كشف تقرير الثروات الإفريقي لعام 2024 أن مصر تحتل المركز الثاني على مستوى إفريقيا في عدد أصحاب الثروات الكبيرة. وتأتي في المركز الأول جنوب إفريقيا، بينما تأتي في المركز نيجريا، ثم كينيا في المركز الرابع، والمغرب في المركز الخامس.

 وذكر التقرير أن حجم أموال المليونيرات في إفريقيا سينمو بنسبة 65 في المئة خلال السنوات العشر القادمة.

وقال التقرير الذي تصدره مؤسسة "هينلي آند بارتنر" أن إجمالي ثروات المليونيرات في القارة السمراء بلغ نحو 2.5 تريليون دولار.

وقدر عدد من يمتلكون أكثر من مليون دولار بنحو 135 ألفا و200 شخص في إفريقيا. وذكر أن منهم 342 شخصا يمتلك الواحد منهم أكثر من مئة مليون دولار، وهناك 21 شخصا يمتلك كل منهم أكثر من مليار دولار.

وأشار التقرير إلى أن عددا كبيرا من أصحاب الثروات في إفريقيا هاجروا إلى أوروبا والولايات المتحدة، وذكر أن العقد الأخير شهد هجرة 18 ألف وسبعمائة مليونيرا إفريقيا.

وكشف أن هناك 54 مليارديرا في العالم ولدوا في إفريقيا، ومن أبرزهم إيلوم ماسك نفسه، إلا أن من ظلوا فيها هم 21 مليارديرا فقط.

وتفصيليا فإن عدد المليارديرات في جنوب إفريقيا بلغ خمسة أشخاص، بينما بلغ عدد من تزيد ثرواتهم عن مئة مليون دولارا، نحو 102شخصا، وبلغ عدد من تزيد ثروة كل منهم عن عشرة ملايين دولارا37 ألف و400 شخصا.

وفي مصر بلغ عدد المليارديرات سبعة أشخاص، وعدد من تزيد ثروات كل منهم عن مئة مليون دولار 52 شخصا، بينما بلغ عدد من تزيد ثروة كل منهم عن مليون دولار 15 ألفا و600 شخص.

أما نيجيريا فقد ضمت وفقا للتقرير 8200 مليونير، وضمت كينيا 7200 مليونير، بينما ضمت المغرب 6800 مليونير، وضمت موريشيوس 5100 مليونير، والجزائر2800، وغانا 2700، ونامبيا 2300.

وعلى مستوى المدن جاءت مدينة جوهانسبرج بجنوب إفريقيا في المركز الأول من عدد أصحاب الثروات حيث ضمت 12 ألفا و300 مليونير، و25 شخصا أكثر تزيد ثروة كل منهم عن مئة مليون دولار.

 وجاءت في المرتبة الثانية مدينة كيب تاون بجنوب إفريقيا حيث ضمت7400 مليونير و28 شخصا تزيد ثروته عن مئة مليون دولار.

 وفي المرتبة الثالثة جاءت العاصمة المصرية القاهرة التي ضمت 7200 مليونير، ثم مدينة نيروبي بكينيا والتي ضمت 4400 مليونير، ثم مدينة لاجوس بنيجريا التي ضمت 4200 مليونير.

وعلق محررو التقرير على ما انتهوا إليه من نتائج بأن هناك فرص عالية في القارة السمراء خلال السنوات العشر المقبلة لصناعة ثروات من خلال مشروعات ربحية عظيمة في ظل انفتاح حقيقي تشهده إفريقيا رغم التحديات التاريخية القائمة. وعلى الرغم من افتقاد القارة السمراء لكثير من خدمات الرقمنة، فغن هناك إهتمام كبير من الباحثين عن الفرص الجيدة بقطاعات بعينها للإستثمار فيها.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: مليون دولار الثروات أصحاب الثروات كيب تاون

إقرأ أيضاً:

"المستوردين": مصر تستحوذ على 75.8% من إجمالي تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر لشمال إفريقيا

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أشاد متى بشاي، رئيس لجنة التجارة الداخلية، بشعبة المستوردين بالاتحاد العام للغرف التجارية، بالمناخ الاستثماري في مصر والذي نجح في جذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية المباشرة، وهو ما أسهم بشكل كبير في ارتفاع صافي الاستثمار الأجنبي المباشر في مصر وتدفقه للداخل ليسجل 46 1 مليار دولار خلال السنة المالية (2023-2024) مقابل 10 مليارات دولار في السنة المالية السابقة لها، وهو أعلى رقم حققته مصر ويعد رقما تاريخيا في حجم الاستثمارات الأجنبية المباشرة.

وأضاف بشاي، في تصريحات صحفية اليوم، أن الإجراءات الحكومية التي اتخذتها وزارة المالية مؤخرا والتي تمثلت في تقديم المزيد من التسهيلات والحوافز الضريبية للشركات الصغيرة والمتوسطة، والتي تعكس التزام الحكومة بدعم الاقتصاد الوطني وتوفير بيئة مشجعة للاستثمار.

وكشف بشاي، أن حجم تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر إلى مصر شكل نحو 75.8 % من إجمالي التدفقات في دول شمال إفريقيا، مما يؤكد أن مصر وجهة المستثمرين الأجانب في شمال القارة السمراء لما تتمتع به من استقرار أمني وتوفير مناخ جاذب للاستثمار، ووضع خطة لزيادة تدفقات الاستثمار الأجنبي خلال العام المالي الجديد، حيث تركز الحكومة المصرية على الترويج المكثف لفرص الاستثمار في الخارج في تحسن المناخ الاستثماري في مصر، ودعوة الشركات الأجنبية لتوطين مشروعاتها في مصر للاستفادة من الموقع الجغرافي المتميز، ووفرة العمالة المدربة والبنية الأساسية واتساع الأسواق المحلية والقدرة على النفاذ للأسواق الخارجية، في ظل الحوافز المقررة بقوانين الاستثمار.

وأشار متى بشاي، إلى أنه خلال المؤتمر السابق للأمم المتحدة للتجارة والتنمية "أونكتاد"، والذي أكد أن مصر تعد الوجهة الاستثمارية الأولى في أفريقيا للعام الثاني على التوالي رغم التداعيات الاقتصادية العالمية. وذكر أن نسبة الاستثمار الأجنبي المباشر في مصر بلغت 18.6 % من إجمالي الاستثمارات في أفريقيا التي بلغت 52.6 مليار دولار عام 2023.

و شدد بشاي علي ضرورة العمل علي المزيد من حوافز الاستثمار و ازالة المعوقات التي تواجه المستثمر سواء المحلي او الأجنبيى و تفعيل الرقمنة  في المنشأت و الهيئات الحكومية بما يضمن سرعة انهاء التراخيص و الاجراءات اللازمة لبدء  النشاط الاستثماري .

مقالات مشابهة

  • الحوار الوطني: "الدعم" قضية مجتمعية تهم 70 مليون مصري
  • وزير الخارجية: حجم استثمارات مصر في إفريقيا يتجاوز الـ14 مليار دولار
  • "المستوردين": مصر تستحوذ على 75.8% من إجمالي تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر لشمال إفريقيا
  • تقرير أممي: وفاة 680 شخصاً وإصابة 186 ألفاً آخرين بوباء الكوليرا في اليمن
  • مصرع أكثر من 20 شخصاً في حريق حافلة مدرسية بضواحي بانكوك
  • البنك المركزي العراقي يبيع أكثر من 250 مليون دولار بمزاد اليوم
  • مهرجان القاهرة الدولي للطفل العربي يكشف نتائج مسابقاته بدورته الثانية
  • تقرير فلسطيني: الاحتلال اعتقل 45 شخصاً من الضفة الغربية خلال أقل من 24 ساعة
  • روسيا تزيد نفقاتها الدفاعية إلى 145 مليار دولار في عام 2025
  • دراسة لـ«الهجرة الدولية»: 281 مليون مهاجر دولي حول العالم منهم 10% أطفال