقرير كامل حول مدى صعوبة امتحان مادة الفيزياء ومطابقة الأسئلة للمواصفات، بالنظر بعين الأعتبار لمصلحة الطلاب فى المقام الأول.

وخلص تقرير اللجنة الفنية إلى أن الامتحان مطابق للمواصفات الفنية وتدرج مستوى الصعوبة (٣٠٪؜ للمستويات العقلية البسيطة و٤٠٪؜ للمستويات العقلية المتوسطة و٣٠٪؜ للمستويات العقلية العليا).

وأفاد التقرير بأن ٩٠٪؜ من أسئلة امتحان الفيزياء تم تناولها بنفس الأفكار في امتحانات نهاية العام السابقة (دور أول - دور ثاني) خلال أعوام (٢٠٢١ - ٢٠٢٢ - ٢٠٢٣)، كما تم تناولها في النماذج الاسترشادية.

ونوه بوجود ملاحظات على صياغة أجزاء من السؤال رقم ٦ (نموذج أ) والسؤال رقم ٣٣ (نموذج أ) والسؤال رقم ٢٠ (نموذج أ) والسؤال رقم ١٤ (نموذج أ) والسؤال رقم ٤٠ (نموذج أ) ضمن أسئلة الاختيار من متعدد (بابل شيت) في امتحان الفيزياء محل شكوى الطلاب.

قرارات بخصوص امتحان الفيزياء 

وبناء على مراجعة دقيقة للجنة الفنية المختصة، قرر الدكتور رضا حجازي اتخاذ الاجراءات التالية: منح الدرجة الكاملة للسؤال ٦ (نموذج أ) مع مراعاة ترتيب السؤال في باقي النماذج.

وقرر وزير التربية والتعليم منح الدرجة الكاملة للسؤال ٣٣ (نموذج أ) في امتحان الفيزياء مع مراعاة ترتيب السؤال في باقي النماذج، ومنح الدرجة الكاملة للسؤال رقم ٤٠ (نموذج أ) مع مراعاة ترتيب السؤال في باقي النماذج.

وأقر وزير التربية والتعليم والتعليم الفني اعتبار الاجابات (أ - د) للسؤال رقم ٢٠ (نموذج أ) في امتحان الفيزياء صحيحة مع مراعاة ترتيب السؤال في باقي النماذج، واعتبار الاجابات (أ - ب) صحيحين للسؤال رقم ١٤ (نموذج أ) مع مراعاة ترتيب السؤال في باقي النماذج.

ووجه وزير التربية والتعليم والتعليم الفني بمساءلة اللجنة المسئولة عن مراجعة ورق أسئلة امتحان الفيزياء قبل الطباعة، والإعلان عن نسبة النجاح في امتحان مادة الفيزياء فور الانتهاء من التصحيح الإلكتروني.

وطالب وزير التربية والتعليم الطلاب بالتركيز على الامتحانات المقبلة، مؤكدا أن الوزارة تضع مصلحة الطالب نصب أعينها، ولذلك تقوم لجنة فنية متخصصة مشكلة من مجموعة من الخبراء بمراجعة أسئلة الامتحان ونموذج الإجابة عقب امتحان كل مادة قبل بدء التصحيح لبحث أي شكاوى للطلاب وتيسير الأمور عليهم.

وأكد وزير التربية والتعليم والتعليم الفني حرصه على تحقيق ما فيه صالح الطلاب في ضوء نتيجة التقرير الصادر عن اللجنة وفي ضوء شكاوى الطلاب والمعلمين. 

مقالات مشابهة

  • محاضرات مراجعات نهائية لطلاب الثانوية العامة 2024 بالقاهرة
  • مفاجأة لطلاب الثانوية العامة. قرارات هامة من التعليم بشأن امتحان الفيزياء 2024
  • قرارات هامة بشأن امتحان الفيزياء للثانوية العامة 2024
  • «تعليم الغربية»: عقد مراجعات نهائية لطلاب الثانوية العامة قبل امتحان الإنجليزي
  • "تعليم الغربية" تواصل فعاليات مراجعات ليلة الامتحان المجانية لمادة اللغة الإنجليزية لطلاب الثانوية
  • لطلاب الشهادة الإعدادية.. رابط التقديم للصف الأول الثانوي 2024/ 2025 بالمحافظات
  • متحدث التعليم يوجه رسالة مهمة لطلاب الثانوية العامة بشأن امتحان الفيزياء
  • «التحالف الوطني» يوفر مراجعات نهائية في اللغة الإنجليزية للثانوية العامة ببورسعيد
  • وزير التعليم يوجه رسالة طمأنة لطلاب الثانوية العامة بشأن صعوبة امتحان الفيزياء
  • الثانوية العامة 2024.. وزير التعليم يوجه تعليمات عاجلة بشأن امتحان الفيزياء