صحيفة الاتحاد:
2024-06-30@00:24:17 GMT

«هاي رمستنا».. لعبة تُحيي المفردات المحلية

تاريخ النشر: 16th, April 2024 GMT

خولة علي (دبي) 
ابتكرت ميرة عارف الجسمي، خريجة جامعه زايد، تخصص التصميم الجرافيكي، لعبة «هاي رمستنا»، لرغبتها في تعزيز الهوية الثقافية والتراث اللغوي والتواصل بين الأجيال، والحفاظ على مفردات اللهجة المحلية، وهي خطوة للتشجيع على استخدامها وتداولها من جديد. 
تقول ميرة الجسمي: «(هاي رمستنا) مشروع تخرجي، والدافع الذي أسعى إليه هو البحث عن أفكار ومشاريع متجددة تهم المجتمع والحفاظ على الهوية المحلية، لاسيما مع استخدام اللغة الأجنبية وتداولها بشكل واسع في مختلف تعاملاتنا الحياتية».

وترى أن الحفاظ على اللهجة المحلية مسؤولية مجتمعية كي لا تندثر نتيجة عدم استخدامها في الحياة اليومية. ومن هنا جاءت لعبة «هاي رمستنا» لإعادة إحياء الألفاظ المحلية والأمثال الشعبية، وجعلها حاضرة على لسان الأجيال. 
الفكرة 
عن فكرة اللعبة وطريقة ممارستها، توضح الجسمي أنها تسهم في جمع الأسرة حول نقاشات عن مضامين المفردات المحلية والأمثال الشعبية ليتنافس أفرادها فيما بينهم في استكشاف المفردة والتعرف عليها. وبالإضافة إلى كونها مسلية وممتعة، فهي تحفّز الصغار على اكتساب معلومات إضافية ليتعرفوا على بعض المفردات التي يجهلونها، واللعبة تتضمن بعض الرموز التي تتيح التحدي بين المتنافسين. 

أخبار ذات صلة «الدولي للغة والثقافة العربية» بميلان يستشرف مستقبل اللغة «الشارقة للفنون».. دور بارز في تشكيل مشهد الفن والثقافة

مشاريع استدامة
واجهت الجسمي في مشروعها الكثير من التحديات، لجهلها ببعض المفردات المحلية، مما تطلب الكثير من الجهد للبحث عن بعض المفردات ومعانيها، من خلال كبار المواطنين، والمصادر الموثوقة للحصول على المعلومات.
وتسعى الجسمي إلى تنفيذ مشاريع جديدة أخرى لها علاقة بالتراث المحلي واللهجة الإماراتية، وتطمح لأن تدخل اللعبة كل بيت إماراتي، وكل من يرغب في التعرف على مفردات اللهجة والأمثال الشعبية التي كانت رائجة قديماً. كما تتطلع إلى إصدار المزيد من الكتب المشابهة، كمصدر لتعريف طلبة المدارس بالمفردات المحلية، وتحاول جاهدة أن تحيي اللهجة المحلية بطرق غير تقليدية لضمان استدامتها بين الأجيال.
انتشار 
قدمت الجسمي كتاباً يضم مفردات وأمثالاً شعبية، شاركت به في معرض الشارقة للكتاب، ولاقى رواجاً واسعاً، وهذا دليل على حرص أفراد المجتمع على اقتناء المصادر التي تُعنى بالثقافة المحلية. كما شاركت في سوق الفريج الذي نظمته بلدية دبي، وسوّقت من خلاله للعبة «هاي رمستنا».

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: الأمثال الشعبية جامعة زايد الثقافة

إقرأ أيضاً:

7 توجيهات من وزارة التنمية المحلية بشأن التصالح في مخالفات البناء

أصدرت وزارة التنمية المحلية توجيهات بشأن تيسير التصالح في مخالفات البناء بشأن المباني القائمة التي يتعذر إزالتها.

- قيام وزارة الأوقاف ووزارة الزراعة عند التصالح بإصدار عقود التصرف في الأراضي التي تحت ولايتها وفقا لسعر المتر المربع المحدد بواسطة اللجان المشكلة من وزارة التنمية المحلية بالمنطقة .

- السماح باعتداد وزارة الزراعة عند التصالح بمحاضر مخالفات البناء على قطع الأراضي الزراعية المقام عليها مباني قائمة ومستقرة ومأهولة بنشاط سكني أو غير سكني والتي قامت الجهات القضائية باتخاذ اجراء حيالها .

موقف المتناثرات 

- قبول التصالح على مباني المتناثرات القائمة المستقرة المأهولة التي يتعذر إزالتها مع اشتراط قيام المواطن بتقديم إقرار منه بعدم ترتيب عند التصالح أي التزامات على الدولة بتوصيل مصادر المرافق لها.

 رفع الدعم عن المخالفين

- إخطار وزارتي التموين والزراعة بالمخالفات لرفع أسماء المخالفين وأسرهم من الدعم المقدم من الدولة من الخبز والتموين والسماد.

- اعتبار عدم رد جهة الولاية خلال 30 يوما من مخاطبتها إلكترونيا من الجهة الإدارية المختصة بالتصالح بمثابة موافقة مبدائية منها لقبول التصالح على المباني المقامة على ولايتها.

- اشتراط الحصول على موافقة اتحاد الشاغلين أو المطور العقاري قبل إقرار التصالح على مخالفات البناء بالمشروعات العمرانية المغلقة «الكمبوندات».

- الاستفادة من جهود العاملين بكل من الوحدات المحلية بالمحافظات، دواوين المحافظات، ديوان وزارة التنمية المحلية في العطلات الرسمية مع استثنائهم من قرار وقف صرف صرف بدل العطلات نظرا لضمان حجم الأعمال المطلوبة والتي تتطلب العمل خلال العطلات .

مقالات مشابهة

  • لعبة Astro Bot.. مغامرات شيقة ومهمة صعبة في عالم الفضاء
  • مصر تصدر بيانا شديد اللهجة لإسرائيل
  • إسرائيل تعثر على نسخة حماس من لعبة "السلالم"
  • الخارجية الروسية توجه احتجاجا شديد اللهجة للسفارة اليابانية لدى موسكو
  • القضايا المناخية أصبحت في صلب ألعاب الفيديو
  • Ubisoft تعلن عن إعادة إنتاج Assassin’s Creed
  • أحب اللهجة المصرية وأستعد لعمل فيلم قصير.. أبرز تصريحات جاد شويري
  • رفع اللواء الأزرق في شاطئ الصويرة للسنة ال20 على التوالي
  • 7 توجيهات من وزارة التنمية المحلية بشأن التصالح في مخالفات البناء
  • صنعاء توجه تحذيراً شديد اللهجة للسعودية بشأن الحجاج اليمنيين