الرياض

كشف صالح الدمّاس، استشاري اضطرابات النوم والأمراض الصدرية، المدة الزمنية التي يحتاجها الإنسان لتعديل موعد نومه بعد شهر رمضان المبارك.

وأكد أن اضطراب النوم بعد شهر رمضان يعد مشكلة موسمية تتكرر كل عام، والضحية الأولى لهذه المشكلة هم الموظفين والموظفات والطلاب والطالبات، وذلك بحسب ما ذكره في برنامج سيدتي المذاع على قناة روتانا خليجية.

وأضاف أن البشر يختلفون فيما بينهم من حيث قدرتهم على تعديل موعد النوم، فالبعض قد يعدل نومه بشكل سريع وخلال أيام قليلة، بينما آخرين يأخذون أسابيع لتعديل موعد النوم.

ولفت إلى أن الغالبية العظمى من الناس يأخذون من 5 إلى 10 أيام لتعديل الساعة البيولوجية الذي يعد إيقاع يومي يمتد على مدى 24 ساعات يصحب بتغيرات سلوكية وجسدية وتتحكم في ساعات ومواعيد النوم، كما أنها لها علاقة بالجوع والشبع.

وأضاف أن الدورة الطبيعية لنوم البالغين ليلا من 7 إلى 8 ساعات وأكثر من ذلك بالنسبة للأطفال، وعندما تتغير الساعة البيولوجية يحدث اضطراب النوم.

الضحية الأولى لاضطرابات النوم في العيد هم الموظفين والموظفات والطلاب.. والشخص يحتاج 5 أيام لتعديل النوم

– د. صالح الدمّاس، استشاري اضطرابات النوم والأمراض الصدرية @AldammasDr #برنامج_سيدتي#روتانا_خليجية pic.twitter.com/cHaHPJpdzv

— برنامج سيدتي (@sayyidaty) April 15, 2024

المصدر: صحيفة صدى

كلمات دلالية: اضطراب النوم الأطفال الساعة البيولوجية النوم

إقرأ أيضاً:

استشاري نفسي: أصحاب هذه الشخصيات أكثر عرضة للإدمان عن غيرهم (فيديو)

أكد الدكتور نور أسامة، استشاري نفسي وتعديل سلوك، أن هناك أشخاص أكثر قابلية للإدمان مقارنة بغيرهم، مشددًا على أننا بحاجة إلى حقيبة إسعافات سلوكية لكل الطوارئ السلوكية التي قد تتطرأ على الأسرة. 

علاج الإدمان: تقديم خدمات علاجية لـ 66 ألف مريض خلال 6 أشهر (فيديو) صندوق علاج الإدمان: نعمل على تصحيح المفاهيم المغلوطة عن تناول المخدرات

وأضاف "أسامة"، خلال حواره ببرنامج "صباح الخير يا مصر" المذاع عبر القناة الأولى، اليوم الأربعاء، أن من أبرز  الشخصيات التي يكون لديها استعداد لتعاطي المواد المخدرة هي الاتكالية أو الاعتمادية أي التي تُلبى لها كل الاحتياجات منذ الصغر، حيث يعرضه للإصابة بما يُعرف باضطراب التعلق المرضي، بمعني أن الشخص يخاف من انسحاب الأب أو الأم بسبب مثلا السفر أو ولادة طفل جديد داخل الأسرة، وبالتالي لم يعد الشخص محور اهتمام الأسرة، فهذا الأمر يجعل الإنسان يلجأ إلى دائرة الأصدقاء.

 

وتابع، أن الأمم المتحدة أكدت أن أكثر من 80% من المراهقين الذين انجذبوا للمخدرات كانوا بسبب أصدقائهم، حيث كان هناك يوجد فجوة في الأسرة.

مقالات مشابهة

  • استشاري: الحرمان المزمن من النوم يؤدي إلى مشاكل نفسية وأعراض عقلية وعضوية
  • جامعة قناة السويس توجه بسرعة إعلان نتائج امتحانات الفصل الدراسي
  • استشاري نفسي: أصحاب هذه الشخصيات أكثر عرضة للإدمان عن غيرهم (فيديو)
  • رئيس جامعة قناة السويس يوجه بسرعة إعلان نتائج امتحانات الفصل الدراسي الثاني
  • هنا الزاهد تستعد لتصوير مسلسل جديد لموسم رمضان 2025
  • برلمانية: قطع الكهرباء 3 ساعات كارثة على المرضى والطلاب وتوقف عمل المواطن
  • حل أزمة قطع الكهرباء.. الحكومة تعلن موعد انتهاء تخفيف الأحمال «فيديو»
  • الزقازيق تناقش استعدادات الجامعة الأهلية بالعاشر من رمضان للعام الجامعي المقبل
  • استشاري: لم يثبت تسبب الأجهزة الإلكترونية في انحناء العمود الفقري
  • تطورات حالة أحمد رفعت الصحية وموعد عودته للملاعب (فيديو)