حمص-سانا

قدمت دائرة المسرح المدرسي في مديرية تربية حمص مساء اليوم على مسرح الزهراوي مسرحية “سهرة مع أبي خليل القباني” للكاتب الراحل سعد الله ونوس إعداد وإخراج محمد خير داغستاني وذلك ضمن مسابقة يوم المسرح العالمي التي تقيمها وزارة التربية.

وأكد فراس عياش مدير التربية بحمص أهمية هذه المسابقة التي أطلقتها الوزارة والتي تقدم من خلالها الفرق المسرحية الطلابية أعمالاً متنوعة لكتاب سوريين كبار، معتبراً أن المسرح هو فن ناقل للحضارة والتراث ورافد من روافد التعليم والتربية لأبنائنا بهدف إنشاء جيل واع ومثقف.

بدورها أشارت ريم شالاتي رئيسة دائرة المسرح المدرسي في وزارة التربية إلى أن هذا العرض هو من ضمن العروض المشاركة بمسابقة المسرح العالمي للعام الحالي، علماً أن المسابقة كانت قد انطلقت في دمشق بعرض “الفيل يا ملك الزمان” وهي تأتي بعنوان “مسرح سوري” تهدف إلى تكريم الكتاب السوريين الذين أثروا بكتاباتهم المسرح السوري.

من جانبه لفت أسامة عيسى رئيس دائرة المسرح المدرسي في تربية حمص إلى أن المسابقة انطلقت هذا العام في نسختها الخامسة للتأكيد على دور المسرح المدرسي الذي يعتبر الفن الحضاري الراقي المعبر عن الثقافة، والذي يهدف أيضاً إلى بناء أجيال واعية ومدركة لأهمية هذا الفن، مشيراً إلى الدعم الذي تقدمه وزارة التربية لدعم العروض المسرحية المدرسية.

كما تحدث مخرج العمل داغستاني عن كيفية اختزاله للكثير من المشاهد المسرحية التي كتبها الراحل سعد الله ونوس مع تركيزه على الصراع ما بين فكر القباني الحضاري المتنور لإنشاء مسرح عربي في دمشق ومابين الجهة الظلامية المتمثلة بشخصية الشيخ سعيد الغبرة، لافتاً إلى التحضير والعمل كخلية نحل مع الطلاب لإنجاز هذا العمل.

وعبّر كل من الطلاب الممثلين ميار سكاف وصالح العشموطي وحنين حمدوش عن سعادتهم بالمشاركة في هذا العرض الذي يشكل لهم نقلة نوعية في تعزيز وتطوير موهبتهم الفنية مؤكدين أن المسرح شغف وروح الثقافة لكونه يطرح مشاكل حياتية ومجتمعية متنوعة.

مثال جمول

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

كلمات دلالية: المسرح المدرسی وزارة التربیة

إقرأ أيضاً:

بعد إساءتهم للنشيد الوطني …التماس تشديد العقوبة لـ 34 مناصر لفريق “jsk”

التمس النائب العام  بالغرفة الجزائية الأولى لدى مجلس قضاء الجزائر اليوم الأربعاء. تشديد العقوبة في حق 34 مناصر لشبيبة القبائل ” أصاغر”. تم متابعتهم في ظل الإساءة للنشيد الوطني، والتقليل من رمز من رموز السيادة الوطنية. بملعب “سالم مبروكي” الرويبة شهر ماي الفارط. بمناسبة نهائي كأس الرابطة لفئة “الرديف” طبعة 2023-2024. التي جمعت بين وفاق سطيف وشبيبة القبائل.

وتم برمجة محاكمة المتهمين في قضية الحال، بعد استئناف الأحكام الابتدائية الصادرة عن محكمة الرويبة. التي سلطت أحكام تقضي بإدانة كل متهم بعام حبسا نافذا.

وفي تفاصيل القضية فإن عملية إيقاف المتهمين وتقديمهم للعدالة جاء في اعقاب قيام بعض المناصرين. من شبيبة القبائل وهم متواجدين بمدرجات ملعب ” مبروكي سالم”. بمدينة الرويبة شرقي العاصمة، باستدارة ظهورهم فور  بث النشيد الوطني لانطلاق المباراة. وهو ما رصدته كاميرات الملعب، التي تم استغلالها خلال مجريات التحقيق لتحديد هوية الفاعلين.

ونسب للمتهمين تهما تتعلق بجنحة، المساس واتخاذ موقف وسلوك يمس بالنشيد الوطني، وجنحة المساس بالثوابت الوطنية.

وفي الجلسة أنكر المتهمون نكرانا قاطعا، التهم المنسوبة إليهم. وصرحوا بأنه حقيقة قام بعض المناصرين باستدارة ظهورهم للعلم الوطني، حين بث النشيد، وأن الأمر لا يتعلق بهم البتة.

وأمام ماورد في الجلسة قرر القاضي ادراج القضية للمداولة للنطق بالحكم يوم 9 أكتوبر المقبل.

مقالات مشابهة

  • جامعة الأقصر تنظم مسابقة في حفظ القرآن الكريم احتفالاً بالمولد النبوي الشريف
  • بعد إساءتهم للنشيد الوطني …التماس تشديد العقوبة لـ 34 مناصر لفريق “jsk”
  • ما هو صاروخ “قادر1” الذي قصف به حزب الله تل أبيب؟
  • عرض مسرحي لوزارة الثقافة والسياحة بعنوان “الكرسي الذكي” احتفاءً بثورة 21 سبتمبر
  • وزير التربية والتعليم يطلع على التحديثات في المؤسسة العامة لمطابع الكتاب المدرسي بعدن
  • “التربية والتعليم” تفتح باب التسجيل في مسارات التعليم المستمر المتكامل للعام الدراسي 2024-2025
  • «دبي القضائي» يُطلق مسابقة أبحاث المستقبل
  • «بهية» تفوز بجائزة أفضل حملة ليوم السرطان العالمي العام 2024
  • كيف اطلع نتائج الثالث متوسط؟… “وزارة التربية العراقية” توضح
  • إزاجة الستار عن النسخة الثامنة من مهرجان المسرح العُماني.. واحتفاءٌ بعدد من روّاد الحركة المسرحية