كلف أمير الكويت الشيخ مشعل الأحمد الصباح،  اليوم (الاثنين) ابن أخيه الشيخ أحمد العبد الله الصباح بتشكيل حكومة جديدة، وتسمية الوزراء.

وجاء تكليف الشيخ أحمد العبد الله (72 عاما)، بعد الشيخ محمد صباح السالم بتشكيل حكومة جديدة، بعد استقالته من الحكومة السابقة.

والشيخ أحمد العبد الله، هو نجل أكبر أبناء أمير الكويت العاشر الشيخ أحمد الجابر الصباح.



وتولى رئيس الوزراء الجديد عدة مناصب، كان آخرها رئيس ديوان ولي العهد منذ أيلول/ سبتمبر 2021 حتى تكليفه بالمنصب الجديد اليوم.


كما شغل منصب وزير المالية والمواصلات في 1999 حتى 2001، ثم وزيرا للمواصلات ووزيرا للتخطيط حتى 2005.

وشغل الشيخ أحمد الصباح منصب وزير الصحة والمواصلات حتى 2006، ووزيرا للنفط في 2009، ووزيرا للإعلام في الفترة بين 2009-2011.

وبعيدا عن الحقائب الوزارية، تولى الشيخ أحمد مناصب بينها رئيس مجلس إدارة مؤسسة الموانئ الكويتية، ورئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للمعلومات المدنية، ورئيس الجهاز الفني المركزي لتطبيق استخدام التكنولوجيا في الأعمال الحكومية.

يشار إلى أن الشيخ أحمد العبد الله تلقى تعليمه الابتدائي في مدرسة أمريكية بلبنان، وأكمل دراسته الجامعية بتخصص تمويل البنوك والاستثمارات في جامعة إلينوي بمدينة شيكاغو، وترأس مجلس إدارة بنك برقان الكويتي، قبل أن يشغل مناصب حكومية.

واستقال رئيس الوزراء السابق الشيخ محمد صباح السالم الصباح بعد شهور قليلة من تكليفه بتشكيل الحكومة. وكانت استقالته خطوة إجرائية بعد انتخاب برلمان جديد في ذلك الشهر ليصبح البرلمان الرابع منذ كانون الأول/ ديسمبر  2020.

والكويت، العضو في منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك)، والتي تحظر الأحزاب السياسية، لديها أحد أكثر الأنظمة السياسية انفتاحا في الخليج إلا أن الأمير له القول الفصل في شؤون الدولة.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية الكويت محمد صباح السالم الكويت محمد صباح السالم احمد العبدالله المزيد في سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

تشكيل الحكومة الجديدة.. موعد الإعلان وأداء اليمين الدستورية

موعد إعلان التشكيل الوزاري 2024.. ينتظر جموع الشعب المصري الإعلان عن التشكيل الوزاري الجديد 2024، وأداء اليمين الدستورية، ويزداد معدل البحث من قبل الكثير عن موعد الإعلان عن تشكيل الحكومة الجديدة.

موعد إعلان التشكيل الوزاري 2024

وكشف الكاتب الصحفي مصطفى بكري، عضو مجلس النواب اليوم الإثنين عبر صفحته الشخصية بموقع «فيس بوك» عن آخر التوقعات بشأن التغيير الوزاري قائلاً: من المفترض أن يُعلن التشكيل الوزاري الجديد بشكل كامل، يوم الأربعاء المقبل، وذلك وفقا لما صرح به المتحدث باسم مجلس الوزراء، بأن الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء انتهى من التشكيل المطلوب.

وأضاف عضو مجلس النواب: «نحن ننتظر الآن التغيير الوزاري الجديد المتوقع، وأنا في تصوري أن يوم 3 يوليو 2024، سيكون بداية انطلاقة جديدة، مثل ما حدث في 3 يوليو 2013، حيث أعلن القائد الأعلى للقوات المسلحة الفريق أول عبد الفتاح السيسي حينها عن خارطة الطريق، وبالتأكيد هناك خطوات مهمة في المرحلة المقبلة، ويوم 3 يوليو هو يوم التغيير الشامل».

التشكيل الوزاري الجديد 2024موعد الإعلان عن تشكيل الحكومة الجديدة

يذكر أن مصدر مسؤول، صرح لـ«الأسبوع»، أن الأربعاء المقبل هو موعد إعلان التشكيل الوزاري الجديد، مشيرًا إلى أن التشكيل الوزاري هو أوسع تغيير وزاري تشهده مصر منذ فترة طويلة.

تشكيل الحكومة الجديدة

وأوضح مصدر حكومي مطلع في تصريحات نقلتها فضائية «إكسترا نيوز» في وقت سابق: أن تم الانتهاء من التشكيل الوزاري الجديد، وكذلك الانتهاء من تشكيل المحافظين الجدد، مؤكدًا أن الحكومة الجديدة ستؤدي حلف اليمين الدستوري خلال أيام.

التشكيل الوزاري الجديد 2024تشكيل وزاري جديد

وتابع المصدر الحكومي، أن رئيس الوزراء المكلف الدكتور مصطفى مدبولي، أجرى وعقد أكثر من 65 لقاء واجتماعا بمرشحين للحقائب الوزارية، على مدار 25 يومًا للوصول إلى أفضل تشكيل وزاري جديد يتناسب مع حجم التحديات الحالية.

التشكيل الوزاري الجديد

الجدير بالذكر أن الرئيس عبد الفتاح السيسي، كلف الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، بتشكيل الحكومة الجديدة، وسط مطالب بالاهتمام بملفات الاقتصاد والتعليم والصحة.

اقرأ أيضاًمصطفى بكري ينفعل على الهواء بسبب تأخر إعلان تشكيل الحكومة الجديدة: «مصالح الناس واقفة»

تشكيل الحكومة الجديدة.. مصطفى بكري يوجه رسالة للوزراء الجدد (فيديو)

رئيس مجلس النواب يهنئ مدبولي على تكليفه بتشكيل الحكومة الجديدة

مقالات مشابهة

  • رئيس الدولة ونائباه يعزون أمير الكويت بوفاة الشيخة سهيرة الأحمد
  • ولي العهد يُعزي نظيره الكويتي في وفاة الشيخة سهيره الأحمد الجابر الصباح
  • الديوان الكويتي يعلن وفاة الشيخة سهيره الأحمد الجابر الصباح
  • تشكيل الحكومة الجديدة.. موعد الإعلان وأداء اليمين الدستورية
  • سمو أمير البلاد يبعث ببرقية تهنئة إلى حاكم عام كندا بالعيد الوطني لبلادها
  • سمو ولي العهد يستقبل سمو رئيس الوزراء ووزير الداخلية
  • سمو أمير البلاد يستقبل سمو ولي العهد وسمو رئيس الوزراء والنائب الأول
  • «النواب» يستعد لاستقبال رئيس الوزراء عقب إعلان التشكيل الحكومي الجديد
  • سمو ولي العهد يستقبل المواطنين يوم الاثنين في ديوان أسرة آل الصباح الكرام بقصر بيان
  • رئيس الدولة ونائباه يهنئون رئيس سيشل باليوم الوطني لبلاده