قام صادق سيلا سفير دولة سيراليون بجمهورية مصر العربية  بزيارة تفقدية للبرامج البحثية المختلفة بمحطة بحوث سخا بكفر الشيخ التابعة لمركز البحوث الزراعية ، وذلك تأكيدا للدور الريادي الذي يقوم به مركز البحوث الزراعية في تطوير القطاع الزراعي المصري وفي إطار التعاون المشترك بين الدول العربية والإفريقية الشقيقة.

وخلال هذه  الزيارة قام   سفير دولة سيراليون   يرافقه الدكتور علاء خليل مدير معهد المحاصيل الحقلية نيابة عن الدكتور عادل عبد العظيم رئيس مركز البحوث الزراعية بزيارة تفقدية للبرامج البحثية بمحطة البحوث الزراعية بسخا بكفر الشيخ حيث زار برنامج بحوث الذرة والقمح والبصل والارز كما زار مركز ميكنة الارز بميت الديبة وبحضور الدكتور محمد عطوة مدير المحطة البحثية ورؤساء البرامج البحثية ووكيل معهد بحوث الهندسة الزراعية وفي ختام الزيارة أعرب معالي سفير سيراليون عن سعادته البالغة عما شاهدوة من تطور البحث العلمي التطبيقي في مجال الحاصلات الزراعية لمصر كما تطلع الي إقامة بلادة المزيد من التعاون المصري السيراليوني في هذا المجال والاستفادة من الخبرات المصرية.

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

"الأعلى لمراجعة أخلاقيات البحوث الطبية" يؤكد اهتمام القيادة السياسية بدعم البحث العلمي

أكد الدكتور شريف وديع، رئيس المجلس الأعلى لمراجعة أخلاقيات البحوث الطبية الإكلينيكية، التابع لمجلس الوزراء، اهتمام القيادة السياسية بدعم البحث العلمي بمصر، والعمل على تذليل اي عقبات للارتقاء بالمنظومة البحثية بما يضمن سلامة المبحوثين ودعم الباحثين.

جاء ذلك، خلال اجتماعًا عقده بحضور الدكتور تامر حفناوي امين عام المجلس الأعلى لمراجعة أخلاقيات البحوث الطبية الإكلينيكية، وعدد من ممثلي منظمات البحوث التعاقدية العاملة بمصر لاستعراض آليات تسجيل هذه المنظمات طبقا لما نص عليه قانون تنظيم البحوث الطبية الاكلينيكية ولائحته التنفيذية.

واوضح " وديع" ان الاجتماع تناول الاجابة على كل الاستفسارات واستعراض آليات التسجيل وفقًا لقانون تنظيم البحوث الطبية والإكلينيكية الصادر بقرار رقم 214 لسنة 2020، كما تم استعراض اشتراطات التسجيل ومهام الجهات البحثية واللجان المؤسسية، ومهام واختصاصات المجلس.

واشار "وديع" الى ان الاجتماع تناول أيضًا استعراض قواعد البيانات التي ستكون متاحة لمنظمات الابحاث التعاقدية، وآليات ومتطلبات التقدم ببروتوكولات البحوث الطبية الاكلينيكية للمجلس الاعلى، كما تم استعراض دور لجان اخلاقيات البحوث الطبية بالجهات البحثية وهيئة الدواء المصرية قبل التقدم للمجلس الاعلى، وآليات التقدم بالتظلمات او الالتماسات او الشكاوى للمجلس الاعلى.

واضاف "وديع " ان الاجتماع تضمن الإشارة الى الاطار الزمني للمراجعة لكل من لجان الاخلاقيات وهيئة الدواء والمجلس الاعلى، فضلًا عن امكانية التقديم للمجلس الاعلى بالتوازي مع التقديم لهيئة الدواء على ان يتم الحصول على الموافقة النهائية من المجلس الاعلى بعد موافقة هيئة الدواء المصرية.

ومن جانبهم أبدى الحضور حرصهم الشديد على المشاركة والتعاون في منظومة البحث العلمي والالتزام بقانون تنظيم البحوث، وفقًا لآليات المجلس، مؤكدين على أهمية الالتزام بالقوانين واللوائح لضمان تنفيذ الأبحاث الطبية بشكل أخلاقي ومهني يضمن سلامة وحقوق المشاركين في البحوث.
 


 

IMG_٢٠٢٤١٠٠٢_٢٠٣٥٣١ IMG_٢٠٢٤١٠٠٢_٢٠٣٥٢١

مقالات مشابهة

  • رئيس البحوث الزراعية يتابع نشاط الإقليمي للأغذية و الأعلاف
  • وصول 100 طن أسمدة إلى مركز بحوث الخدمات الزراعية بقرية النثيلة بوسط سيناء
  • وصول 100 طن سماد لمركز بحوث الخدمات الزراعية بقرية النثيلة وسط سيناء
  • شريف وديع: اهتمام القيادة السياسية بالتعليم يدعم البحث العلمي
  • «أخلاقيات البحوث الطبية»: العمل على تذليل أي عقبات للارتقاء بالمنظومة البحثية
  • "الأعلى لمراجعة أخلاقيات البحوث الطبية" يؤكد اهتمام القيادة السياسية بدعم البحث العلمي
  • تعاون مصري بريطاني لتكثيف جهود البحث عن الغاز الطبيعي
  • لقاء مصري سويدي بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي لبحث التعاون المشترك
  • رئيس البحوث الزراعية يستقبل وفد مركز الأبحاث الزراعية والاقتصاد الزراعي الإيطالي
  • “الزراعة” تستعرض حصاد الأنشطة البحثية والإرشادية لمركز بحوث الصحراء خلال سبتمبر 2024