أبريل 15, 2024آخر تحديث: أبريل 15, 2024

المستقلة/- أصبح دونالد ترامب أول رئيس أمريكي سابق يمثل أمام محاكمة جنائية يوم الاثنين عندما مثل أمام محكمة في مانهاتن ليواجه اتهامات تتعلق بدفع أموال مقابل الصمت لنجمة إباحية مما قد يعقد مساعيه لاستعادة رئاسة البيت الابيض.

و جلس ترامب (77 عاما) مرتديا بدلته الزرقاء المميزة و ربطة عنق حمراء، على طاولة الدفاع بينما وضع القاضي خوان ميرشان قيودا على الشهود و الأدلة التي سيتم تقديمها في المحاكمة و رفض طلب قدمه محامو ترامب بتنحي القاضي.

قدم الفريق القانوني لترامب منذ أشهر سلسلة من الطلبات القانونية لتأخير أو عرقلة القضايا الجنائية الأربع المرفوعة ضده.

و يتعين على ترامب، المرشح الجمهوري للرئاسة لعام 2024، حضور المحاكمة التي من المتوقع أن تستمر حتى مايو. و من المتوقع أن يستغرق اختيار 12 محلفًا و ستة مناوبين من مجموعة من سكان مانهاتن حوالي أسبوع، تليها قيام الشهود بألقاء شهاداتهم.

و يتهمه ممثلو الادعاء في ولاية نيويورك بتزوير السجلات للتغطية على مبلغ 130 ألف دولار في الأيام الأخيرة من الحملة الرئاسية لعام 2016 لشراء صمت نجمة الأفلام الإباحية ستورمي دانييلز بشأن لقاء جنسي عام 2006 قالت إنهما قاما به.

و نفى ترامب أي علاقة من هذا القبيل. و دفع العام الماضي ببراءته من 34 تهمة تتعلق بتزوير سجلات تجارية في القضية التي رفعها المدعي العام لمنطقة مانهاتن ألفين براج، و هو ديمقراطي، في محكمة ولاية نيويورك.

و وقفت الشرطة للحراسة أمام قاعة المحكمة، و ظلت طائرات الهليكوبتر تتعقب موكب سيارات الدفع الرباعي السوداء التي نقل ترامب من شقته في برج ترامب.

و على الرغم من أن بعض الخبراء القانونيين يعتبرون هذه القضية الأقل أهمية من بين المحاكمات الجنائية الأربع التي يواجهها، إلا أنها القضية الوحيدة المضمونة للمحاكمة قبل انتخابات 5 نوفمبر. و في حالة إدانة ترامب، فلا يزال بإمكانه تولي منصب الرئيس.

و قد استخدم رجل الأعمال الذي تحول إلى سياسي، و الذي شغل منصب الرئيس من عام 2017 إلى عام 2021، المثول أمام المحكمة في الماضي لحشد مؤيديه و الادعاء بأنه مستهدف من قبل أعدائه السياسيين.

خلال العام الماضي، انتقد ترامب الشهود و مسؤولي المحكمة و أقارب المتورطين في مختلف القضايا القانونية، مما دفع ميرشان و قاضيين آخرين إلى فرض أوامر حظر نشر محدودة ضده.

و في هذه القضية، سعى ترامب دون جدوى إلى إجبار ميرشان على التنحي، بحجة أنه يواجد تضارب في المصالح لأن ابنة القاضي عملت مع سياسيين ديمقراطيين.

و قال ترامب قبل دخوله قاعة المحكمة: “هذا أمر مثير للغضب. هذا اضطهاد سياسي.”

و في قضاياه الجنائية الثلاث الأخرى، يواجه ترامب اتهامات بإساءة التعامل مع معلومات سرية و محاولة إلغاء خسارته في انتخابات 2020 أمام الديمقراطي جو بايدن. و قام ترامب بتصوير جميع القضايا الجنائية المرفوعة ضده على أنها مؤامرة من قبل الديمقراطيين الذين ينتمي إليهم بايدن لتقويض حملته الرئاسية.

جادل براج بأن القضية تتعلق بمخطط غير قانوني لإفساد انتخابات عام 2016 من خلال دفن قصة فاضحة من شأنها أن تضر حملة ترامب. و قال محامو ترامب إن المبلغ الذي دُفع لدانييلز لا يرقى إلى مستوى مساهمة غير قانونية في الحملة الانتخابية.

و من بين الشهود دانييلز و محامي ترامب السابق مايكل كوهين، الذي شهد بأنه دفع أموالاً لشراء صمتها قبل انتخابات عام 2016، التي هزم فيها ترامب المرشحة الديمقراطية هيلاري كلينتون.

و قال المدعي العام جوشوا ستينغلاس إن ديفيد بيكر، الرئيس السابق لصحيفة ناشونال إنكوايرر، سيشهد أيضًا بأنه نشر قصصًا في الصحيفة لتعزيز حملة ترامب لعام 2016.

و من المقرر أن تمثل أيضًا كارين ماكدوجال، عارضة الأزياء العارية السابقة لمجلة بلاي بوي، و التي يقول ممثلو الادعاء إنها تلقت أموالاً من مجلة ناشونال إنكوايرر مقابل التزام الصمت بشأن علاقة غرامية تقول إنها أقامتها مع ترامب.

و قال ميرشان إنه لن يسمح للشهود أو المدعين بإخبار هيئة المحلفين بأن القضية حدثت بينما كانت ميلانيا زوجة ترامب حاملاً بطفلهما.

قال ترامب إنه يعتزم الإدلاء بشهادته دفاعًا عن نفسه، و هو اقتراح محفوف بالمخاطر من شأنه أن يفتح المجال أمام التحقيق في استجوابه من قبل المدعين العامين.

و قال ميرشان إنه لن يسمح لهيئة المحلفين بالاطلاع على أدلة أخرى على سلوك جنسي مشكوك فيه لترامب، بما في ذلك شريط من برنامج “أكسس هوليوود” التلفزيوني يتضمن تعليقات مسيئة لمقدمة البرنامج.

و يتهم ترامب بتسجيل المبالغ المستردة لكوهين بشكل خاطئ كرسوم توكيل قانونية شهرية في دفاتر شركته العقارية التي يقع مقرها في نيويورك. يعد تزوير السجلات التجارية في نيويورك جناية يعاقب عليها بالسجن لمدة تصل إلى أربع سنوات، على الرغم من أن العديد من المتهمين المدانين بهذه التهمة حُكم عليهم بالغرامة أو المراقبة.

و جادل دفاع ترامب بأن المدفوعات التي دفعها لكوهين في عام 2017، عندما كان رئيسًا، كانت مقابل خدمات قانونية. و وصف ترامب كوهين بأنه “كاذب متسلسل” و من المتوقع أن يهاجم محاموه مصداقيته في المحاكمة. و اعترف كوهين بالذنب في عام 2018 بانتهاك قانون تمويل الحملات الانتخابية، على الرغم من أن المدعين الفيدراليين الذين رفعوا هذه القضية لم يوجهوا اتهامات لترامب.

 

مرتبط

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

كلمات دلالية: عام 2016

إقرأ أيضاً:

رئيس وزراء العراق: النظام العالمي يواجه امتحانا صعبا يهدد وجوده

نيويورك – أكد رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، مساء الخميس، إن النظام العالمي يواجه امتحانا صعبا يهدد وجوده.

ولفت رئيس الوزراء العراقي إلى أن “العالم أصبح يدفع دفعا إلى مواجهات وصراعات شاملة بينما يقف مجلس الأمن الدولي عاجزا بلا دور”.

جاء ذلك في كلمة له بالجمعية العامة للأمم المتحدة بدورتها الـ79 في نيويورك، أشار في بدايتها إلى أن “الدورة الحالية تأتي في خضم ظروف خطيرة تمر على الشرق الأوسط”.

وتابع السوداني: “النظام الدولي العالمي يواجه امتحاناً صعباً يهدد وجوده ويجعله عاجزاً عن تحقيق الأهداف التي تأسس من أجلها ومنها الحفاظ على الأمن والاستقرار الدوليين وحقوق الانسان”.

ومضى “نشهد اليوم سوابق تخرق فيها المواثيق والأعراف الدولية كافة ويتم تحييد المؤسسات الدولية المفترض بها أن تساهم في إدارة العلاقات الدولية وتنظيمها”.

وأردف “جرى تجاهل مبادئ مهمة مثل السيادة والسلامة الإقليمية والتعاون المتعدد وقوانين الحرب والقوانين الإنسانية والقانون الدولي الإنساني ومسؤولية الحماية وحق تقرير المصير”.

واعتبر السوداني أن “إيقاف ما يحدث في فلسطين والمنطقة من انتهاكات مسؤولية الجميع”.

وبيّن أن “مجلس الأمن فشل في تحقيق أهم أهدافه وهي الحفاظ على الأمن والسلم الدوليين”.

واستطرد “في فلسطين المحتلة شعب يتعرض الى اعتداء من قوة عسكرية محتلة تهجر الملايين بلا رادع وتقتل الآلاف ويجري الحديث علناً عن تجويع جماعي لإبادة هذا الشعب”.

واستدرك “لم يلتزم المجتمع الدولي أو أي من أعضائه بمسؤولية الحماية الواجبة عليهم وفق القانون الدولي، وحرم الشعب الفلسطيني من حق العيش بكرامة في دولة كباقي الشعوب وسط عجز عالمي معيب”.

وقال السوداني: “شهدنا المزيد من الاستهتار الذي جعل القانون الدولي وقرارات مجلس الأمن مجرد حبر على ورق”.

وأضاف “تغيير الحدود الدولية باستخدام القوة وبالضد من قرارات مجلس الأمن الدولي سوابق خطيرة تهدد النظام الدولي برمته وتضرب عماد المؤسسات الدولية”.

وأضاف “إمعانا في التطرف يستدل الاحتلال بقرار مجلس الأمن رقم 1701 كذريعة للعدوان على لبنان، ويختار هذا القرار وبعضا من بنوده بشكل انتقائي في حين يتجاهل القرارات العديدة والمبادئ التي لا تقبل الجدل في القانون الدولي”.

وأكد “نشهد حملة وحشية للقتل العشوائي واستخدام التكنولوجيا لتنفيذ التفجيرات عن بعد دون اكتراث للمدنيين العزل في سابقة خطيرة تؤشر مدى تورط حكومة الاحتلال وانغماسها في ارتكاب جرائم ضد الإنسانية”.

وقال السوداني: “يقف العراق اليوم بحكومته وشعبه وبتوجيهات المرجعية الدينية العليا مع لبنان وشعبه الشقيق”.

وأوضح بأن “الشعب اللبناني يواجه صفحة جديدة من العدوان الوحشي المبيت الساعي الى إغراق المنطقة بالصراعات وهو ما سبق أن حذرنا منه وسنمضي بتقديم كل مساعدة ممكنة لتجاوز آثار هذه الاعتداءات”.

ومتابعا في ذات السياق، قال رئيس الوزراء العراقي: “التحركات الأخيرة للاحتلال تبتغي تهديد استقرار بلدان المنطقة عبر إشعال حرب إقليمية واسعة النطاق”.

ومنذ الاثنين الماضي، يشن الجيش الإسرائيلي “أعنف وأوسع” هجوم على لبنان منذ بدء المواجهات مع “حزب الله” قبل نحو عام، أسفر عن 728 قتيلا، بينهم أطفال ونساء، بالإضافة إلى 2658 جريحا وأكثر من 70 ألف نازح مسجلين رسميا بمراكز الإيواء، وفق رصد الأناضول لبيانات السلطات اللبنانية الرسمية.

في المقابل، يستمر دوي صفارات الإنذار في إسرائيل، إثر إطلاق الفصائل اللبنانية مئات الصواريخ على مواقع عسكرية ومستوطنات ومقر “الموساد” بتل أبيب، وسط تعتيم صارم على الخسائر البشرية والمادية، حسب مراقبين.

وتطالب الفصائل اللبنانية بإنهاء الحرب التي تشنها إسرائيل بدعم أمريكي على قطاع غزة منذ 7 أكتوبر، وخلّفت أكثر من 137 ألف قتيل وجريح فلسطينيين، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد على 10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل ومجاعة قاتلة.

 

الأناضول

مقالات مشابهة

  • بعد فوزه برئاسة الحزب الحاكم.. وزير دفاع سابق سيصبح رئيس وزراء اليابان
  • عبد المنعم يستعد لتحدٍ جديد في الدوري الفرنسي: نيس يواجه لانس اليوم
  • اتهامات جنائية بحق إيرانيين في أمريكا باختراق حملة ترامب الانتخابية
  • المغرب يواجه البرازيل وعينه على نصف نهائي مونديال كرة الصالات
  • رئيس وزراء العراق: النظام العالمي يواجه امتحانا صعبا يهدد وجوده
  • استمرار محاكمة أشقاء ياسين الشبلي بتهم متعددة أمام ابتدائية ابن جرير
  • تقارير: السلطات الأميركية ستصدر اتهامات جنائية بشأن اختراق إيراني لحملة ترامب
  • السوداني يعلن موقف العراق من احداث غزة ولبنان أمام الأمم المتحدة ويحذر: النظام الدولي يواجه تهديداً
  • إنتر ميلان يواجه أودينيزي لنسيان أحزان ديربي الغضب
  • عمدة نيويورك إريك آدامز يواجه تُهما جنائية وسط تحقيقات فساد