تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تحتفي الأوساط الفنية اليوم الإثنين 15 أبريل بذكرى ميلاد أسطورة الكوميديا الفنان عبدالفتاح القصري، أحد أهم نجوم الكوميديا في فترة الأربعينات والخمسينات ومنتصف الستينات من القرن الماضي، والذي يعد أبرز العلامات البارزة في تشكيل ملامح تاريخ الفن المصري والعربي بما قدمه من أعمال في مختلف القنوات الفنية سواء السينما، والمسرح، والإذاعة، والتي بدورها أثرت في وجدان الشعب العربي.

 

أدخل البهجة والسرور إلى قلوب المصريين

أدخل عبدالفتاح القصري البهجة والسرور إلى قلوبنا جميعا، فعاش كل شيء من الشهرة، والمجد، والثروة، والألغاز، والمصائب.. إلخ، له العديد من الجُمل المحددة التي عندما ينطقها تتحول دور السينما إلى حالة من الضحك الهستيري والإغماء، فهو ممثل له ناكهة خاصة، كما نحت في الصخر إلى أن يصنع لنفسه اسمًا بين نجوم الكوميديا الكبار، وعلى الرغم من أنه كان من أكبر كوميديانات مصر، إنما لم يحصل على لقب نجم الكوميديا الأول، بل كان دائمًا النجم المساعد، فقد انحصرت أدواره في الدور الثاني ولم يقدم بطولة مطلقة، حيث يأتي به المنتجين من أجل نجاح العمل.

ينتمى عبدالفتاح القصري لأسرة ثرية، فكان والده يعمل بتجارة الذهب، وتلقى تعليمه بمدرسة "الفرير" الفرنسية في حي الظاهر بالقاهرة، وكان من المتفوقين دراسيًا ومتقنًا للغة الفرنسية، عشق التمثيل منذ الصغر وكانت أُمنية حياته أن يصبح ممثلا مثل نجوم الكوميديا آنذاك، فسعى كثيرا في مجال الفن وخاصة المسرح، فانضم لفرقة عبدالرحمن رشدي المسرحية ولم يستمر بها إلا أيام قليلة حتى أشهرت الفرقة إفلاسها بسبب الضرائب.

انتبه جورج أبيض للفنان عبدالفتاح القصري، ورأى أنه من الكراكترات المميزة، فانضم إلى فرقة جورج أبيض المسرحية ولم يستمر بها أيضا سوى أيام معدودة بسبب موهبته الكوميدية التي لا تتناسب مع الأدوار التراجيدية، فانبهر به الفنان نجيب الريحاني راعي شباب الفنانين آنذاك، وعندما أسند له دور في فرقته المسرحية بإحدى المسرحيات فقد لقى نجاح لم يسبق له مثيل، ومن هنا كانت نقطة الإنطلاقة في مشواره الفني حتى أصبح نجم كوميدي من الطراز الأول.

كوّن عبدالفتاح القصري ثنائيًا فنيًا ناجحًا مع نجم الكوميديا الفنان إسماعيل يس، وقدما العديد من الأعمال السينمائية التي حققت نجاحًا كبيرًا منها على سبيل المثال وليس الحصر أفلام: إسماعيل يس في مستشفى المجانين، ابن حميدو، إسماعيل يس في متحف الشمع، حرام عليك، إسماعيل يس يقابل ريا وسكينة، والآنسة حنفي، وغيرها من الأعمال التي لاقت شهرة واسعة.

ويعد فيلم "ابن حميدو" من أشهر أعماله السينمائية، الذي عرض في عام 1957، وقدم خلاله دور المعلم «حنفي» شيخ الصيادين، ومن تأليف عباس كامل، وإخراج فطين عبدالوهاب، وشاركه البطولة الفنانين: أحمد رمزي، إسماعيل يس، هند رستم، زينات صدقي، توفيق الدقن، نيللي مظلوم، سعاد أحمد، رياض القصبجي، حسن حامد، وآخرون، ويحتل هذا العمل مكانة خاصة في قلوب المشاهدين. 

شارك عبدالفتاح القصري في العديد من الأعمال المسرحية الناجحة منها: ما حدش واخد منها حاجة، صاحب الجلالة، الست عايزة كده، اللي يعيش ياما يشوف، عايز أحب، عمتى فتافيت السكر، الدنيا لما تضحك، وغيرها من المسرحيات التي لاقت استحسان الجمهور، وفي الثامن من مارس عام 1964، رحل الفنان عبدالفتاح القصري تاركًا إرثًا فنيًا ضخمًا تتوارثه الأجيال، وتظل أعمال الفنية حاضرة في أذهان الجميع رغم رحيله.

     

 

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: عبدالفتاح القصري الفن المصري جورج أبيض نجيب الريحاني إسماعيل يس إسماعیل یس

إقرأ أيضاً:

بورسعيد تستقبل الدراما الاستعراضية الغنائية "نوستالجيا 80/ 90".. الليلة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

يشهد مسرح قصر ثقافة بورسعيد، اليوم الجمعة في التاسعة مساء، الدراما الاستعراضية الغنائية "نوستالجيا 80 / 90"، برعاية الدكتورة نيفين الكيلاني، وزيرة الثقافة، وتقدمها الهيئة العامة لقصور الثقافة، برئاسة عمرو البسيوني.

العرض يقدم بالمجان ويهدف لاسترجاع ذكريات الماضي والتعريف بالتجارب الفنية المصرية الشهيرة في فترتي الثمانينيات والتسعينيات من القرن الماضي، التي ارتبطت بشكل كبير في أذهان الكثيرين، من خلال تقديم جرعة مكثفة من المشاهد والاسكتشات الفنية والفقرات الغنائية سواء للأعمال الدرامية، السينمائية، المسرحية، الأغاني، البرامج التليفزيونية، والمواد الإعلانية مع إعادة توزيعها بشكل جديد.

"نوستالجيا 80 / 90" إنتاج الهيئة العامة لقصور الثقافة، بطولة فرقة السامر المسرحية، استعراضات فرق بورسعيد والحرية وسوهاج وروض الفرج للفنون الشعبية، أداء تمثيلي خالد محروس.

إعداد التصور الموسيقي وإعادة التوزيع محمد مصطفى، ديكور محمد جابر، ماكياج إسلام عباس، مصمم أزياء رنا عبد المجيد، إضاءة عز حلمي، مخرج مساعد محمد النبوي، مخرج منفذ أحمد شعراوي، تصميم الاستعراضات محمد أبو صالح، نصر الدين محمد، العربي محمد، ومحمد الرز، وتقدم بإشراف الإدارة المركزية للشئون الفنية.

وقد لاقت الدراما الاستعراضية إقبالا ونجاحا جماهيريا كبيرا خلال احتفالات عيد الأضحى، ومن المقرر أن تقام مرة أخرى لمدة 5 ليال بمسرح السامر بالعجوزة في التاسعة مساء بدءا من 2 يوليو المقبل، وتنطلق بعدها إلى الإسكندرية عروس البحر الأبيض المتوسط بقصر ثقافة الأنفوشي بدءا من 18 يوليو، ومنها إلى عدد من المحافظات الساحلية ضمن العروض الفنية الخاصة بالمبادرة الصيفية "ثقافتنا في إجازتنا".

مقالات مشابهة

  • في عيد ميلاد فريدة فهمي... تعرف على سبب اعتزالها عن الساحة الفنية
  • مسرح السامر يشهد عرض آه يا ليل يا قمر لقومية أسوان
  • رئيس “الوطنية للإعلام” يهنئ السيسي بمناسبة ذكرى ثورة 30 يونيو
  • تكريم أحمد آدم في المهرجان القومي للمسرح في دورته الـ17
  • بورسعيد تستقبل الدراما الاستعراضية الغنائية "نوستالجيا 80/ 90".. الليلة
  • في ذكرى ميلاد العقاد.. أستاذ نقد وأدب للشباب: «تعلموا القيم من كتبه»
  • في ذكرى ميلاد عباس العقاد.. محطات في حياة عملاق الأدب العربي
  • صناع مسرحية «ميمو» يكشفون عن تفاصيل شخصياتهم في العمل
  • محسن محيي الدين يكشف عن أسرار وكواليس مشواره الفني ببرنامج "واحد من الناس" في هذا الموعد
  • بورسعيد تستقبل الدراما الاستعراضية الغنائية نوستالجيا 80/ 90 غدا