قالت وكالة "بلومبرغ" الأمريكية، "إن الإسرائيليين يجمعون على أن إيران هي الخصم اللدود وأنها المحرك الرئيسي للجماعات المسلحة المعادية الإقليمية، بينها حركة حماس، التي هاجمتهم في تشرين الأول/أكتوبر الماضي".

وبحسب محللون تحدثوا للوكالة، "فإن أذرع إيران يشعرون بالقوة أكثر بعد الهجوم الذي استهدف، إسرائيل، السبت، ما يضع الأخيرة في مواجهة متعددة".



وقال الرئيس السابق للاستخبارات العسكرية في جيش الاحتلال تامير هيمان، "إن إسرائيل تصرفت الليلة الماضية للمرة الأولى كجزء من تحالف" في إشارة إلى تعاون الولايات المتحدة وبريطانيا مع الاحتلال في صد الهجوم الإيراني.



ويقول المتحالفون مع رئيس حكومة الاحتلال، بنيامين نتانياهو، إنه إذا لم ترد إسرائيل بشكل "مؤلم وسريع"، فمن المرجح أن ترى إيران والميليشيات التابعة لها في جميع أنحاء المنطقة في ذلك ضعفا.

بدوره أشار آفي ميلاميد، ضابط الموساد السابق، "إلى أنه يأمل بعد الهجوم الإيراني، أن تكون الولايات المتحدة أكثر تعاطفا مع إصرار إسرائيل على مهاجمة رفح وتفكيك حماس".

وأوضح ميلاميد، "إذا رأت حماس الهجوم الإيراني واعتقدت أنها ستظل واقفة على قدميها، فهذه أخبار سيئة للجميع".

من جهته يرى عاموس يادلين، المدير السابق للمخابرات العسكرية "الإسرائيلية"، "أن هجوم الليلة الماضية قد يؤدي إلى تغيير استراتيجي في الحرب بغزة وحتى نهايتها". 

وأضاف، "لقد تعرضت حماس لضربة قاسية بما فيه الكفاية، ويمكن لإسرائيل الآن أن توافق على صفقة بشأن عودة جميع الرهائن لديها مقابل وقف دائم لإطلاق النار والانسحاب من غزة واستعادة شرعيتها الدولية".

وبينت الوكالة، "أن المعضلة الأخرى التي تواجه إسرائيل تتمثل في حدودها الشمالية مع لبنان حيث تقاتل حزب الله المدعوم من إيران، ما أجبر عشرات الآلاف من المدنيين على الجانبين على ترك منازلهم.".



وترى "إسرائيل أن إيران تقف وراء هذا الصراع أيضًا، وتقول إنها يجب أن تكون قادرة على إعادة مواطنيها إلى منازلهم إما بالدبلوماسية أو بالقوة"، بحسب الوكالة.

كما قد "تواجه إسرائيل تصاعدا لهجمات الحوثيين في البحر الأحمر"، وفقا لبلومبرغ.

والأحد الماضي، أعلن الحوثيون المدعومون "استهداف سفينتين إسرائيليتين وأخرى بريطانية"، في سياق عملياتهم تضامنا مع غزة.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية الاحتلال لبنان لبنان اليمن الاحتلال وحدة الساحات الهجوم الايراني المزيد في سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

وزير الدفاع الإسرائيلي الأسبق: لن نهزم حزب الله وحماس دون هزيمة إيران

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

علق وزير الدفاع الإسرائيلي الأسبق، أفيجدور ليبرمان، مساء اليوم الأربعاء، على استمرار الحرب الإسرائيلية مع حركة حماس في قطاع غزة والتصعيد مع حزب الله في الجبهة اللبنانيىة.

وكتب رئيس حزب "إسرائيل بيتنا" على حسابه على موقع X: "في هذه المواجهة بين إسرائيل ومحور الشر، يجب أن ننتصر، وبدون هزيمة إيران والقضاء على برنامجها النووي، لا يمكن هزيمة حزب الله ولا حماس".

وأضاف: من أجل وقف البرنامج النووي الإيراني، الذي هو بالفعل في مراحل التسلح، يجب علينا استخدام جميع الوسائل المتاحة لنا.. يجب أن يكون واضحًا أنه في هذه المرحلة ليس من الممكن منع الأسلحة النووية من إيران بالوسائل التقليدية".

مقالات مشابهة

  • بين إصلاحي ومحافظ متشدد.. إيران تخوض جولة جديدة لاختيار رئيسها
  • إصلاحي ومحافظ متشدد وجهًا لوجه في الجولة الثانية من الانتخابات الإيرانية| بزشكيان يسعى نحو التعددية السياسية والانفتاح على الغرب.. وجليلي يتجه نحو الإصلاح الاقتصادي وخلق علاقات دولية جديدة
  • وزير الدفاع الإسرائيلي الأسبق: لن نهزم حزب الله وحماس دون هزيمة إيران
  • قناة أمريكية: هجمات حماس ورد الاحتلال يخلق مأساة جديدة في خان يونس
  • أنت لوحدك.. صحيفة تكشف ما دار بين بايدن ونتانياهو بعد الهجوم الإيراني
  • إعلام إسرائيل يركز على معضلة الكمائن المفخخة التي تواجه جيش الاحتلال بغزة
  • إيران ستدعم حزب الله عسكرياً إذا شنّت إسرائيل حرباً على لبنان
  • بلا حياء.. الحرس الثوري الإيراني: أيدينا مكبلة ولسنا في وضع يسمح باتخاذ إجراء ضد إسرائيل
  • إسرائيل تبدأ المرحلة الثالثة من حربها في غزة
  • إيران تتجه إلى جولة إعادة في الانتخابات بين المرشحين الرئاسيين الإصلاحيين والمحافظين