أبريل 16, 2024آخر تحديث: أبريل 16, 2024

المستقلة/- كشفت دراسة جديدة أن البكتيريا التي تسبب عدوى في المستشفيات غالباً ما تأتي من بكتيريا حميدة تعيش على أجسامنا “عندما نكون بصحة جيدة”.

وتناقض هذه النتائج الاعتقاد السائد بأن هذه العدوى ناتجة عن بكتيريا خارقة منتشرة في المنشآت الطبية.

ووفقًا للدراسة، التي أجراها باحثون في كلية الطب بجامعة واشنطن، فإن 86% من البكتيريا المسببة للعدوى بعد جراحة العمود الفقري كانت مطابقة وراثيًا للبكتيريا التي حملها المريض قبل الجراحة.

وتم إجراء الدراسة على أكثر من 200 مريض خضعوا لجراحة العمود الفقري، حيث تم أخذ عينات من البكتيريا من أنوفهم وجلدهم وبرازهم قبل الجراحة، وتتبعهم لمدة 90 يومًا بعد ذلك.

ووجد الباحثون أن البكتيريا التي تعيش في الجزء العلوي من الظهر، حول الرقبة والكتفين، تشبه إلى حد كبير تلك الموجودة في الأنف. كما تتشابه تلك الموجودة في أسفل الظهر مع بكتيريا القناة الهضمية والبراز.

وتشير هذه النتائج إلى أن البكتيريا من الميكروبيوم الخاص بنا، أي المجتمعات البكتيرية التي تعيش في أجسامنا، يمكن أن تنتقل إلى مواقع الجراحة وتسبب عدوى، حتى في ظل اتباع جميع بروتوكولات الوقاية الموصى بها.

ما هي فائدة هذه المعلومات؟

يعتقد الباحثون أن هذه المعلومات يمكن أن تُستخدم في المستقبل لتطوير طرق جديدة لمنع عدوى المستشفيات. على سبيل المثال، يمكن للأطباء استخدام معلومات حول الميكروبيوم الخاص بالمرضى لاختيار المضادات الحيوية الأكثر فعالية لمنع العدوى.

ما هي الخطوات التالية؟

هناك حاجة إلى مزيد من البحث لفهم كيفية تفسير معلومات الميكروبيوم بشكل أفضل، وتحديد ما إذا كان استخدام هذه المعلومات سيؤدي بالفعل إلى انخفاض في معدلات عدوى المستشفيات.

مرتبط

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

إقرأ أيضاً:

وزير الصحة يؤكد استمرار تقديم الخدمات للمرضى وإمداد المستشفيات بما تحتاجه من أدوية وتجهيزات طبية

الثورة نت |

أكد وزير الصحة العامة والسكان بحكومة تصريف الأعمال الدكتور طه المتوكل، الحرص على استمرار تقديم الخدمات للمرضى وإمداد المستشفيات والمرافق الصحية في المحافظات بما تحتاجه من أدوية وتجهيزات طبية.

جاء ذلك خلال لقاء الوزير المتوكل وكيل وزارة الخدمة المدنية والتأمينات لقطاع الرقابة والتقييم، عبدالله حيدر، الذي اطلع على مستوى الانضباط الوظيفي بالوزارة في أول أيام الدوام الرسمي عقب إجازة عيد الأضحى.

وأشار المتوكل إلى تداعيات استمرار العدوان والحصار على القطاع الصحي والجهود التي تقوم بها قيادة الوزارة ومكاتب الصحة ومختلف الهيئات والمستشفيات في المحافظات لضمان تقديم الخدمات الطبية والعلاجية والتمريضية بجودة وكفاءة، خاصة أيام عيد الأضحى.

وتطرق إلى الخدمات التي تقدّمها الوزارة، بما فيها الجهود المبذولة لتعميم نظام الأتمتة والربط الشبكي وما حققته من نجاحات في هذا الجانب بالإضافة إلى مجمل الجهود والأنشطة في قطاعات الوزارة المختلفة.

من جهته اعتبر وكيل وزارة الخدمة المدنية الانضباط الوظيفي لقيادة وموظفي وزارة الصحة، يعكس حرصهم ووعيهم بأهمية الالتزام بالدوام الرسمي وتطوير العمل الإداري والمؤسسي وتجويد الأداء وتحسين مستوى الخدمات المقدمة من الوزارة للمرافق الصحية والمواطنين.

حضر اللقاء وكلاء وزارة الصحة العامة والسكان.

مقالات مشابهة

  • ”دعت عليهم فماتوا في يوم واحد”.. شاهد: قصة أم تعيش في المقابر منذ 34 عاما بعدما توفي أبناؤها ال 4
  • أكليمندوس: طوفان الأقصي غير نظرة الفرنسيين للقضية الفلسطينية
  • أمريكية تعيش لحظات رعب بعد عودتها من السفر.. ماذا وجدت داخل حقيبتها؟
  • بكتيريا خارقة تهدد البشر على الأرض.. هل ينتشر الفيروس الفضائي؟
  • كشف مجانى فى كافة المستشفيات.. الخدمات التي يقدمها كارت الخدمات المتكاملة
  • أستاذ طب الأطفال: عدوى النزلات المعوية تنتشر في حمامات السباحة
  • وزير الصحة يؤكد استمرار تقديم الخدمات للمرضى وإمداد المستشفيات بما تحتاجه من أدوية وتجهيزات طبية
  • علم محيطات الأرض تساعد في دراسة أعاصير المشتري
  • حظك اليوم.. توقعات برج القوس 25 يونيو 2024
  • القطاع الصحي واللامركزية