اللاذقية-سانا

عقد البرلمان الطفلي لمنظمة طلائع البعث فرع اللاذقية مجلسه السنوي اليوم على مدرج مبنى المحافظة تحت شعار (طلائعنا انتماء وعطاء).

وتركزت طروحات البرلمانيين الصغار حول إيجاد الحلول لمشكلة الدوامين الصباحي والمسائي وإنارة المدارس بالطاقة البديلة، وعدم تدوير الكتاب المدرسي وخصوصاً في المرحلة الأولى من التعليم الأساسي وتنظيم زيارات دورية للأطباء إلى المدارس ووجود مشرفين صحيين أو صيدلية مصغرة أو مستوصف صحي في كل مدرسة.

كما طالبوا بإجراء دورات تدريبية للإعلاميين الصغار الرواد وتخصيص فترة إذاعية في القنوات المحلية يقدمها إعلاميون صغار وتنظيم رحلات سياحية للتعريف بالمناطق الأثرية ومعالجة مشكلة التسول والعمالة لدى الأطفال حيث أجاب المديرون المعنيون في المحافظة عن هذه الطروحات والحلول الممكنة.

أمينة فرع اللاذقية لطلائع البعث سامية صنين أكدت في تصريح لمراسلة سانا أن البرلمان الطفلي تجربة رائدة يطرح فيها البرلمانيون المنتخبون مجموعة من القضايا الخدمية التي تخص الطفل لدى الجهات المعنية وإشراكهم بتحمل المسؤولية ونقل أصواتهم إلى أصحاب القرار في المحافظة مؤكدة أن هذه التجربة تتيح للطليعيين ممارسة حقهم الانتخابي وتعويدهم على الجرأة في طرح المطالب والمساهمة بإيجاد الحلول.

وأوضحت عضو قيادة فرع اللاذقية لطلائع البعث رئيسة مكتب الثقافة والإعلام ميساء دغمان الآلية التي يتم فيها انتخاب البرلمانيين الصغار بدءاً من الوحدات الطليعية ثم على مستوى المناطق وعلى مستوى الفرع.

بدورهم أكد البرلمانيون الصغار أشرف وطفة وإيمان علي ورغد سعد وصبا ماريا ومحمد زريقة وليمار طراف وغزل شريفة خلال مداخلاتهم أهمية هذه التجربة التي ساعدتهم على الشعور بالثقة بالنفس وتحمل المسؤولية.

غفار ديب

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

إقرأ أيضاً:

سيدة تلاحق زوجها لسداد 850 ألف جنيه متجمد مصروفات مدرسية لأطفالها.. تفاصيل

أقامت زوجة دعوي متجمد مصروفات مدرسية، ضد زوجها، أمام محكمة الأسرة بمصر الجديدة، طالبت فيها بإلزامه بسداد 850 ألف جنيه، وذلك بعد تخلفه عامين عن سداد مصروفات أطفالها الثلاثة، لتؤكد: "استولى على مصوغاتي ومنقولاتي، وطردني من مسكن الزوجية للانتقام مني رغم يسار حالته الزوجية، ولاحقني بدعوي نشوز لإسقاط حقوقى".

وتابعت: "بعد 13 عام زواج باع زوجي عشرتنا وطردني ودمر حياتي، وسبني وأنهال علي بالضرب، وسرق حقوقي الشرعية، لأعيش في جحيم بسبب تصرفاته الجنونية، وإلصاقه تهم كيدية بي لإثبات نشوزي، وإخفاء دخله للاستيلاء على حقوقي والتهرب من نفقات أولاده".

يذكر أن قانون الأحوال الشخصية نص على أن نفقة الصغار على أبيهم حتى بلوغهم السن القانونى للتكفل بأنفسهم، وذلك بعد ثبوت أنه قادر على سداد ما يحكم به، بجميع طرق الإثبات وتقبل فى ذلك التحريات الإدارية وشهادة الشهود.

وحكم نفقة الصغار واجب النفاذ، وإذا أمتنع من صدر بحقه عن التنفيذ دون سبب 3 شهور يعاقب بالحبس مدة لا تزيد على سنة وبغرامة لا تتجاوز خمسمائة جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين، وفقا لنص المادة 293 عقوبات، وتشمل المستندات اللازمة لتقديم دعوى نفقة الصغار، شهادة ميلاد الصغير، بالإضافة إلى ما يفيد يسار المدعى عليه.

 







مقالات مشابهة

  • محلي تنومة يعقد جلسته الثانية من الدورة العادية الثالثة
  • سيدة تلاحق زوجها لسداد 850 ألف جنيه متجمد مصروفات مدرسية لأطفالها.. تفاصيل
  • انتشال جثة شاب من بحيرة 16 تشرين في اللاذقية
  • تواصل منافسات دورة تشرين الكروية في اللاذقية
  • مجلس المحافظة: محاكم البصرة ابطلت قيود الاراضي التي استولى عليها نور زهير
  • مطروح تعلن موعد حفل الزفاف الجماعي السنوي بالمحافظة
  • محافظ القليوبية يعقد اجتماعا تنسيقيا لمناقشة آليات تدشين مبادرة بداية جديدة لبناء الإنسان
  • تعطل الدراسة في قطاع غزة للعام الثاني
  • الأقرب إلى قلبه.. حلمي التوني يبدع برسوماته في عالم الصغار
  • محافظ الغربية: نتواصل بشكل مستمر مع نواب البرلمان لتحقيق احتياجات المواطنين