ينتهي الهجوم الإيراني على إسرائيل، لكن حسابات الربح والخسارة لم تنتهي عند الطرفين..

فطهران تؤكد أن نصف صواريخها التي أطلقتها على إسرائيل تمكنت من عبور الدفاعات الجوية الإسرائيلية وأصابت أهدافها بنجاح ودمرت مواقع عسكرية مهمة، بيد أن تل أبيب تشير في المقابل إلى أنها اعترضت تسعة وتسعين في المئة من الطائرات المسيّرة والصواريخ التي كانت تستهدف إسرائيل.


لا يتوقف الأمر عند هذا الحد، فالتكهنات لا زالت تتزايد حول كيفية رد تل أبيب على الهجوم الإيراني وسط الخلافات التي تسيطر على قرارات مجلس الحرب الإسرائيلي في ظل امتناع رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو عن اتخاذ قرار حتى الآن.
فمن الرابح والخاسر في معركة المسيرات والصواريخ؟ وهل ينزلق الطرفان إلى حرب إقليمية شاملة؟

Your browser does not support audio tag.

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: تل أبيب طهران

إقرأ أيضاً:

بالمسيرات والصواريخ المسيرة.. جماعة الحوثي تعلن استهداف سفينتين في بحر العرب

أعلنت جماعة أنصار الله (الحوثيون) الثلاثاء أنها استهدفت السفينة "سنتوسا" التابعة لشركة "ميرسك" في بحر العرب بعدد من الصواريخ الباليستية والمجنحة.

وقال الناطق العسكري باسم الجماعة  يحيى سريع، في بيان مصور، "إن الجماعة استهدفت السفينة ميرسك سنتوسا الأميركية في البحر العربي من خلال القوات البحرية والقوة الصاروخية في عملية مشتركة، وذلك بعدد من الصواريخ الباليستية والمجنحة، وكانت الإصابة مباشرة ودقيقة".

وفي وقت سابق من يوم الثلاثاء، قالت شركة الشحن "ميرسك" إن السفينة "ميرسك سنتوسا" التابعة لها أبلغت عن استهدافها بجسم طائر في شمال خليج عدن.

ونقلت رويترز عن طاقم السفينة ميرسك قوله، إنه لم يتم الإبلاغ عن وقوع إصابات بين أفراد الطاقم أو عن وقوع أضرار في السفينة أو البضائع التي تنقلها.

وذكر متحدث باسم الشركة، التي تتخذ من كوبنهاغن مقرا، أن السفينة ترفع علم الولايات المتحدة وتبحر لصالح شركة "ميرسك لاين" المحدودة التابعة لها.



من جانبها، ذكرت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية في مذكرة إرشادية الثلاثاء أن قبطان سفينة تجارية أبلغ عن وقوع انفجار بالقرب منها على بعد نحو 180 ميلا بحريا (333 كيلومترا) شرقي نشطون باليمن، مضيفا أن السفينة وطاقمها بخير.

وأضاف سريع إن جماعة الحوثي استهدفت أيضا السفينة "ماراثوبوليس" في بحر العرب والسفينة باتناري في خليج عدن بعدد من الطائرات المسيرة.

وتتصاعد التوترات في المنطقة إثر استمرار الحوثيين في استهداف مصالح الاحتلال في المنطقة، فيما تسعى الولايات المتحدة التي أعلنت عن تشكيل تحالف دولي تحت اسم "حارس الازدهار" للتعامل مع الهجمات الحوثية، إلى ردع الجماعة عن شن عملياتها في البحر الأحمر.



وفي 14 آذار/ مارس الماضي، كشف زعيم الجماعة اليمنية عن عزمهم "منع عبور السفن المرتبطة بالعدو الإسرائيلي حتى عبر المحيط الهندي ومن جنوب أفريقيا باتجاه طريق رأس الرجاء الصالح".

وشنت الولايات المتحدة العديد من الهجمات ضد مواقع في اليمن، منذ الضربة الأولى التي وجهتها واشنطن بالتعاون مع لندن في 12 كانون الثاني/ يناير الماضي؛ بهدف ردع الجماعة اليمنية، التي أعلنت أن المصالح الأمريكية والبريطانية هي أهداف مشروعة لها عقب الاستهداف.

مقالات مشابهة

  • بالمسيرات والصواريخ المجنحة.. جماعة الحوثي تعلن استهداف سفينتين في بحر العرب
  • بالمسيرات والصواريخ المسيرة.. جماعة الحوثي تعلن استهداف سفينتين في بحر العرب
  • الحرس الثوري يقتل 5 مسلحين اكراد حاولوا التسلل من جهة العراق
  • غارة إسرائيلية قرب بانياس السورية
  • صور أقمار صناعية تُظهر توسع إيران في إنتاج الصواريخ
  • متخصص فى الشأن الإسرائيلي: مظاهرات تل أبيب تزيد الضغط على حكومة نتنياهو
  • الكرملين: نحترم اختيار الشعب الإيراني ونأمل في مواصلة الشراكة مع طهران
  • تصعيد في جنوب لبنان يسابق محادثات أممية في تل أبيب
  • ليلة اشتعال إسرائيل.. مظاهرات تملأ تل أبيب وقتلى بين مؤيدي ومعارضي نتنياهو (فيديو)
  • هل يغير رئيس إيران الجديد سياسة طهران النفطية؟