تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تحتفي الأوساط الفنية اليوم الإثنين 15 أبريل بذكرى ميلاد أسطورة الكوميديا الفنان عبدالفتاح القصري، أحد أهم نجوم الكوميديا في فترة الأربعينات والخمسينات ومنتصف الستينات من القرن الماضي، والذي يعد أبرز العلامات البارزة في تشكيل ملامح تاريخ الفن المصري والعربي بما قدمه من أعمال في مختلف القنوات الفنية سواء السينما، والمسرح، والإذاعة، والتي بدورها أثرت في وجدان الشعب العربي.

 

أدخل البهجة والسرور إلى قلوب المصريين

أدخل عبدالفتاح القصري البهجة والسرور إلى قلوبنا جميعا، فعاش كل شيء من الشهرة، والمجد، والثروة، والألغاز، والمصائب.. إلخ، له العديد من الجُمل المحددة التي عندما ينطقها تتحول دور السينما إلى حالة من الضحك الهستيري والإغماء، فهو ممثل له ناكهة خاصة، كما نحت في الصخر إلى أن يصنع لنفسه اسمًا بين نجوم الكوميديا الكبار، وعلى الرغم من أنه كان من أكبر كوميديانات مصر، إنما لم يحصل على لقب نجم الكوميديا الأول، بل كان دائمًا النجم المساعد، فقد انحصرت أدواره في الدور الثاني ولم يقدم بطولة مطلقة، حيث يأتي به المنتجين من أجل نجاح العمل.

ينتمى عبدالفتاح القصري لأسرة ثرية، فكان والده يعمل بتجارة الذهب، وتلقى تعليمه بمدرسة "الفرير" الفرنسية في حي الظاهر بالقاهرة، وكان من المتفوقين دراسيًا ومتقنًا للغة الفرنسية، عشق التمثيل منذ الصغر وكانت أُمنية حياته أن يصبح ممثلا مثل نجوم الكوميديا آنذاك، فسعى كثيرا في مجال الفن وخاصة المسرح، فانضم لفرقة عبدالرحمن رشدي المسرحية ولم يستمر بها إلا أيام قليلة حتى أشهرت الفرقة إفلاسها بسبب الضرائب.

انتبه جورج أبيض للفنان عبدالفتاح القصري، ورأى أنه من الكراكترات المميزة، فانضم إلى فرقة جورج أبيض المسرحية ولم يستمر بها أيضا سوى أيام معدودة بسبب موهبته الكوميدية التي لا تتناسب مع الأدوار التراجيدية، فانبهر به الفنان نجيب الريحاني راعي شباب الفنانين آنذاك، وعندما أسند له دور في فرقته المسرحية بإحدى المسرحيات فقد لقى نجاح لم يسبق له مثيل، ومن هنا كانت نقطة الإنطلاقة في مشواره الفني حتى أصبح نجم كوميدي من الطراز الأول.

كوّن عبدالفتاح القصري ثنائيًا فنيًا ناجحًا مع نجم الكوميديا الفنان إسماعيل يس، وقدما العديد من الأعمال السينمائية التي حققت نجاحًا كبيرًا منها على سبيل المثال وليس الحصر أفلام: إسماعيل يس في مستشفى المجانين، ابن حميدو، إسماعيل يس في متحف الشمع، حرام عليك، إسماعيل يس يقابل ريا وسكينة، والآنسة حنفي، وغيرها من الأعمال التي لاقت شهرة واسعة.

ويعد فيلم "ابن حميدو" من أشهر أعماله السينمائية، الذي عرض في عام 1957، وقدم خلاله دور المعلم «حنفي» شيخ الصيادين، ومن تأليف عباس كامل، وإخراج فطين عبدالوهاب، وشاركه البطولة الفنانين: أحمد رمزي، إسماعيل يس، هند رستم، زينات صدقي، توفيق الدقن، نيللي مظلوم، سعاد أحمد، رياض القصبجي، حسن حامد، وآخرون، ويحتل هذا العمل مكانة خاصة في قلوب المشاهدين. 

شارك عبدالفتاح القصري في العديد من الأعمال المسرحية الناجحة منها: ما حدش واخد منها حاجة، صاحب الجلالة، الست عايزة كده، اللي يعيش ياما يشوف، عايز أحب، عمتى فتافيت السكر، الدنيا لما تضحك، وغيرها من المسرحيات التي لاقت استحسان الجمهور، وفي الثامن من مارس عام 1964، رحل الفنان عبدالفتاح القصري تاركًا إرثًا فنيًا ضخمًا تتوارثه الأجيال، وتظل أعمال الفنية حاضرة في أذهان الجميع رغم رحيله.

     

 

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: عبدالفتاح القصري الفن المصري جورج أبيض نجيب الريحاني إسماعيل يس إسماعیل یس

إقرأ أيضاً:

شاهدة على نهايته الحزينة.. مواقف سعاد مكاوي مع إسماعيل ياسين في ذكرى ميلادها

سعاد مكاوي، إحدى فنانات الكوميديا في مصر والوطن العربي، تركت بصمة مميزة في مشوارها الفني من خلال أعمالها السينمائية والمسرحية، تميزت أيضًا بتقديم المونولوجات، سواء منفردة أو بمشاركة نجوم آخرين، أبرزهم إسماعيل ياسين، الذي شاركته العديد من الأفلام الناجحة، واستمرت بطلة لأعماله حتى قبيل وفاته، وتزامنًا مع ذكرى ميلادها اليوم نستعرض مسيرتها وكوالياسين عملها مع «أبو ضحكة جنان».

أول لقاء بين إسماعيل ياسين وسعاد مكاوي

في عام 1950 التقت الفنانة سعاد مكاوي بالفنان إسماعيل ياسين خلال مشاركتهما في فيلم «بنت المعلم»، وهو ما تحدثت عنه في لقائها التليفزيوني النادر مع الإعلامية أحلام شلبي، قائلة: «رحت عشان أقابل المخرج عباس كامل، وقالي إني هجسد شخصية خطيبة إسماعيل ياسين، مكنتش لسه أعرفه، كنت لأول مرة أشوفه في الحقيقة خلال تصوير أول مشهد، بس الأول طبعًا كنت بشوفه في الأفلام».

قدمت «مكاوي» خلال أحداث الفيلم الكثير من المونولوجات مع إسماعيل ياسين، حتى تعاقد معهما المنتج أنور وجدي على ثلاثة أفلام، ولكن لم ينفذ سوى فيلم واحد بسبب وفاته.

مواقف سعاد مكاوي مع إسماعيل ياسين

كان للصداقة التي جمعتها بالفنان إسماعيل ياسين دورا كبيرا في نجاح العديد من الأعمال الفنية المشتركة بينهما، وروت في اللقاء التليفزيوني أن «سمعة» كان منظمًا لدرجة كبيرة، وكان يحب أسرته ومرتبطا ببيته، لدرجة أنه كان لا يتناول الطعام إلا في منزله وسط أسرته، وكان خلال التصوير إذا وجد وقتًا يذهب إلى منزله ليأكل فيه: «كان يقولي مكلش أبدًا من غير أم ياسين، وكان دايمًا ليه حاجات مميزة، كان مثلًا مش بيحب تأخيري على البلاتوه، وأول ما يدخل يقولي حطيتي روج، لأنه بياخد وقت كبير».

سعاد مكاوى شاهدة على نهاية إسماعيل ياسين

في أواخر أيام عمل إسماعيل ياسين مع سعاد مكاوي في مسرح الهرم، كان يشعر بضيق وحزن شديدين، بسبب اضطراره إلى العمل في مسرح بالهرم لظروفه المادية: «كان متضايق بسبب قلة الشغل ونفسيته تعبانة جدًا، لأنه المفروض نجم كبير، فإزاي يوصل بيه الحال أنه يشتغل في مسرح في الهرم، كان الموضوع صعب عليه، وكان بيفضل يبص لي وهو على المسرح، أقوله ربنا معاك، فهو كان صابر وبيلاقي عزاءه الوحيد في قراءة القصص والكتب والمجلات».

مقالات مشابهة

  • نجاح كبير لمبادرة «آرت 74» الفنية بالتعاون مع مهرجان القاهرة السينمائي
  • إسماعيل الليثي يكشف حقيقة انفصاله عن زوجته بعد وفاة نجله
  • في ذكرى وفاته.. أبرز المحطات الفنية في حياة فايق عزب
  • شاهدة على نهايته الحزينة.. مواقف سعاد مكاوي مع إسماعيل ياسين في ذكرى ميلادها
  • في ذكرى ميلاد حسن البارودي.. رفضه يوسف وهبي كممثل والصدفة منحته دورا كبيرا
  • في ذكرى ميلاد النمر الأسود.. كيف كانت علاقة الفنان أحمد زكي بنجله هيثم؟
  • «صباح الخير يا مصر» يحتفي بذكرى ميلاد أحمد زكي.. إمبراطور السينما المصرية
  • 11 يوما بين ذكرى ميلاد أحمد زكي ووفاة هيثم|صفة مشتركة بين الأب والابن
  • عيد ميلاد أحمد حلمي: رحلة فنية ملهمة وعلاقة مميزة
  • السنوسي إسماعيل: نجاح الانتخابات البلدية إحماء لاستحقاق الانتخابات الرئاسية والبرلمانية