يمن مونيتور/قسم الأخبار

أعربت الصين يوم الاثنين عن قلقها بشأن تصاعد التوترات في البحر الأحمر، وحثت الحوثيين على الاعتراف بحقوق الملاحة للسفن التجارية من جميع الدول في البحر الأحمر والوقف الفوري لأي هجمات ذات صلة.

خلال إحاطة إعلامية في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة بشأن اليمن، سلط قنغ شوانغ، نائب الممثل الدائم للصين لدى الأمم المتحدة، الضوء على الوضع المعقد والمرهق في اليمن.

وقال قنغ “يجب على جميع الأطراف المعنية الالتزام بالاتجاه العام للتسوية السياسية”، مشددا على الحاجة إلى عملية سياسية بقيادة يمنية.

وحث جميع الأطراف المعنية على ضبط النفس والتعاون من أجل “خلق مناخ ملائم للعملية السياسية”.

وقال قنغ: “ندعو الأطراف المعنية إلى ممارسة ضبط النفس والامتناع عن الأعمال التي قد تؤدي إلى تفاقم التوترات”، مشددا على ضرورة الملاحة السلمية والوقف الفوري للأعمال العدائية التي تؤثر على الشحن التجاري.

علاوة على ذلك، أكد قنغ موقف الصين بأن “مجلس الأمن لم يأذن قط لأي دولة باستخدام القوة ضد اليمن”، وحذر من إساءة استخدام القانون الدولي وقرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة من قبل أي دولة.

وفي معرض تناوله للأزمة الإنسانية في اليمن، وصف قنغ الظروف القاسية الناجمة عن الصراع المستمر منذ تسع سنوات، والذي دمر البنية التحتية الحيوية وأدى إلى سقوط أكثر من 80 بالمائة من السكان في براثن الفقر.

وأضاف أن “أكثر من 4.5 مليون طفل في سن الدراسة غير قادرين على الالتحاق بالمدارس”، داعيا المجتمع الدولي إلى “زيادة استثماراته في الجهود الإنسانية والتنموية اليمنية”.

وربط المبعوث أيضًا التوتر في البحر الأحمر بالصراع المستمر في غزة، منتقدًا استمرار الأعمال العدائية على الرغم من المطالبة الصريحة لقرار مجلس الأمن الدولي رقم 2728 بوقف إطلاق النار.

وقال “يجب على إسرائيل أن تفي بحسن نية بالتزاماتها كدولة عضو في الأمم المتحدة”، وحث إسرائيل على وقف هجماتها العسكرية على غزة وعقابها الجماعي للفلسطينيين.

وفي الختام، أيد قنغ اتخاذ المزيد من الإجراءات من قبل مجلس الأمن استجابة للتطورات على الأرض، مؤكدا على الأهمية العالمية للاستقرار في المنطقة.

المصدر: شينخوا

المصدر: يمن مونيتور

كلمات دلالية: أزمة البحر الأحمر البحر الأحم التعاون الصين اليمن ضبط النفس فی البحر الأحمر مجلس الأمن

إقرأ أيضاً:

لم نخض مثلها منذ الحرب العالمية.. قبطان أمريكي يكشف خطورة الوضع بالبحر الأحمر

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أقر قبطان المدمرة الأمريكية “يو إس إس كارني” الجنرال “جيريمي روبرتسون” بصعوبة مواجهة ميليشيا الحوثي في البحر الأحمر، مؤكدا على عجز القطع البحرية الأمريكية عن التصدي للصواريخ اليمنية.

وقال في لقاء مع شبكة "سي بي سي نيوز" الأمريكية: "البحرية الأمريكية لم تخض مثل هذه المعركة منذ الحرب العالمية الثانية”، مضيفا أن: "المدمرة الأمريكية وسفن البحرية الأخرى التي تقوم بدوريات في البحر الأحمر لم تتمكن من صد جميع هجمات اليمنيين".

وكانت قالت مجموعات بارزة في قطاع الشحن إنه يتعين اتخاذ إجراءات عاجلة في البحر الأحمر لوقف هجمات جماعة الحوثي اليمنية على السفن التجارية.

وجاء في بيان مشترك لأكبر الاتحادات بقطاع الشحن في العالم أنه: "من المؤسف أن يتعرض البحارة الأبرياء للهجوم بينما يؤدون فقط وظائفهم الحيوية التي تحافظ على دفء العالم وتمده بالمأكل والملبس".

وأضاف البيان "يجب أن تتوقف تلك الهجمات فورا. ندعو الدول ذات النفوذ في المنطقة إلى حماية بحارينا الأبرياء وإلى تهدئة الوضع في البحر الأحمر على وجه السرعة".

ومع استمرار هجمات الحوثيين المتحالفين مع إيران على السفن التجارية، يرفض البحارة المصدومون الإبحار عبر البحر الأحمر، حسبما أظهرت مقابلات مع أكثر من 15 من أفراد طواقم السفن والمسؤولين في قطاع الشحن.

وقال مصدر في القطاع مطلع على الأزمة لرويترز: "البحارة أقل عددا وأقل إقبالا على الإبحار عبر تلك المنطقة، وصار التحدي أكبر الآن".

ونشرت معظم السفن فرق حراسة مسلحة على متنها للمساعدة في الدفاع عن الطاقم إذا ما تعرضت لهجمات، لكن نادرا ما يتم تدريب الطاقم أو تجهيزه لمواجهة صراع.

 

مقالات مشابهة

  • لم نخض مثلها منذ الحرب العالمية.. قبطان أمريكي يكشف خطورة الوضع بالبحر الأحمر
  • ضربات أميركية في البحر الأحمر تنهي تفاخر الحوثي بزوارقه المسيرة
  • تحذير أمريكي من استخدام الحوثي لنفوذه الجديد حتى بعد انتهاء حرب غزة
  • ‏منظمة "سام" وأمهات المختطفين تطالبان المشاركين في مفاوضات "مسقط" لإنهاء ملف المختطفين والأسرى
  • الحوثيون يعرضون سلاحهم الجديد الذي يستهدف السفن في البحر الأحمر ” صور”
  • اليمن.. حادث على بعد 13 ميلا بحريا من ميناء المخا
  • البحرية البريطانية تتلقى بلاغًا حول حادث على 13 ميلا من ميناء باليمن
  • في رسالة إلى مجلس الأمن .. الإمارات تدفع مجددا من أجل تعزيز السلام، وتشدد على أن استمرار العنف يؤكد بأن أيا من الأطراف المتحاربة لا يمثل الشعب السوداني
  • القيادة المركزية الأمريكية تعلن تدمير 7 طائرات مسيرة في المناطق الخاضعة لسيطرة الحوثيين في اليمن
  • الحوثيون يرفعون وتيرة الهجوم على السفن المتجهة للاحتلال.. 4 في يوم واحد ‏