شاهد المقال التالي من صحافة الجزائر عن  من بينها الجزائر… افريقيا تستقبل كبرى شركات النفط العالمية، باتت دول القارة الافريقية تستقبل اكبر شركات النفط العالمية ومن بين هذه الدول الجزائر ؛ وسط احصائيات تشير ان القارة تضم 13بالمائة من احتياطي الغاز .،بحسب ما نشر الجزائر اليوم، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات  من بينها الجزائر… افريقيا تستقبل كبرى شركات النفط العالمية، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

 من بينها الجزائر… افريقيا تستقبل كبرى شركات النفط...

باتت دول القارة الافريقية تستقبل اكبر شركات النفط العالمية ومن بين هذه الدول الجزائر ؛ وسط احصائيات تشير ان القارة تضم 13% من احتياطي الغاز العالمي، و7 % من احتياطي النفط، إضافة إلى مصادر الطاقة المتجددة كالشمس والمياه والرياح.

وجاء الاهتمام بأفريقيا التي كانت مهملة لعقود طويلة، من شركات الطاقة العالمية الباحثة عن مصادر جديدة للطاقة من أجل التعويض عن النقص المتولد عن العقوبات الغربية المفروضة على روسيا.

الجزائر من اهم الدول …حسب تقرير منتدى الدول المصدِّرة للغاز

وأكد تقرير منتدى الدول المصدرة للغاز أن أفريقيا سوف توفر 11 % من احتياجات الطاقة العالمية بحلول عام 2050. فيما اوضح التقرير أن الدول الأفريقية التي ستستفيد من الاستثمارات الجديدة هي عدة دول افريقية من بينها الجزائر.

ويتوقع التقرير أن إنتاج الغاز الأفريقي سوف يرتفع بأكثر من الضعف، من 260 مليون متر مكعب عام 2021، إلى 585 مليون متر مكعب عام 2050، على افتراض حصول استغلال كامل للمصادر الغازية في الدول الأفريقية،

وهذا لن يحصل إلا بتحسن الأمن وتوفر الظروف المواتية الأخرى، من بنى أساسية وبيئة قانونية تحفظ للمستثمرين حقوقهم. ويقدِّر منتدى الدول المصدرة للغاز حجم الاستثمارات الأوروبية في الغاز الطبيعي الأفريقي بـ 115 مليار دولار، منها 33 مليار تستثمر في العقد الحالي (2023-2030)، و70 مليار في العقد المقبل (2030-2040) و12 مليار في العقد الذي يليه (2040-2050).

شركات نفطية كبرى تتواجد في القارة

وجاء على رأس هذه الشركات شركات “إيني” الإيطالية و”توتال إنرجي” الفرنسية و”أكسون موبيل” الأميركية، و”شل” الهولندية، و”إكوينور” النرويجية، و”تشاريوت” البريطانية، وشركة النفط الوطنية الصينية وشركات أخرى توجهت الآن للاستثمار في أفريقيا ، وسط احصائيات تشير ان القارة تضم 13% من احتياطي الغاز العالمي، و7 % من احتياطي النفط، إضافة إلى مصادر الطاقة المتجددة كالشمس والمياه والرياح.

التحديات الأمنية…معضلة كبرى أمام الاستثمار

يذكر أنه بعض هذه الشركات كان لديها مشاريع سابقة للاستثمار في إنتاج الغاز في أفريقيا، لكنها أوقفتها لأسباب أمنية بالدرجة الأساس. فشركة “إيني”، مثلا، كان لها مشروع لإنتاج الغاز الطبيعي المسال في تنزانيا وموزمبيق، وتوتال كان لها مشروع مماثل في موزمبيق، لكن الشركتين أوقفتا العمل بهذه المشاريع.

من جانب آخر كانت هناك مشاريع استثمارية مماثلة في نيجيريا والسنغال وموريتانيا، وهذه المشاريع يمكن أن تضيف 90 مليار متر مكعب سنويا إلى المعروض العالمي بحلول عام 2030، حسب التقديرات العلمية.

وكانت الشركات العالمية قد توقفت عن الاستثمار في أفريقيا، بسبب النشاطات الارهابية التي قامت بها الجماعات المتطرفة، مثل بوكو حرام، في نيجيريا، وجماعات ارهابية أخرى في موزمبيق .

أفريقيا البديل

ويتوقع خبراء بأن إجمالي إنتاج الغاز المتوقع في أفريقيا وحدها سوف يعوض عن الانخفاض في واردات الاتحاد الأوروبي من الغاز الروسي البالغة 70 مليار متر مكعب سنويا. لكن هذا قد يستغرق وقتا أطول مما يتحمله الأوروبيون.

يشار الى أن بعض مشاريع إنتاج الغاز أُنجزت بعد خمس سنوات من انقضاء الفترة المحددة لاكتمالها. إلا أن حاجة الأوروبيين إلى الطاقة بسبب الإعراض عن استيراد الغاز الروسي، دفعهم لإعادة حساباتهم مرة أخرى للدخول في أفريقيا، الغنية ليس فقط بالغاز وإنما بالطاقة الهيدروكربونية، التي ستستثمِر فيها الشركات في فترات لاحقة، خصوصا وأن التغير المناخي سوف يضطر حكومات العالم إلى تقليص استخدام الوقود الأحفوري.

وفي هذا السياق قال المدير العام لشركة إيني، كلوديو ديكالزي، في تصريح لمجلة إيكونوميست إن الطاقة الأفريقية ستكون مركزية بالنسبة لمستقبل أوروبا، مضيفا “لدى الأفارقة غاز كثير، ولديهم الشمس والرياح، وكل هذا ملائم للتحول المنشود في أنواع الطاقة”.

بالمقابل من المتوقع أن الاستثمارات الأوروبية، الحالية والمستقبلية، في أفريقيا، التي اضطرت إليها الدول الأوروبية بسبب تدهور علاقاتها بروسيا، سوف تحدِث تنمية اقتصادية قوية في أفريقيا، وسوف تساهم في تقليص مستوى الفقر الذي يعاني منه سكان القارة، وكذلك تحسين الخدمات ومستوى المعيشة، شريطة أن تحْسِن الحكومات الأفريقية استغلال هذه الفرصة النادرة.”

185.208.78.254



اقرأ على الموقع الرسمي


وفي نهاية المقال نود ان نشير الى ان هذه هي تفاصيل  من بينها الجزائر… افريقيا تستقبل كبرى شركات النفط العالمية وتم نقلها من الجزائر اليوم نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .

علما ان فريق التحرير في صحافة العرب بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر او الموضوع من مصدره الاساسي.

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: النفط الغاز النفط ايجي بست موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس إنتاج الغاز من احتیاطی فی أفریقیا متر مکعب

إقرأ أيضاً:

«صحة أسوان» تستقبل وفد منظمة الصحة العالمية لمكافحة مرض الملاريا

استقبل الدكتور محمد سعيد وكيل وزارة الصحة بأسوان، وفدًا من منظمة الصحة العالمية لمناقشة إجراءات حصول مصر على الإشهاد الدولي بالخلو من مرض الملاريا.

جاءت الزيارة عقب تقديم وزارة الصحة ملفًا للمنظمة في فبراير 2023 يتضمن جهود الوزارة في مكافحة المرض.

وقام فريق المنظمة بزيارة ميدانية من 22 إلى 29 يونيو، شملت مستشفيات ووحدات صحية في القاهرة والفيوم وأسوان، للتحقق من عدم وجود سريان محلي للملاريا.

ومن جانبه أكد الدكتور محمد سعيد وكيل وزارة الصحة بأسوان، أن جميع الحالات المكتشفة كانت وافدة من دول أخرى، وأن هناك نظام ترصد قوي لاكتشاف الحالات مبكرًا.

شملت الزيارة مراجعة قدرات الأطقم الطبية على اكتشاف الحالات والإحالة، بالإضافة إلى زيارة وحدات مكافحة نواقل الأمراض وأشادت البعثة بجودة النظام الصحي المصري ونظام الترصد والاستجابة السريعة.

مقالات مشابهة

  • حشيشي يستقبل نائب رئيس البنك الدولي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا
  • حشيشي يستقبل ائب رئيس البنك الدولي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا
  • كبرى شركات الشحن البحري الداعمة لكيان العدو تشكو عمليات القوات المسلحة اليمنية
  • لاجدوى العقوبات.. إيران تصدر نفطها لـ17 دولة بينها دول أوروبية
  • لاجدوى العقوبات.. إيران تصدر نفطها لـ17 دولة بينها دول أوروبية بشكل سري
  • كبرى شركات الشحن البحري الداعمة للكيان تشكوعمليات اليمن
  • تايمز: في أفريقيا بأكملها قنبلة الاضطرابات توشك على الانفجار
  • مصر تستقبل أولى شحنات الغاز لدعم محطات توليد الكهرباء
  • «صحة أسوان» تستقبل وفد منظمة الصحة العالمية لمكافحة مرض الملاريا
  • مختص في شؤون الطاقة: الذين ينتقدون المملكة لتوسعها في مجال الغاز لا يستوعبون أن هذا يخفف من استهلاكها للنفط