الوطن:
2024-06-27@08:30:18 GMT

النصب الإلكترونى جرائم بـ«ضغطة زر»

تاريخ النشر: 16th, April 2024 GMT

النصب الإلكترونى جرائم بـ«ضغطة زر»

رسائل وهمية وترويج لمنتجات «مضروبة» وسرقة بيانات.. والحل فى «المواجهة والوعى»

فى عالم التكنولوجيا الحديثة الذى أصبحت فيه الأجهزة الإلكترونية خصوصاً الموبايل جزءاً من حياة الناس، استشرت على شبكة الإنترنت وعبر شبكات الاتصالات المختلفة حيل وألاعيب النصب الإلكترونى، مُستغلة التحول الذى يشهده المجتمع نحو الرقمنة والاعتماد على وسائل الدفع الإلكترونى والكم الهائل المتاح من بيانات العملاء التى لا تخضع للتأمين الكافى من جانبهم، فصارت نهباً لمن يتقنون حيل النصب والاحتيال الإلكترونى.

لم يترك هؤلاء المتلاعبون ببيانات وحسابات المواطنين بعد الاستيلاء عليها، حيلة إلا اتبعوها، ولا وهماً إلا وساقوا الضحايا إليه، وهناك شراك خداعية ينصبونها لمن يقع فى طريقهم، وفى المقابل فإن بعض الضحايا أبرياء، وكثيرون غافلون وهناك طامعون يبحثون عن الثراء السريع ثم يقعون فى الفخ.

«حدِّث بياناتك معنا واترك رقم بطاقتك الائتمانية لتحصل على جائزة»، و«مبروك كسبت معانا هدية قيّمة اترك رقم بطاقتك للتواصل معك»، هذه وغيرها من الحيل عبر رسائل الهاتف المحمول ووسائل التواصل الاجتماعى أشهر ما يستخدمه المتلاعبون لجر الضحايا إليهم، يُضاف إلى ذلك أساليب الغش والخداع والترويج لسلع «مضروبة»، أشهرها الأجهزة الكهربائية والشخصية، والملابس، وغيرها من طرق الغش والنصب التى تشمل اختراق الأجهزة الشخصية مثل اللاب توب، أو الحسابات البنكية عبر رسالة نصية على الهاتف.

«الوطن» تستعرض فى الملف التالى قصصاً واقعية للنصب الإلكترونى، وكذلك كيف تتصدى الحكومة بكل أجهزتها لهذا الأمر بداية من جهاز حماية المستهلك وحتى مباحث الإنترنت، وكذلك رأى خبراء التكنولوجيا والاجتماع فى تلك الظاهرة التى أصبحت تؤرق كثيراً من مستخدمى التكنولوجيا ووسائل التواصل الاجتماعى والهواتف المحمولة.

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: النصب الإلكترونى رسائل وهمية

إقرأ أيضاً:

مشاهد صادمة .. جيش الاحتلال المجرم يفلت كلابه البوليسية على كبار السن في جباليا لإجبارهم على النزوح !

سرايا - أظهرت مشاهد مسربة صادمة للغاية لحظة هجوم أحد كلاب جيش الاحتلال الصهيوني على مسنة فلسطينية في قطاع غزة وتحديداً في مخيم جباليا شمال القطاع بهدف إجبارها على النزوح من منزلها .

الصحفي الزميل في قناة الجزيرة أنس الشريف التقى بالحاجة للتعرف على تفاصيل الحادثة التي تم تسريبها لوسائل الإعلام :

حيث كتب الزميل الشريف تغريدة عقب اللقاء جاء فيها:

قصة هذه السيدة يشيب لها الولدان حيث تعرضت لهجوم وحشي من كلب بوليسي تابع لقوات الاحتلال الإسرائيلي.

ورغمًا عن الحرب الدائرة وإصرار الجنود على إخلاء منزلها، صمدت المسنة ورفضت المغادرة مخيم جباليا إلا أن جنود الاحتلال أطلقوا الكلب عليها أثناء نومها، مما تسبب لها في إصابات خطيرة، بما في ذلك النزيف والكسور.

وتصف السيدة المعاناة التي تعرضت لها قائلة: "أطلقوا الكلب عليّ وأنا نائمة في بيتي... تعرضت للنهش وكسور". وتابعت: "لديّ إصابات خطيرة... هاجمت الكلاب التابعة للاحتلال المنطقة مرارًا".

المقطع حصد عشرات الملايين من المشاهدات عبر مواقع التواصل وتم تداوله بشكل كبير ليفضح جرائم هذا الجيش النازي الذي يدعي الأخلاق في كل مناسبة إجرامية .
شاهد الفيديو :
 

مشاهد صادمة .. جيش الاحتلال المجرم يفلت كلابه البويسية على كبار السن في جباليا لإجبارهم على النزوح ! #سرايا #عاجل https://t.co/mMw61h2k0a pic.twitter.com/Iq5dP15AAm
— وكالة أنباء سرايا الإخبارية (@sarayanews) June 26, 2024
 
إقرأ أيضاً : دول عربية تقرر قطع الكهرباء يوميا بسبب الحرارة - (أسماء)إقرأ أيضاً : نائب عن "حزب الله" يثير زوبعة في مواقع التواصل الاجتماعي - فيديوإقرأ أيضاً : مذكرات اعتقال ضد نتنياهو وغالنت قريباً بسبب جرائم الحرب


مقالات مشابهة

  • ضبط كيان تعليمى وهمى بالإسكندرية للنصب على المواطنين
  • الأجهزة الأمنية بالقاهرة تواصل جهودها لمكافحة جرائم السرقات
  • مشاهد صادمة .. جيش الاحتلال المجرم يفلت كلابه البوليسية على كبار السن في جباليا لإجبارهم على النزوح !
  • الشهادة الثانوية.. حرمان طالب من الامتحانات بسبب التعدي بالضرب، وإلغاء امتحانات 128 طالبا آخرين بسبب الغش
  • ضبط كيان تعليمى بدون ترخيص فى المنيا للنصب على المواطنين
  • تأييد حبس متهم وشقيقه 3 سنوات عن جرائم النصب العقاري
  • ضبط شخص لقيامه بإدارة كيان تعليمى بدون ترخيص للنصب على المواطنين بالمنيا
  • ضبط كيان تعليمي وهمي ينصب على المواطنين بالمنيا
  • شرطة رأس الخيمة تطلق حملة (كيف تؤمن منزلك أثناء سفرك)
  • محمد المفتي يكشف عن الأجهزة والهواتف الأكثر عرضة للاختراق مع أسامة كمال