آخر تحديث: 16 أبريل 2024 - 11:15 صأربيل/ شبكة أخبار العراق- أكد السياسي الكردي لطيف الشيخ، اليوم الثلاثاء (16 نيسان 2024)، أن موقع  إقليم كردستان الجغرافي يضعه في قلب العاصفة في حال اندلع أي صراع بين إيران وإسرائيل.وقال الشيخ في حديث صحفي، إن “موقع كردستان الجغرافي يضعه في قلب العاصفة في حال اندلع أي صراع وتطور بين الجانبين”.

وأضاف الشيخ، أن “كردستان وموقعها الجغرافي ووجود قواعد عسكرية أمريكية ومقرات للتحالف الدولي ومصالح للولايات المتحدة وسفارات وقنصليات وشركات أجنبية، في حال تطور الصراع فستكون جزءاً وعرضة للاستهداف”، مشددا على ان “الإقليم سيتأثر بشكل كبير جدا”.وأكد أنه “يجب إبعاد كردستان عن أي صراع من خلال النأي بالنفس وعدم الوقوف مع أي طرف”.وتوقع مسؤولون في الادارة الأمريكية، أمس الإثنين، قيام تل أبيب بالرد على الهجوم الصاروخي الايراني الأخير، خلال الفترة المقبلة، رغم رفض واشنطن لهذا التحرك.وكانت إيران قد نفذت هجوما بأكثر من 300 صاروخ وطائرة مسيرة، وهو الأول الذي يستهدف إسرائيل من بلد آخر خلال أكثر من 30 عاما، وأثار مخاوف من صراع إقليمي أوسع، لكن الهجوم، الذي وصفته إيران بأنه رد على هجوم جوي استهدف قنصليتها في دمشق.

المصدر: شبكة اخبار العراق

كلمات دلالية: فی حال

إقرأ أيضاً:

كل الخيارات مطروحة.. إيران تحذر إسرائيل من حرب إبادة إذا هاجمت لبنان

حذرت بعثة إيران لدى الأمم المتحدة أمس الجمعة من انه إذا شرعت إسرائيل في "عدوان عسكري شامل" على لبنان "فسوف تندلع حرب إبادة".

وأضافت البعثة الإيرانية في منشور على منصة إكس للتواصل الاجتماعي أنه في مثل هذه الحالة فإن "كل الخيارات بما في ذلك المشاركة الكاملة لمحور المقاومة ستكون مطروحة على الطاولة". "

وكان الجنرال تشارلز براون رئيس هيئة الأركان الأميركية المشتركة، قال قبل اسبوع إن أي هجوم إسرائيلي على لبنان قد يزيد مخاطر نشوب صراع أوسع تنجر إليه إيران والمسلحون المتحالفون معها، لا سيما إذا تعرض وجود جماعة حزب الله للتهديد.
وحذر براون من أن شن هجوم على لبنان "يمكن أن يزيد من احتمال نشوب صراع أوسع".

ومنذ شنّت حركة حماس هجوما غير مسبوق على جنوب إسرائيل في السابع من تشرين الأول، يتبادل حزب الله وإسرائيل القصف عبر حدود لبنان الجنوبية بشكل شبه يومي.

وتصاعدت حدّة التوترات بين الطرفين في الأيام الأخيرة مع تزايد المخاوف من اندلاع حرب واسعة قد تشعل نزاعا إقليميا.

وأدّى العنف المستمر منذ أكثر من ثمانية أشهر بين حزب الله والجيش الإسرائيلي إلى استشهاد 482 شخصا على الأقل في لبنان، أغلبيتهم من عناصر حزب الله و94 مدنيا، بحسب حصيلة أعدّتها وكالة فرانس برس.

وفي الجانب الإسرائيلي، قُتل ما لا يقل عن 15 عسكريا و11 مدنيا، بحسب السلطات الإسرائيلية.(وكالات)





مقالات مشابهة

  • لا مشاكل في إيرادات أو رواتب الإقليم.. لماذا تُدقق أسماء موظفي كردستان كل شهر؟
  • طالباني يطمأن الموظفين: سننهي مشكلة تأخير الرواتب قريباً
  • الجيش التركي يضيّق على دهوك وأكثر من 50 عائلة تغادر مناطقها
  • الجيش التركي يضيّق على دهوك وأكثر من 50 عائلة تغادر مناطقها- عاجل
  • الساعدي القذافي: وجود حكومة موحدة في ليبيا قد يمنع نشوب صراع قادم من الخارج
  • مصدر حكومي كردي:وزارة المالية الاتحادية ستصرف رواتب القوات الأمنية في الإقليم بعد تدقيق”الكودات”
  • كشف تفاصيل صرف رواتب القوات الأمنية في إقليم كردستان
  • مالية كردستان تعلن ارسال قوائم رواتب موظفي الإقليم الى بغداد لشهر حزيران
  • حركة التغيير:حكومة الإقليم تفقد سيطرتها على 75% من مناطق محافظة دهوك بسبب الاحتلال التركي
  • كل الخيارات مطروحة.. إيران تحذر إسرائيل من حرب إبادة إذا هاجمت لبنان