أظهرت الملاحظات أنه في النساء المصابات باضطراب النوم هذا، يتضاعف خطر الإصابة بالأورام الخبيثة إلى ثلاث مرات، ويبقى معرفة ما إذا كان يمكن تقليله إذا تخلصت من توقف التنفس أثناء النوم.

 

نشرت المجلة التنفسية الأوروبية نتائج دراسة وجدت صلة بين توقف التنفس أثناء النوم الشديد لدى النساء وزيادة خطر الإصابة بالورم.

 

 

وفي الوقت نفسه، كانت الدراسة ملاحظة، مما يعني أن العلاقة السببية لم تثبت ولكن ثبت أنه في النساء المصابات باضطراب النوم هذا، يزداد احتمال الإصابة بالأورام بمقدار مرتين إلى ثلاث مرات. 

 

وتم التوصل إلى هذا الاستنتاج في ملاحظات أكثر من 20000 مريض بالغ يعانون من توقف التنفس أثناء النوم الانسدادي، وتم تشخيص ما يقرب من 2٪ منهم لاحقا بالسرطان.

 

كما هو متوقع، مع تقدمنا في العمر، زاد احتمال الإصابة بالأورام، ولكن عندما صحح الباحثون عوامل خطر الإصابة بالسرطان مثل الجنس ومؤشر كتلة الجسم والتدخين واستهلاك الكحول، لا يزال وجود توقف التنفس أثناء النوم عامل خطر كبير للسرطان للنساء، في الوقت نفسه، في الرجال، كان هذا الاتصال غائبا عمليا أو كان ضعيفا جدا.

 

لا يعرف مؤلفو الدراسة أنفسهم بالضبط كيفية شرح العلاقة المحتملة بين اضطرابات النوم والأورام، ولكن البيانات التي تم الحصول عليها تشير بوضوح إلى أن هذا الموضوع يحتاج إلى دراسة في المستقبل، ومن المعروف أن توقف التنفس أثناء النوم يصاحبه الشخير والتعب أثناء النهار والنعاس، فضلا عن زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، وهذا الخطر أكثر وضوحا لدى الرجال.

 

يشير السرطان إلى أي مرض ضمن عدد كبير من الأمراض التي تتميز بتطور خلايا شاذة تنقسم بطريقة لا يمكن السيطرة عليها ولديها القدرة على التسلل وتدمير أنسجة الجسم الطبيعية. وتكون للسرطان في كثير من الأحيان القدرة على الانتشار في جميع أنحاء الجسم.

 

السبب الرئيس الثاني للوفاة في العالم

السرطان هو السبب الرئيس الثاني للوفاة في العالم، ولكن معدلات البقاء على قيد الحياة تتحسن لأنواع كثيرة من السرطان بفضل التحسينات التي تشهدها طرق الكشف عن السرطان وعلاجه والوقاية منه.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: النوم اضطراب النوم الأورام الخبيثة الأورام النوم الانسدادي السرطان التدخين توقف التنفس أثناء النوم خطر الإصابة

إقرأ أيضاً:

دراسة : حرمان الأم من النوم أثناء الحمل يهدد المولود بتأخر النمو

الصين – توصلت دراسة إلى أن النساء الحوامل اللائي لا يحصلن على قسط كاف من النوم هن أكثر عرضة لإنجاب أطفال يعانون من تأخر النمو العصبي.

وتعرف قلة النوم بأنها النوم أقل من سبع ساعات في الليلة. وقد تواجه المرأة الحامل صعوبة في النوم بسبب التغيرات الهرمونية، وعدم الراحة أثناء الحمل، والتبول المتكرر، وعوامل أخرى.

وأفادت التقارير أن ما يقارب 40% من النساء الحوامل يعانين من قلة النوم.

وقد تكون هؤلاء النساء أكثر عرضة لخطر ضعف تحمل الجلوكوز ومقاومة الإنسولين ومرض السكري الحملي، وقد يكون أطفالهن أكثر عرضة لخطر التعرض لتأخر النمو العصبي. ويكون هؤلاء الأطفال أبطأ في تطوير مهاراتهم الاجتماعية والعاطفية والسلوكية والحركية والإدراكية أو الكلامية.

وقال المؤلف الرئيسي للدراسة الدكتور بينج تشو، من جامعة آنهوي الطبية ومختبر وزارة التعليم الرئيسي لصحة السكان عبر دورة الحياة في هيفاي، الصين: “تسلط هذه الدراسة الضوء على ضرورة إدارة صحة النوم أثناء الحمل. من خلال تسليط الضوء على العلاقة بين نوم الأم أثناء الحمل ونمو الأعصاب لدى الأطفال، تعمل دراستنا على تمكين الأسر من المعرفة التي يمكن أن تشكل عادات حمل أكثر صحة وتساهم في رفاهية الجيل القادم. وقد يؤدي تحسين عادات النوم أثناء الحمل إلى منع أو تقليل خطر حدوث مشكلات النمو العصبي لدى الأطفال”.

وقام الباحثون بتحليل بيانات النوم من 7059 ثنائيا من الأمهات والأطفال من ثلاثة مستشفيات مختلفة في الصين.

وقاموا بفحص الأطفال بحثا عن تأخيرات النمو من سن 6 أشهر إلى 3 سنوات وحللوا العلاقة بين مدة نوم الأم وخطر تأخر النمو العصبي. كما قاموا بتقييم دور مستويات الببتيد سي في مصل دم الحبل السري، والتي تعد مؤشرا ثابتا لإفراز الإنسولين لدى الجنين.

وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية:

– قد ترتبط قلة النوم أثناء الحمل بزيادة خطر الإصابة بمشكلات النمو العصبي لدى الأطفال، ما يؤثر على قدراتهم المعرفية وتطورهم السلوكي وقدراتهم على التعلم.

– يبدو أن الأولاد معرضون لخطر أكبر من تأخر النمو العصبي عندما تعاني أمهاتهم من اضطراب النوم أثناء الحمل، ما يشير إلى أن الجنس يلعب دورا حاسما في استجابة النسل للعوامل البيئية قبل الولادة.

– قد يؤثر اضطراب النوم أثناء الحمل على عملية التمثيل الغذائي للجلوكوز لدى الأم، وبالتالي يؤثر على بيئة نمو الجنين.

– قد يكون هناك ارتباط إيجابي بين مستويات الببتيد سي في دم الحبل السري وتأخر النمو العصبي لدى النسل، ما يشير إلى أن عملية التمثيل الغذائي للجلوكوز لدى الأم أثناء الحمل قد تؤثر على إفراز الإنسولين لدى الجنين، وبالتالي نموه العصبي.

وقال تشو: “الصحة قبل الولادة مهمة ليس فقط للأم الحامل ولكن أيضا لصحة الطفل الذي لم يولد بعد على المدى الطويل”.

المصدر: ميديكال إكسبريس

مقالات مشابهة

  • تأثير اضطرابات النوم على الصحة العامة| أبرزها السمنة
  • دراسة تؤكد أن حرمان الأم من النوم أثناء الحمل يهدد حياة المولود
  • العلاقة بين قلة النوم والإصابة بالسكر من النوع الثاني.. تحذير خطير
  • دراسة : حرمان الأم من النوم أثناء الحمل يهدد المولود بتأخر النمو
  • قلة نوم الأم تؤخر النمو العصبي للمولود
  • جراثيم أمراض اللثة تضاعف خطر نوعين من السرطان
  • النوم أقل من 7 ساعات أثناء الحمل يؤثر على نمو الجنين
  • تقلبات الوزن تزيد بشكل خطير من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية
  • أضرار الأظافر الاصطناعية.. هل تسبب الإصابة بالسرطان؟
  • دراسة تحذر من علامات تشير إلى الإصابة بنوبة قلبية.. سبب رئيسي لوفاة النساء