فرنسا – أوضح الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون امس الاثنين إن تهديدات أمنية محتملة قد تفرض نقل حفل افتتاح الألعاب الأولمبية بباريس في يوليو/تموز القادم إلى منطقة مغلقة بدلا من إقامته على نهر السين، بينما عززت السلطات إجراءات الأمن حول الكنس والمدارس اليهودية في البلاد.

وأضاف ماكرون -في مقابلة مع محطتين تلفزيونيتين فرنسيتين- أن خيارات ما سماها الخطة البديلة مطروحة على الطاولة إذا كشف التقييم الأمني للحكومة مع اقتراب موعد الألعاب الأولمبية أنه سيكون من الخطِر للغاية إقامة الحفل على نهر السين كما هو مخطط له.

وتابع أن الحفل يمكن أن ينقل إلى ملعب “ستاد دو فرانس” أو ساحة تروكاديرو قرب برج إيفل، قائلا إن السلطات الفرنسية “ليست ساذجة” فيما يتعلق بالمخاطر الأمنية، لكنه مع ذلك أبدى ثقته في أن فرنسا ستنظم حفل افتتاح “كبير للغاية” للألعاب الأولمبية.

وكان وزير الداخلية الفرنسي جيرالد دارمانان قال أمس إن بلاده ستعزز الإجراءات الأمنية حول المدارس والكنس اليهودية لأسباب من بينها التوتر الحالي بين إسرائيل وإيران واقتراب عيد الفصح اليهودي الذي يبدأ الاحتفال به في 22 أبريل/نيسان حتى 30 من الشهر نفسه.

كنيس يهودي في مدينة ستراسبورغ شرقي فرنسا

وطلب الوزير الفرنسي حضور الشرطة بشكل دائم أمام أماكن العبادة والمباني “الأكثر حساسية أو رمزية”، والاهتمام بالتجمعات التي تضم حشودا كبيرة، كما طلب حراسة ثابتة أمام المدارس الدينية اعتبارا من اليوم.

وقال وزير الداخلية الفرنسي إن القرار اتخذ بسبب “المستوى العالي جدا للتهديد الإرهابي”، و”استمرار الأعمال المعادية للسامية على مستوى عالٍ” و”تواصل التوترات على الصعيد الدولي، بما في ذلك الهجوم الإيراني على إسرائيل”.

يذكر أن فرنسا عززت إجراءات الأمن بعد الهجوم الذي وقع مؤخرا في قاعة احتفال بموسكو وأسفر عن نحو 150 قتيلا.

المصدر : وكالات

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية الفرنسي يصل إلى لبنان مساء الأحد

يصل وزير الخارجية الفرنسي جان نويل بارو مساء الأحد إلى لبنان، وفق ما أعلنت وزارته، مع استمرار ضربات الاحتلال لا سيما على ضاحية بيروت الجنوبية، معقل حزب الله.

ويعتزم وزير الخارجية “التباحث مع السلطات المحلية وتقديم الدعم الفرنسي، وخصوصا الإنساني”، بحسب الوزارة التي اشارت إلى أنه سيغادر فرنسا “خلال ساعة ويصل مساء اليوم”.

ومن المقرر أن يقوم، بحسب برنامجه الرسمي، بتسليم مساعدات صحية طارئة لوزير الصحة اللبناني مساء قبل اجتماع عمل حول وضع الرعايا الفرنسيين.

ويعقد الاثنين اجتماعات أبرزها مع رئيس حكومة تصريف الاعمال نجيب ميقاتي وقائد الجيش العماد جوزف عون ورئيس مجلس النواب نبيه بري.

كما سيلتقي بارو مع منسق قوة الأمم المتحدة الموقتة في جنوب لبنان (يونيفيل).

ودعت فرنسا السبت إلى “وقف فوري للضربات في لبنان”، مشيرة إلى أنها “تعارض أي عملية برية” في البلاد.

وقالت الخارجية الفرنسية إن هذه الرسالة نقلها بارو الذي تحدث هاتفيا مع رئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي.

وكان رئيس الوزراء الفرنسي ميشال بارنييه اعتبر السبت أن الوضع في لبنان “في غاية الخطورة” مبديا “قلقه حيال سلامة” الفرنسيين فيه.

ولم تطلب الوزارة حتى الآن من رعاياها مغادرة لبنان.

وقام المبعوث الفرنسي الخاص إلى لبنان جان-إيف لودريان بزيارة إلى بيروت في مطلع الأسبوع، هي السادسة له إلى هذا البلد حيث التقى جميع الأطراف من أجل إقناعهم بانتخاب رئيس. ولم يدل بأي تصريح للإعلام.

المصدر أ ف ب الوسومالاحتلال الإسرائيلي فرنسا لبنان

مقالات مشابهة

  • رئيس وزراء فرنسا يعرب عن قلقه من التصعيد بالشرق الأوسط: الوضع خطير للغاية
  • بالفيديو.. انتقاد لاذع من وزير الداخلية الفرنسي لاتفاقيات 1968 مع الجزائر
  • غريزمان يطوي نهائيا صفحة المنتخب الفرنسي
  • عاجل.. وزير الخارجية الفرنسي: الوقت يضيق أمام تفعيل المسار الدبلوماسي بين لبنان وإسرائيل
  • الفرنسي جريزمان يعلن الاعتزال الدولي!
  • الفرنسي غريزمان يعتزل دولياً
  • النرويج: قد نقوم ببناء سياج على طول حدودنا مع روسيا بسبب التهديدات الأمنية المتزايدة من قبلها
  • وزير الخارجية الفرنسي إلى لبنان لتقديم "الدعم"
  • وزير الخارجية الفرنسي يصل إلى لبنان مساء الأحد
  • جھود قطاع أمن المنافذ بوزارة الداخلیة خلال 24 ساعة فى مواجھة جرائم التھریب