كشفت وزارة البيئة والمياه والزراعة عن برنامج لتحسين إنتاجية القمح والشعير، وحصر 903 موارد وراثية من أشجار الفواكه المثمرة بالمملكة.

وأوضحت الوزارة أن تنفيذ برنامج “تحسين القمح والشعير” يرتكز على ثلاثة محاور: الأول يتضمن حصر وتنقية وتقييم الأصناف المحلية، والثاني يتضمن التعاون مع الهيئات الدولية “الإيكاردا، والسيميت، والأكساد”، فيما يتضمن المحور الثالث تنفيذ برنامج تربية محلي باستخدام التربية السريعة.

وأفادت الوزارة بأن باكورة البرنامج تمثلت في التقدم لتسجيل “5” أصناف من قمح “الطري” الخبز، وقمح “القاسي” المكرونة، عبارة عن “3” أصناف محلية و“2” جديدة، إضافة إلى وجود “سلالات مبشرة” لـ”52″ قمحًا طريًا، و“45” قمحًا قاسيًا في مراحل التقييم النهائية هذا الموسم، ومن المتوقع انتخاب وتسجيل عدد كبير منها العام المقبل. كما تم حصر “215” موردًا وراثيًا من أنواع المحاصيل الحقلية، و”17″ موردًا وراثيًا من محاصيل الخضر.

اقرأ أيضاًالمملكةد. العيسى يشهد ختام مسابقة “صغار الحُفّاظ”.. ويضع حجر الأساس لفرع متحف السيرة النبوية

وأكدت الوزارة أن مركز البذور والتقاوي نجح في حصر “903” موارد وراثية من أشجار الفاكهة المثمرة بمختلف المناطق، عبارة عن “159” موردًا وراثيًا بجازان، و“252” موردًا في الباحة، و“130” موردًا بعسير، و”247″ موردًا بالمنطقة الشرقية، و“50” موردًا بالرياض، و“65” موردًا بالمدينة المنورة.

وأكدت “البيئة” أنه يجري عمل البصمة الوراثية لجميع الموارد الوراثية بالمملكة، مثل: القمح والشعير والبن والسمسم.. وغيرها؛ بغرض إيجاد أوجه التشابه والاختلاف بين عينات الصنف الواحد على المستوى الجزيئي، وتوثيق العينات المميزة جينيًا، وتوحيد اسم الصنف المحلي، ونشر المخرجات في المكاتب العالمية.

وكشفت عن إنشاء قاعدة بيانات للموارد الوراثية من المحاصيل الحقلية والبستانية، تشمل جميع البيانات والصفات الخاصة بالموارد الوراثية، وجارٍ العمل على تحسين البنى التحتية من خلال تطوير المختبرات والبيوت المحمية لاستعراض الفرص الاستثمارية؛ لإنتاج وإكثار تقاوي البطاطس بالمملكة، وتم إنشاء “9” محطات للبذور والتقاوي والشتلات تابعة لمركز البذور والتقاوي في مناطق (الرياض، الشرقية، جازان، عسير، الباحة، المدينة المنورة، حائل، نجران)، وإنشاء مجمعات وراثية لمحاصيل الفاكهة في “6” محطات للبذور والتقاوي والشتلات، تحتوي على أصناف معروفة وموثقة ومعتمدة، إضافة لتنفيذ “314” زيارة ميدانية بمناطق محطات البذور والتقاوي والشتلات، و“155” زيارة ميدانية للمزارع، إلى جانب اعتماد بذور القمح المنتجة بواسطة لجنة منتجي البذور في المملكة.

المصدر: صحيفة الجزيرة

كلمات دلالية: كورونا بريطانيا أمريكا حوادث السعودية القمح والشعیر مورد ا

إقرأ أيضاً:

مرحبا باليسار علي لسان الجبهة الديمقراطية-جامعة الخرطوم

مرحبا باليسار علي لسان الجبهة الديمقراطية-جامعة الخرطوم:
التشخيص الموضوعي أهم عامل لإتخاذ الموقف الصحيح أو الخطأ فيما يختص بالحرب السودانية. يوم أمس أصدرت الجبهة الديمقراطية-جامعة الخرطوم بيانا طويلة عن الحرب شخصتها فيه بالقول إن التوصيف الدقيق لهذة الحرب هي احتلال أو “استعمار كلاسيكي” يسعى للسيطرة على مقدرات و ثروات الشعب السوداني وتحطيم جيشه واستبداله بمليشيا أُسرية تضمن نهب موارد السودان وثرواته لمئات السنين . تنفذ مليشيا الدعم السريع الإرهابية هذا المشروع الرامي لتكوين إمارة أُسرية ورهن موارد السودان واحتلال البلاد بالمفهوم الحديث، وتهجير ملايين السودانيين قسرياً من مناطقهم.

بهذا تعلن الجبهة الديمقراطية-جامعة الخرطوم عن رفضها لسردية رائجة في أوساط يسارية تقول انها حرب عبثية وصراع علي السلطة بين طرفين يتساويان في السوء وان الخير، كل الخير أن تسفر الحرب عن درون/تعادل بين الجيش والجنجا .
إحترام.

معتصم اقرع
معتصم اقرعإنضم لقناة النيلين على واتساب

مقالات مشابهة

  • اير كايرو تتوسع فى ٣ نقاط جديدة بالمملكة السعودية
  • وداعا للأرق.. هذه الفواكه تساعدك على النوم!
  • مرحبا باليسار علي لسان الجبهة الديمقراطية-جامعة الخرطوم
  • بلدية زليتن تعقد اجتماع لتنظيم وحصر العمالة الوافدة بالبلدية
  • مقاييس أمطار الخير المسجلة بالمملكة خلال 24 ساعة
  • اجتماع برئاسة الجيلاني لمناقشة آلية العمل في مشروع التوسع الزراعي والزراعة الطارئة بمحافظة صنعاء
  • جيش العدو ومستوطنوه ينفذون 1344 اعتداء في الضفة خلال شهر
  • جيش العدو ومستوطنوه ينفذون 1344 اعتداء في الضفة خلال شهر سبتمبر الماضي
  • وكيل «زراعة كفر الشيخ» يكرَّم مزارعا لحصوله على أعلى إنتاجية بمحصول القمح في 2024
  • ‎القبض على مربّي مواشٍ هرب مواد وراثية من خراف عملاقة